إعلان

البترول: مصر وقعت على 53 اتفاقية جديدة للبحث عن البترول منذ نوفمبر 2013

01:47 م السبت 28 فبراير 2015

المهندس شريف إسماعيل وزير البترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

قام المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، بزيارة تفقدية لمواقع إنتاج البترول والغاز الطبيعي بمحافظة البحر الأحمر، لمتابعة المشروعات البترولية وخطط الإنتاج.

وأكد إسماعيل، عبر بيان للبترول تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، على أهمية العمل على زيادة معدلات الإنتاج وسرعة وضع مشروعات التنمية على خريطة الإنتاج وفقاً للبرامج الزمنية المخططة وباستخدام أحدث التكنولوجيات.

وقال إن تكثيف أعمال البحث والاستكشاف هدف استراتيجي لوزارة البترول باعتبارها حجر الزاوية، وأنها تحقق ذلك من خلال طرح المزايدات العالمية وعقد الاتفاقيات البترولية.

وأوضح وزير البترول أنه منذ نوفمبر 2013 وحتى الآن تم توقيع 53 اتفاقية جديدة، بالإضافة إلى الانتهاء من إجراءات 3 اتفاقيات أخرى بإجمالى 56 اتفاقية باستثمارات حدها الأدنى أكثر من 12 مليار دولار.

ووجه الوزير باستمرار تواجد رؤساء الشركات أسبوعياً بالمواقع البترولية والتواصل مع العاملين لما له من أثر جيد لتحقيق خطة زيادة الإنتاج.

 

وبدأت الجولة بتفقد الوزير موقع إنتاج شركة وادى السهل للبترول بجنوب الغردقة.

وأوضح الدكتور تمام محمد رئيس الشركة، أن الجهود المبذولة مؤخرًا نجحت في اكتشاف البترول من طبقات جديدة من المخطط أن تؤدي إلى زيادة الإنتاج إلى ألف برميل يوميًا، وسيؤدي إلى زيادة الاحتياطي المؤكد القابل للاسترجاع بحوالي 600 ألف برميل.

وأشار إلى أن الشركة بصدد تنفيذ برنامج لحفر عدد من الآبار الاستكشافية للوصول لمعدلات إنتاج طموحة.

كما تفقد الوزير موقع إنتاج شركة عش الملاحة، حيث أوضح المهندس سيد بدير رئيس الشركة أن إنتاج حقول عش الملاحة وبترو ملاحة يبلغ حاليًا حوالي 7 آلاف برميل يومياً وأن الخطة الاستكشافية شهدت تطورًا خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح أن هناك حاليًا 5 آبار استكشافية، بالإضافة إلى التوجه إلى طبقات جيولوجية جديدة تتميز بارتفاع الاحتمالات البترولية.

كما تفقد الوزير مواقع إنتاج شركة إيست زيت بتروليوم (زيتكو)، حيث أوضح المهندس وجيه حراز رئيس الشركة الإجراءات التي تم اتباعها لزيادة معدلات إنتاج حقول شرق وشمال جبل الزيت وبترونفرتيتي، حيث تمت مضاعفة الإنتاج خلال 6 شهور ليصل إلى 7500 برميل يومياً ، كما استعرض موقف تسهيلات الإنتاج الجاري تنفيذها حالياً.

وخلال الجولة التفقدية بموقع شركة بتروجلف مصر، أوضح المهندس غريب عبدالعاطي رئيس الشركة الجهود المبذولة خلال ثمانية أشهر من العام المالي الحالي التي أدت لزيادة الإنتاج الحالي إلى حوالي 6700 برميل يومياً، كما استعرض خطة الحفر والتنمية خلال الفترة القادمة .

كما تابع الوزير موقف الإنتاج في حقول شركة السويس للزيت، حيث أشار المهندس محمد بيضون رئيس الشركة أنها تقوم بتشغيل 3 حقول في منطقة البحر الأحمر وحقل دسوق بدلتا النيل البرية وأنها تنتج حاليًا حوالي 50 ألف برميل مكافئ من الزيت والغاز يومياً وأنه من المخطط زيادة معدلات الإنتاج خلال العام المالي القادم وأن الاستثمارات المدرجة تصل إلى حوالي 273 مليون دولار.

وداخل موقع شركة بتروأميرعرض الجيولوجى أحمد سلامة رئيس الشركة موقف الأعمال في شركتي بتروأمير وبترو صفوة، موضحاً أن معدل الإنتاج اليومي للشركتين يبلغ حوالي 12500 برميل.

واختتم الوزير الجولة بتفقد موقع عمل شركة غرب بكر للبترول حيث استمع إلى شرح من الجيولوجي نبيل السعيد رئيس الشركة حول نتائج جهود زيادة معدلات الإنتاج الذي ارتفع حالياً إلى حوالي 5600 برميل يومياً واستعرض خطة الشركة وبرامج الاستكشاف والتنمية والمشروعات الجاري تنفيذها.

 

لتعرف أكثر عن عالم الاقتصاد .. اشترك في خدمة الرسائل الاقتصادية القصيرة ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: