إعلان

باحثة مصرية تكشف عن خليط بترولي جديد يحقق عائد اقتصادي كبير

07:29 م الخميس 26 نوفمبر 2015

حقل بترول

الخرطوم - (أ ش أ(:

كشفت الباحثة المصرية الدكتورة منال متولي ، عن بحثها العلمي الجديد الحاصل على براءة الاختراع في مجال النفط والجازولين، أمام فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد)، ومعرض أفريقيا الـ 17 للنفط والغاز والمعادن ، المنعقد بالعاصمة السودانية الخرطوم .

وأعلنت الباحثة أنه تم التوصل إلى خليط يرفع الرقم الإكتوني من "بنزين 80 " ومن النفتا إلى "بنزين 92 و 95 "، من خلال إضافة "الميسانول"، مما يحقق عائد اقتصادي كبير، ويحافظ على بيئة نظيفة خالية من التلوث.

وأشارت الباحثة المصرية - في عرضها أمام المؤتمر الدولي - اليوم الخميس، إلى أن البحث تم تحت إشراف أساتذة كلية الهندسة جامعة القاهرة ، بمعاونة فريق عمل متميز، موضحة أنه يعد براءة اختراع، تم من خلاله التوصل إلى خليط رخيص يرفع الرقم الإكتوني من "الجازولين، والنفتا الخفيفة، والنفتا الثقيلة" بمقدار 8ر16 درجة ، وأنه تم استخدام هذا الخليط لإنتاج جازولين 92 و 95 بتكاليف أقل من تكاليف الطرق التقليدية وتفوق على الجازولين المنتج بالطرق التقليدية، حيث أنه ينتج عنه احتراق نسب تلوث أقل بكثير من الجازولين المنتج بالطريقة التقليدية.

وأكدت الدكتورة منال متولي ، أنه تم إجراء كافة التجارب المعملية ، والتي توافقت نتائجها مع جميع المواصفات العالمية، بل وتفوقت على المواصفات الأوروبية المقرر تطبيقها عام 2025 ، مما يثبت على أن المرأة قادرة على الاختراع والابتكار والتطوير.

كما كشفت الباحثة المصرية أمام المؤتمر الدولي بالخرطوم في ختام أعماله مساء اليوم ، أنه يتم حاليا إعداد بحث جديد سيكون بمثابة ثورة في مجال البترول، وذلك من خلال نزع الكبريت من الفحم الخام باستخدام تقنية "النانو تكنولوجي" وحقنة بمواد فعالة على الخام الثقيل قبل معالجته لإنتاج الهيدروكربون والفحم، والذي سينتج عنه تحويل مركبات الكبريت إلى مركبات أخرى نستطيع فصلها من الفحم والمنتجات البترولية الثقيلة التي قد لا تحتاج إلى وحدة نزع الكبريت، لافتة إلى أنه سيتم نشر هذا البحث خلال الأشهر القليلة القادمة.

وأكدت أن هذا العمل البحثي سيوفر المليارات من الجنيهات مع الحفاظ على البيئة النظيفة، موضحة أنه سيتم أيضا الاستفادة من الطاقة المتجددة من الخام البترولي وهي دراسة أخرى ستنشر لاحقا، والتي سينتج عنها توفير قدر هائل من الطاقة تسهم في زيادة وانتعاش النمو الاقتصادي.

وفي السياق، قالت الباحثة المصرية الدكتورة منال متولي ، - في كلمة وجهتها للمؤتمر بوصفها ممثلة للمجلس القومي للمرأة في مصر - أن الصناعات الاستخراجية تستطيع زيادة النمو الاقتصادي وتوفير فرص عمل ورفع مستوى المعيشة خاصة في الدول النامية، مؤكدة أن المرأة أصبحت في تلك الصناعات تمثل قيمة مضافة سواء كانت تعمل في القطاع الحكومي أو الخاص، وهو ما يسهم في توفير منظومة الطاقة ويحفز على الابتكار.

وأكدت أن أحدث الدراسات العلمية تشير إلى أن نسبة السيدات التي تعمل في قطاع النفط والغاز لا تتعدى 8%، وأنه يجب العمل على زيادة هذه النسبة لأن المرأة في كثير من المجتمعات هي المعيل الرئيسي للأسرة، ولذلك زيادة استفادة المرأة من هذه الصناعة تؤدي إلى ارتفاع معيشة تلك الأسر، وأن منح المرأة الحق في الاستفادة من الموارد والصناعات الاستخراجية يرفع مستوى المعيشة لهذه الأسرة.

وقالت إن زيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة وخاصة في مجال ريادة الأعمال يمكن المجتمع من الاستفادة من مهاراتهن المختلفة، ولذلك فقد اتجهت بعض الشركات لتعيين المرأة لقيادة المركبات وتشغيل الماكينات، لما لهن من إحساس بالمسئولية واتباعهن لإرشادات الأمان ، مما يترتب عليه الحفاظ على الماكينات المعدات مما يزيد من عمرها الافتراضي ويقلل تكلفة صيانتها.

وأكدت أن دور المرأة العاملة في مصر بات أساسيا وفعالا في كثير من الصناعات والقطاعات وعلى رأسها قطاع البترول ، والذي تبلغ فيه نسبة تمثيل المرأة سواء في الهيئة العامة والشركات القابضة حوالي 22 % وهي نسبة مرتفعة إذا ما قورنت بالنسب العالمية.
شهد الجلسة الختامية لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) السفير المصري بالخرطوم أسامة شلتوت، وممثل وزارة البترول الجيولوجي أبو بكر إبراهيم، رئيس الشركة القابضة للبترول قطاع جنوب مصر، ولفيف من خبراء النفط والغاز من مختلف دول العالم.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: