إعلان

8 معلومات عن المجلس التنسيقي الذي شكله السيسي وضم العقدة والعريان

05:46 م الخميس 26 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - مصطفى عيد:

أصدر عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية قرارًا بإعادة تشكيل المجلس التنسيقي للبنك المركزي وضم إلى عضويته فاروق العقدة محافظ البنك المركزي السابق، والخبير الاقتصادي المصري العالمي محمد العريان.

وذكرت اللائحة التنفيذية لقانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد رقم 88 لسنة 2003، نظام عمل المجلس التنسيقي وأهم مهامه، ويرصد مصراوي من خلال القرار الجمهوري واللائحة التنفيذية 8 معلومات عن هذا المجلس.

1 - يأتي تشكيل المجلس بناءً على المادة الخامسة من قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الصادر في عام 2003 حيث نصت على تشكيله بقرار من رئيس الجمهورية.

2 - مهمة المجلس هي وضع أهداف السياسة النقدية بما يحقق الاستقرار في الأسعار وسلامة النظام المصرفي، وذلك في إطار السياسة الاقتصادية العامة للدولة، ويقوم المجلس بدور التنسيق بين البنك المركزي والحكومة فيما يتعلق بالاتفاق حول أهداف السياسة النقدية، ويحدد رئيس مجلس الوزراء الموضوعات التي تعرض على المجلس.

3 - يتكون تشكيل المجلس بناءً على نوعين من العضوية وهي عضوية بحكم المناصب وشملت في قرار السيسي، محافظ البنك المركزي (طارق عامر)، ووزير الاستثمار (أشرف سالمان)، ووزير المالية (هاني قدري دميان)، ووزير التجارة والصناعة (طارق قابيل)، ونائبًا لمحافظ البنك المركزي (جمال نجم أو لبنى هلال)، ووكيل محافظ البنك المركزي لقطاع السياسة النقدية (رانيا المشاط).

والنوع الثاني من العضوية هو الأعضاء من ذوي الخبرة وهم الدكتور فاروق العقدة المحافظ الأسبق للبنك المركزي، والخبير الاقتصادي العالمي الدكتور محمد العريان، والدكتورة عبلة عبد اللطيف رئيسة مجلس التنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية.

4 - صدر أول قرار بتشكيل المجلس التنسيقي في سنة 2005 ونشر في الجريدة الرسمية في 24 يناير من هذا العام، ونص على أعضاء بحكم مناصبهم وهم يوسف بطرس غالي وزير المالية (في حينها)، وعثمان محمد عثمان وزير التخطيط، ومحمود محيي الدين وزير الاستثمار، وفاروق العقدة محافظ البنك المركزي، وطارق عامر نائب محافظ البنك المركزي، ومحمود عبد العزيز نائب محافظ البنك المركزي.

كما نصت عضوية أصحاب الخبرة على عبد الشكور شعلان ممثل المجموعة العربية في مجلس إدارة صندوق النقد الدولي (وقتها)، والدكتور محمد العريان رئيس قسم الشرق الأوسط في صندوق النقد الدولي سابقًا وخبير إعلامي في السياسات النقدية والمالية، وإسماعيل حسن عضو مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، وهبة حندوسة مدير مركز الدراسات الاقتصادية للشرق الأوسط، وعبد الحميد أبو موسى محافظ بنك فيصل الإسلامي، وهمام بدر همام رئيس مجلس إدارة شركة الشرق للتأمين.

5 - تصادف وجود 3 أشخاص في التشكيل الجديد للمجلس كانوا موجودين في أول تشكيل له وهم فاروق العقدة، وطارق عامر، ومحمد العريان.

6 - يجتمع المجلس بدعوة من رئيسه مرة على الأقل كل ثلاثة أشهر وكلما دعت الضرورة لذلك، ولا يكون اجتماع المجلس صحيحًا إلا بحضور ثلثي أعضائه على أن يكون من بينهم ممثل للبنك المركزي وممثل للحكومة، وتصدر القرارات بالأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس.

7 - يكون للمجلس أمانة فنية يصدر بتشكيلها قرار من رئيس المجلس، وتختص بالتحضير لاجتماعات المجلس وإعداد محاضرها، ويستعين المجلس في مباشرة اختصاصه بالدراسات والمعلومات والبيانات التي تعدها الإدارات والوحدات واللجان المختصة في البنك المركزي وغيرها من الجهات المعنية.

كما يحاط المجلس علمًا بما يصدره مجلس إدارة البنك المركزي من قرارات وتوصيات، وذلك كله فيما يتعلق بأهداف السياسة النقدية.

8 - يكون الإفصاح عن قرارات المجلس من رئيسه أو من يفوضه في ذلك، مع عدم الإخلال بأن محافظ البنك المركزي هو من يقوم بإخطار مجلس النواب بأهداف السياسة النقدية عند عرض مشروعي قانوني الموازنة العامة للدولة، والخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وأي تعديل يطرأ على هذه الأهداف خلال السنة المالية.

فيديو قد يعجبك: