إعلان

البترول: توقيع 5 اتفاقيات جديدة للبحث قريبًا باستثمارات 100 مليون دولار

11:45 ص الأحد 04 أكتوبر 2015

كتب - مصطفى عيد:

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية اختتام أعمال منتدى "مستقبل الاستكشاف والإنتاج في جنوب مصر والبحر الأحمر" اليوم الأحد والذي نظمته الجمعية المصرية للبحث عن البترول (ايبكس) بمحافظة الأقصر.

ووفقًا لبيان للوزارة اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، استعرض الجيولوجي أبو بكر إبراهيم رئيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول مختلف الأنشطة البترولية بصعيد مصر في مجالات البحث والاستكشاف والتنمية والإنتاج للزيت الخام والغاز الطبيعي، وعمليات التكرير والتصنيع والنقل والتوزيع لكافة المنتجات البترولية، ومشروعات توصيل الغاز الطبيعي لمحافظات صعيد مصر.

وأشار إلى أنه تم وضع خطة طموحة من أجل توفير وتجميع المعلومات الجيوفيزيقية عن مناطق الجنوب والبحر الأحمر لتشجيع عمليات الاستكشاف في هذه المناطق البكر، منوهاً إلى أن هناك 5 اتفاقيات جديدة نتيجة المزايدة العالمية الأخيرة التي طرحتها الشركة سيتم توقيعها فور الانتهاء من مرحلة الإجراءات وتقدر استثماراتها بأكثر 100 مليون دولار كحد أدنى، و3.7 مليون دولار منح توقيع لحفر 16 بئراً جديداً.

وأوضح أبو بكر أن هناك خطة طموحة تستهدف رفع معدلات توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية بمحافظات الصعيد لتصل إلى 193 ألف وحدة خلال العام المالي الحالي، منبهًا إلى أن عدد محطات التموين والخدمة التابعة لشركة النيل للبترول بلغ 53 محطة، وأنه سيتم إضافة 22 محطة جديدة في إطار زيادة منافذ توزيع المنتجات البترولية بصعيد مصر.

وقال إنه في إطار إيجاد مصادر للطاقة غير تقليدية تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة إنماء العين الإماراتية لإجراء دراسات اقتصادية لإقامة حزمة من المشروعات الجديدة لتنمية منطقة خليج السويس باستثمارات نحو 3.5 مليار دولار تضم منطقة صناعية وميناء لاستيراد الفحم النظيف.

وأكد أبو بكر أنه تم تشكيل لجنة مشتركة مع هيئة الثروة المعدنية ووزارة الكهرباء لبحث استغلال طاقة باطن الأرض في توليد الكهرباء، وأيضاً دراسة إمكانية استخدام الطفلة الزيتية في توليد الكهرباء.

ومن جانبه، أشار الجيولوجي أحمد عبد الفتاح نائب رئيس هيئة البترول للاستكشاف ورئيس الجمعية أن المنتدى تناول 20 بحثاً عن البحث والاستكشاف والإنتاج عن البترول والغاز والثروات المعدنية، شملت الأبحاث دراسات ومعلومات جيوفيزيقية عن مناطق البحر الأحمر والصحراء الغربية والتي تشير إلى وجود احتمالات بترولية وأحواض ترسيبية واعدة بهذه المناطق.

ولفت إلى تناول المنتدى أبحاث أخرى عن استغلال الطفلة الزيتية وطاقة حرارة الأرض في منطقة الجنوب في إنتاج الكهرباء، منوهًا إلى أنه إلى جانب هذا المؤتمر الذي يعقد سنوياً يتم عقد ندوات شهرية تضم ممثلي الجامعات وشركات البترول العالمية العاملة في مصر وخارجها بهدف ربط البحث العلمي بالجانب التطبيقي والاستفادة منها في قطاع البترول.

كما تم ترتيب زيارة حقلية بحضور أساتذة جامعة أسيوط  لمحمية الدبابية والتراث العالمي للقطاع الجيولوجي للحد الفاصل المتمثلة للطبقات الجيولوجية لعصر الباليوسين والأيوسين وهي معلم جيولوجي عالمي.            

فيديو قد يعجبك: