إعلان

مصراوي يرصد 25 حدثًا اقتصاديًا هامًا خلال يناير

07:53 م الأحد 01 فبراير 2015

زيارة السيسي للإمارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - مصطفى عيد:

شهد شهر يناير الماضي عددًا من الأحداث الاقتصادية الهامة التي وقعت خلال الشهر أو التي تم الإعلان عنها.

ويرصد مصراوي أهم هذه الأحداث سواء كانت المحلية أو العالمية:

1 - الجمارك تبدأ تخفيض الرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية بنسبة 10%

قال مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك إن سلطات الجمارك بالمطارات والموانىء بدأت في تخفيض الرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية بنسبة 10 بالمئة تنفيذًا لاتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن هذا التخفيض يحدث للعام الخامس، وأنه تم قبل ذلك تخفيض الرسوم الجمركية أربع مرات، وتقضى اتفاقية الشراكة الأوروبية، بعمل تخفيضات جمركية سنوية 10 بالمئة، حتى تصل إلى الصفر بحلول عام 2019، بحيث لا يكون هناك أي جمارك على السيارات المستوردة من أوروبا.

2 - ''بي.جي'' تتلقى 350 مليون دولار من مستحقاتها في مصر

قالت مجموعة بي.جي البريطانية، إنها تلقت 350 مليون دولار من مصر عقب قرار الحكومة سداد الديون المتأخرة عليها لشركات الطاقة الأجنبية.

وذكرت المجموعة أن المدفوعات الجديدة قلصت مستحقاتها المتأخرة في مصر إلى نحو 920 مليون دولار مضيفة أنها تعمل مع الحكومة لخفضها بصورة أكبر.

3 - إلغاء دعم الدولة عن محصول القطن خلال الموسم الزراعي المقبل

أعلن الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن الدولة لن تدعم محصول القطن خلال الموسم الزراعي المقبل سواء للمزارع أو للمغازل، داعيًا الفلاحين الراغبين في زراعة القطن طويل أو قصير أو متوسط التيلة إلى ضمان تسويقه قبل زراعته.

وقال البلتاجي، في مؤتمر صحفي إن زراعة القطن المصري وخاصة طويل التيلة مكلف جدًا، وأنه لم يعد هناك إقبال عليه في الأسواق الدولية ولا المحلية، مشيرًا إلى أن كثيرًا من المصانع والمغازل المصرية لم تعد تشتري القطن المصري، رغم ضغوط الدولة، بعد حصولهم على أقطان أخرى رخيصة، ورفع كفاءة الأقطان قصيرة الطويلة إلى مستوى الأقطان طويلة التيلة.

4 - الرقابة المالية تصدر ضوابط ممارسة الشركات للتمويل متناهي الصغر

أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية قراراً بقواعد وضوابط نشاط التمويل متناهي الصغر بالشركات وذلك بعد الترخيص لها، وذلك في ضوء صدور القانون رقم 141 لسنة 2014 والذي صدر مؤخراً لينظم لأول مرة هذا النشاط في مصر ويتيح الترخيص للشركات بمزاولته.

وأوضح شريف سامي رئيس الهيئة أن القرار 172 لسنة 2014 نظم كل ما يتعلق بممارسة النشاط حيث تناول إلتزامات الشركة ومتطلبات الحوكمة والشروط المطلوب توافرها في مجلس الإدارة والمديرين، بالإضافة إلى البنية التنظيمية والفنية والمعلوماتية وكذلك ما يتعلق بمنح التمويل وإدارة المخاطر وحماية المتعاملين ومعايير الملاءة المالية وقواعد إعداد القوائم المالية.

وأضاف أن الضوابط تناولت حوالة المحفظة الائتمانية ومتطلبات فتح ونقل ووقف نشاط فرع، بالإضافة إلى التقارير الرقابية المطلوبة ودوريتها ومتطلبات مكافحة غسل الأموال وما يرتبط بالتعامل مع ممثلي الهيئة بشأن الإشراف والرقابة والتحقق.

5 - زيارة السيسي لدولة الكويت

شهد شهر يناير قيام الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة الكويت بحث خلالها التعاون المشترك بين البلدين خاصة النواحي الاقتصادية، وطمأن المستثمرين الكويتيين والعرب على استقرار الاوضاع فى مصر، وأكد لهم أنهم سيجدون كل انواع المساعدة والمعونة لزيادة معدلات تدفق استثماراتهم لمصر.

وأوضح السيسي للمستثمرين خلال الزيارة، أن الحكومة على وشك الانتهاء من إجراء اصلاحات تشريعية كبيرة لإزالة كل المعوقات البيروقراطية التي تحد من تدفق الاستثمارات إلى مصر.

6 - احتياطي النقد الأجنبي يواصل النزيف ويخسر 549 مليون دولار

أعلن البنك المركزي المصري أن صافي احتياطي النقد الأجنبي انخفض للمرة الثانية على التوالي، بقيمة انخفاض 549 مليون دولار أمريكي.

وأوضح البنك المركزي عبر موقعه الإلكتروني أن صافي الاحتياطي النقدي بلغ 15.333 مليار دولار بنهاية شهر ديسمبر مقابل نحو 15.882 مليار دولار في نهاية شهر نوفمبر الماضي.

وكان الاحتياطي المصري من العملات الأجنبية شهد أكبر خسارة منذ يونيو 2013 خلال نوفمبر الماضي والتي قدرت بنحو 1.027 مليار دولار.

7 - تعطل ماكينات البطاقة الذكية وحلها من التموين

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية انتهاء أزمة عدم استطاعة بعض المواطنين صرف السلع المجانية مقابل نقاط فارق توفير الخبز بسبب مشكلات واجهت عمل بعض البطاقات التموينية الذكية بسبب الشبكة التي تتحكم في هذا النظام.

وقال محمود دياب المتحدث باسم الوزارة خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، إنه سيكون باستطاعة المواطنين الذين واجهوا مشكلات تتعلق ببطاقات التموين خلال الأيام الماضية صرف السلع المجانية بشكل طبيعي ابتداءً من اليوم السابع وحتى اليوم العاشر من الشهر.

8 - تراجع أسعار المستهلكين للشهر الثاني على التوالي خلال ديسمبر

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أنه للشهر الثاني على التوالى سجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لشهر ديسمبر 2014 انخفاضاً قدره 0.2 بالمئة عن شهر نوفمبر 2014، حيث سجل المعدل الشهر الماضى انخفاضًا بنسبة 1.7 بالمئة

وقال الجهاز خلال بيان له إن معدل التضخم السنوي وصل إلى 9.8 بالمئة خلال شهر ديسمبر الماضي مقارنة بـ 8.5 بالمئة خلال شهر نوفمبر 2014.

كما أعلن البنك المركزي المصري أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي انخفض إلى 7.69 بالمئة في ديسمبر الماضي مقابل 7.81 بالمئة في نوفمبر الماضي.

وأضاف البنك خلال بيان نشر على موقعه الإلكتروني أن التضخم الأساسي سجل معدلاً شهرياً قدره 0.3 بالمئة في ديسمبر الماضي مقابل معدلاً سالبًا قدره 0.15 بالمئة في نوفمبر.

9 - أزمة بوتاجاز جديدة تضرب مصر.. والحكومة: الطقس السبب

تسببت موجة البرد الشديدة التي تعرضت لها مصر خلال الشهر الماضي في اشتعال أزمة نقص جديدة في أسطوانات البوتاجاز، وتعرضت بعض المحافظات والمناطق لمعاناة الحصول على أسطوانة البوتاجاز ووصولها في بعض المناطق إلى 70 جنيهًا.

وقال محمود عبد العزيز رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين خلال اتصال هاتفي مع مصراوي إن سوء الأحوال الجوية هو السبب الرئيسي وراء اشتعال أزمة البوتاجاز من جديد، حيث عطلت موجة البرد الشديدة التي تعرضت لها مصر منذ أيام وصول المراكب المحملة بشحنات البوتاجاز المستوردة، بالإضافة إلى زيادة الاستهلاك في فصل الشتاء.

10 - وزير الاستثمار يشهد إطلاق أول صندوق مؤشر متداول ببورصة مصر

شهد أشرف سالمان وزير الاستثمار، إطلاق أول صندوق مؤشر متداول في البورصة المصرية ''XT-MISR'' خلال جلسة تداول الأربعاء 14 يناير.

وأكد ''سالمان'' عبر بيان للاستثمار، على أهمية إدخال أدوات جديدة لسوق البورصة بهدف تعميقه ورفع معدلات التمويل للشركات ورفع كفاءة عملية الوساطة المالية من أجل تمويل النمو الاقتصادي المستهدف.

11 - زيارة أكبر بعثة تجارية بريطانية لمصر

قامت أكبر بعثة تجارية بريطانية لدولة أخرى خلال الـ 13 شهرًا الأخيرة بزيارة مصر والتي كانت تضم 51 شركة في مجالات متعددة، حيث استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي البعثة البريطانية وتوبياس الوود وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا توبياس الوود.
وضمت البعثة رجال أعمال وشركات تعمل بمجال التجزئة والبنية التحتية والبناء والطاقة وأعضاء مجلس الأعمال المصري البريطاني.

12 - زيارة السيسي للإمارات

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة وشارك في القمة العالمية الثامنة لطاقة المستقبل في عام 2015 الذي عقد من 19 إلى 22 يناير الماضي تلبية لدعوة الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي.

13 - المركزي السويسري يزلزل الأسواق ''بتسونامي'' للعملة

هز البنك الوطني السويسري (المركزي) الأسواق المالية اليوم الخميس، بإلغائه سقفًا مفروضًا منذ ثلاث سنوات لسعر الفرنك، وهو ما دفع العملة الوطنية التي تعتبر استثمارًا آمنًا لتجاوز الحد البالغ 1.2 فرنك لليورو بشدة وأذكى المخاوف بشأن الاقتصاد الذي يعتمد على التصدير.

وقال نيك حايك الرئيس التنفيذي لشركة صناعات الساعات السويسرية سواتش ''إجراء البنك الوطني السويسري اليوم هو تسونامي.. بالنسبة لقطاع الصادرات والسياحة وفي النهاية للبلد بأكمله.''

14 - البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ أكثر من عام

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها الخميس 15 يناير تخفيض سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 50 نقطة مئوية لكل منهما ليصبحان عند مستوى 8.75 بالمئة و9.75 بالمئة على التوالي بعد أن أبقت عليهما دون تغيير في 3 اجتماعات سابقة.

ويعد هذا التخفيض هو الأول من نوعه منذ أكثر من عام من آخر مرة قام بها البنك المركزي بتخفيض أسعار الفائدة في 5 ديسمبر 2013.

15 - الحكومة تعلن بدء تطبيق الكروت الذكية للبنزين في 4 محافظات

قال هاني قدري دميان وزير المالية، عبر بيان له، إن مركز إصدار البطاقات الذكية بدء بالفعل في استكمال إصدار كروت لكل السيارات والمركبات المسجلة بمحافظات بورسعيد والإسماعيلية والسويس ودمياط.

وأضاف أنه يُجرى حاليًا تسليمها لمالكي تلك المركبات من خلال إدارات المرور بهذه المحافظات التي بدأت بالفعل في إستخدام الكروت الذكية في عمليات صرف الوقود.

16 - كشف بترولى جديد بالصحراء الغربية

أعلنت شركة إيني الإيطالية عن كشف بترولي جديد في منطقة غرب مليحة العميق في منطقة تنمية مليحة بالصحراء الغربية على بعد حوالي 300 كيلو متر غرب مدينة الإسكندرية.

ووفقًا لبيان لوزارة البترول، تم حفر بئر غرب مليحة العميق على عمق 4175 متر حيث اكتشف البترول بدرجة جودة مرتفعة (40 API) في طبقة حاملة للزيت سمكها 20 متراً في تكوين علم البويب السفلي، كما أظهر الحفر تداخلات سميكة من الغاز والمتكثفات في تكوينات الصفا العميق.

17 - زيارة وزير الاستثمار لبريطانيا والولايات المتحدة

قام أشرف سالمان وزير الاستثمار بزيارة كلًا من بريطانيا والولايات المتحدة في إطار جولة ترويجية لجذب الاستثمارات إلى مصر والدعوة للمؤتمر الاقتصادي الذي سيعقد في مارس المقبل في مدينة شرم الشيخ.

وأجرى الوزير سلسلة من اللقاءات في العاصمة الامريكية واشنطن مع عدد من المسؤولين الأمريكيين منهم السفير ديفيد ثورن مستشار وزير الخارجية الأمريكي، وكاي جرانر رئيسة اللجنة الفرعية للعمليات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، ورئيس بنك التصدير والاستيراد الأمريكي فرد هوشبرج، وغيرهم.

18 - مشاركة السيسي في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس في سويسرا، ووجه الدعوة لكافة المستثمرين بجميع أنحاء العالم للمشاركة في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري في مارس المقبل في شرم الشيخ أثناء كلمته في قمة منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس.

وقال السيسي، خلال كلمته ''إننا نسعى لتحقيق سياسية مالية رشيدة لحماية محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجًا، كما أن هناك قوانين سيتم طرحها تتضمن فرصًا عادلة بين جميع المستثمرين، مؤكداً أن هناك قانون الإجراءات الموحد لتوفير بيئة استثمارية متميزة''.

19 - المركزي الأوروبي يعلن برنامجًا تحفيزيًا أكبر من المتوقع

أعلن رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي أن البنك سيقوم بشراء سندات تُقدر بـ 60 مليار دولار شهرياً لحماية منطقة اليورو من السقوط في مرحلة التعثر الاقتصادي الدائم.

وأوضح رئيس البنك خلال مؤتمر صحفي أن القيمة الشهرية المخصصة لشراء السندات جاءت أكبر من التوقعات التي قُدرت بـ 50 مليار دولار في إطار إطلاق برنامج للتيسير الكمي.

وأضاف التقرير أن هذا البرنامج سيبدأ من مارس المقبل وسيستمر حتى نهاية سبتمبر من عام 2016.

20 - مصر ترسي مناقصة لاستيراد الغاز المسال على 4 شركات عالمية

قال خالد عبد البديع رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) إنه تمت ترسية مناقصة عالمية بقيمة 2.2 مليار دولار لاستيراد الغاز المسال على أربع شركات عالمية.

وقال عبد البديع إن الشركات ستتولى توريد 75 شحنة غاز مسال لمصر اعتبارًا من مارس المقبل ولمدة عامين بواقع أربع شحنات شهريًا.

21 - الحكومة تبدأ أولى خطوات إنفاق نصف حصيلة الضريبة العقارية الجديدة

شهد المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين كل من وزارات المالية والتنمية المحلية والتطوير الحضري والعشوائيات، لتنظيم استخدام 50 بالمئة من حصيلة الضريبة العقارية الجديدة لتطوير العشوائيات والمحافظات.

ويهدف البروتوكول إلى إيجاد آلية واضحة لتحويل نصيب كل محافظة من حصيلة الضرائب العقارية، وكذلك نصيب وزارة التطوير الحضرى والعشوائيات، وذلك تنفيذاً لنص المادة 28 من قانون الضريبة العقارية رقم 196 لسنة 2008 والمعدل بالقانون رقم 103 لسنة 2012.

22 - مصر تتحسن في الحرية الاقتصادية ولكن ترتيبها مازال متأخرًا

احتلت مصر المركز الـ 124 في التقرير الذي أعدته مؤسسة "Heritage" الأمريكية المتخصصة في أبحاث الاقتصاد حول أكثر بلدان العالم تمتعًا بالحرية الاقتصادية في عام 2015 ضمن 178 دولة.

وحلت مصر في هذا المركز بنسبة 55.2 بالمئة ارتفاعًا بـ 2.3 بالمئة مقارنة بالعام الماضي، وذلك نتيجة لتحقيق تحسن ملحوظ في ستة من أصل 10 من معايير الحرية الاقتصادية بما في ذلك من حرية العمل والحرية النقدية وحرية الاستثمار والتي تفوقت على الانخفاضات في معايير حرية التجارة والسيطرة على الإنفاق الحكومي.

23 - خدمة جديدة لأصحاب المعاشات

وقعت غادة والي وزيرة التضمان الاجتماعي، - بصفتها رئيسًا للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي -، وهشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري، بروتوكول تعاون للاستفادة من خدمة الدفع الإلكتروني التي يقدمها البنك بالتعاون مع شبكة بنوك مصر من خلال غرفة المقاصة الآلية ''ACH''.

وبحسب هذا البروتوكول سيقوم البنك الأهلي من خلال شبكة بنوك مصر بتوزيع تلك المستحقات على حسابات أصحاب المعاشات بفروع تلك البنوك، وفي ذات يوم التحويل مما يتيح سهولة أكبر في تحويل قيم المعاشات الشهرية لأصحاب المعاشات الذين يصرفون من خلال البنوك.

24 - تحقيق الذهب أكبر مكسب شهري في 3 أعوام

حقق الذهب على تحقيق أكبر مكسب شهري له في ثلاث سنوات في يناير الماضي، وسجل الذهب ارتفاعًا 8 بالمئة خلال الشهر وهو أفضل أداء له منذ يناير 2012 بدعم من قرار البنك المركزي السويسري هذا الشهر إلغاء ربط الفرنك باليورو.

25 - مصر توقع 17 اتفاقية للتنقيب عن الغاز والبترول

وقع المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، 6 اتفاقيات جديدة للبحث عن البترول والغاز في منطقتي الصحراء الغربية وخليج السويس.

وأوضح بيان للبترول أن الاتفاقيات تم توقيعها مع شركات شل الهولندية، وأيوك الإيطالية، وبي بي الإنجليزية، و ترانس جلوب الكندية و العامة وثروة للبترول المملوكتين للدولة، باستثمارات حدها الأدنى نحو 271.5 مليون دولار، ومنح توقيع 124 مليون دولار لحفر 41 بئراً.

كما وقع الوزير 6 اتفاقيات أخرى خلال الشهر للبحث عن البترول والغاز في مناطق الصحراء الغربية وخليج السويس والبحر المتوسط، وتم توقيع الاتفاقيات مع شركات أديسون وأيوك الإيطاليتين، وآر دبليو أي ديا الألمانية، وبريتش بتروليم الإنجليزية، وبتروكلتك الإسكتلندية، باستثمارات حدها الأدنى حوالي 485 مليون دولار ومنح توقيع 17.7 مليون دولار لحفر 16 بئراً جديدة.

ووقع اتفاقيتين جديدتين للبحث عن الغاز الطبيعي والبترول في منطقة دلتا النيل البرية مع شركة دانة غاز الإماراتية وشركة بي بي الإنجليزية باستثمارات يقدر حدها الأدنى بحوالي 97 مليون دولار.

كما وقع الوزير 3 اتفاقيات أخرى للبحث عن البترول والغاز الطبيعي في منطقتي الصحراء الغربية ودلتا النيل مع شركتي ''إتش بي إس'' التونسية، وتوتال الفرنسية باستثمارات حدها الأدنى حوالي 47 مليون دولار، ومنح توقيع 23 مليون دولار لحفر 10 آبار جديدة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: