إعلان

وزير المالية يشارك في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين

12:07 م الخميس 08 أكتوبر 2015

كتب - أحمد عمار:

يشارك هاني قدري دميان وزير المالية، على رأس وفد من مسئولي الوزارة في اجتماعات الخريف السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، والمقرر بدء أعمالها غدًا الجمعة 9 أكتوبر وتستمر فعالياتها حتى يوم الأحد المقبل، وتستضيفها مدينة ليما عاصمة بيرو بأمريكا الجنوبية.

وقال السفير أيمن القفاص مساعد وزير المالية والمتحدث الرسمي باسم وزارة المالية، عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الخميس، إن الوزير سيشارك في العديد من الاجتماعات واللقاءات المهمة التي ستعقد على هامش اجتماعات مجموعة البنك الدولي، أبرزها اجتماع مع كبار المسئولين بدول مبادرة شراكة ''دوفيل'' التي أطلقتها الدول الصناعية السبع الكبري والدول العربية التي تمر بمرحلة التحول السياسي.

''ومن المقرر أن يرأس الاجتماع فولف جانج شوبل وزير المالية الألماني''.

وأضاف أن وزير المالية سيعقد أيضًا عددًا من الاجتماعات مع كبار مسئولي المؤسسات المالية العالمية ومؤسسات التقييم والتصنيف الائتماني، حيث سيلتقي مع وفد من مؤسسة ستاندرد آند بورز "S&P"، يضم كلًا من "جون تشامبر" المدير الإداري ورئيس التصنيفات المالية السيادية العالمية، و"مريام فرناندز" المدير الإداري ورئيس تصنيفات المالية العامة السيادية الدولية لأوروبا والشرق الأوسط.

كما سيعقد اجتماعًا مع "الاستير ويلسون" المدير الإداري لآسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط بمؤسسة موديز "MOODY'S" للتصنيف الائتماني.

ومن المقرر أن يشارك الوزير أيضًا في عدد من الاجتماعات المغلقة منها اجتماع مع كرستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولي، ووزراء مالية دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومحافظي البنوك المركزية، ورؤساء مؤسسات التمويل الإقليمية بالمنطقة، وكذلك الاجتماع الوزاري لتمويل الشئون المتعلقة بالمناخ والذي دعا لعقده كل من وزيري مالية فرنسا وبيرو.

وسيمثل وزير المالية مصر في اجتماعات المائدة المستديرة التي يعقدها البنك الدولي لتسليط الضوء على دور وزارات المالية في تحقيق المساواة بين الجنسين في المجتمعات، كما سيحضر الوزير الجلسة العمومية للجنة السياسات المالية والنقدية الدولية التابعة لصندوق النقد الدولي.

وأوضح السفير أيمن القفاص، أن وزير المالية سيعقد أيضًا عددًا من الاجتماعات الثنائية منها اجتماعًا مع محافظ بنك اليابان للتعاون الدولي هيروشي واتنابي، لمناقشة وضع الاقتصاد الكلي لمصر، بجانب اجتماع آخر مع وفد من سيتي جروب إحدى كبرى شركات الخدمات المالية الأمريكية، واليزابس ليتر فيلد الرئيس التنفيذى لمؤسسة "OPIC"، والدكتور محمود محي الدين السكرتير المؤسسي والمبعوث الخاص للرئيس بالإدارة العليا بالبنك الدولي، وجيان ماريا رئيس مجموعة "Banca IMI/Intesa Sanpaolo" المصرفية الإيطالية لمناقشة أوجه التعاون الحالية والمستقبلية مع مصر في مجال سوق المال.

وأشار إلى أنه في إطار جهود الترويج للاقتصاد المصري سيعقد الوزير عددًا من الاجتماعات مع رؤساء بنوك الاستثمار العالمية مثل "HSBC" وبنك أوف أمريكا وبي ان بي باريبيا وبنك اي ام اي الدولي وديوتش بنك الألماني، حيث سيعرض لآفاق النمو الاقتصادي وخطط ضبط المالية العامة والتحول لضريبة القيمة المضافة وإصلاح الدعم وإصدار سندات وصكوك دولية.

ولفت إلى أن الوزير سيلقي كلمة عن إمكانات وتوقعات النمو للاقتصاد المصري في ندوة موسعة مع مستثمري بنك جي بي مورجان تشايس، وهو بنك أمريكي متعددة الجنسيات للخدمات المالية المصرفية ويعد أكبر بنك في العالم.

فيديو قد يعجبك: