إعلان

التضامن توقع بروتوكول تعاون لتقديم خدمة جديدة لأصحاب المعاشات

04:48 م الخميس 29 يناير 2015

التضامن توقع بروتوكول تعاون لتقديم خدمة جديدة لأصح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وقعت غادة والي وزيرة التضمان الاجتماعي، - بصفتها رئيسًا للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي -، وهشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري، بروتوكول تعاون للاستفادة من خدمة الدفع الإلكتروني التي يقدمها البنك بالتعاون مع شبكة بنوك مصر من خلال غرفة المقاصة الآلية ''ACH''.

وتتيح غرفة المقاصة الآلية، للمؤسسات الكبرى تبادل أوامر الدفع وتسويتها من حساباتها لدى البنك المركزي إلى حسابات عملائها بالبنوك التجارية.

وقالت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي - خلال حفل توقيع البروتوكول حضره محرر مصراوي اليوم الخميس- إن البروتوكول يأتي في إطار تطوير الخدمات المقدمة لأصحاب المعاشات، وتحسين آليات إدارة أموال التأمينات، وكذلك تعظيم الاستفادة من مشروع الدفع الإلكتروني للمعاشات، من خلال إقرار مزيد من التيسيرات لأصحاب المعاشات.

وأوضحت أن بروتوكول التعاون مع البنك الأهلي - بصفته بنك التسوية الرئيسي للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي -، سيمكن مسئولي الهيئة من إرسال ملف إلكتروني واحد يحتوي على بيانات بمستحقات جميع أصحاب المعاشات الذين لديهم حسابات في 38 بنكًا تجاريًا والمقدر عددهم بنحو 1.3 مليون صاحب معاش ومستفيد، وقيمة معاشاتهم بنحو 2.3 مليار جنيه.

وتابعت ''سيقوم البنك الأهلي من خلال شبكة بنوك مصر بتوزيع تلك المستحقات على حسابات أصحاب المعاشات بفروع تلك البنوك، وفي ذات يوم التحويل مما يتيح سهولة أكبر في تحويل قيم المعاشات الشهرية لأصحاب المعاشات الذين يصرفون من خلال البنوك''.

وبينت والي أن النظام الجديد سيتيح لأصحاب المعاشات صرف مستحقاتهم الشهرية لدى الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي فور تحويلها باستخدام ماكينات الصرف الآلي ''ATM'' وبالتالي القضاء على مشكلة تأخير تحويل قيم المعاشات التي أحيانًا تحدث نتيجة العطلات والأجازات الرسمية للبنوك.

وقالت إن البروتوكول سيوفر للهيئة تكلفة التحويلات المالية التي تتحملها نتيجة تحويل مستحقات المعاشات من البنك المركزي لفروع البنوك التجارية، فضلًا عن زيادة إيرادات للهيئة بنحو 100 مليون جنيه سنويًا تتمثل في قيمة العوائد التي كانت تضيع بسبب قيام الهيئة بتحويل قيمة المعاشات للبنوك المختلفة قبل موعد صرف المعاشات بفترة تصل إلى عدة أيام عمل تزداد في حالة إذا ما تخللها أيام الأجازات.

وأضافت ''أن البروتوكول والنظام الجديد سيجعل الهيئة تقوم بتحويل قيم المعاشات في نفس يوم صرفها من البنوك المختلفة، بالإضافة إلى إعفاء الهيئة من كل الرسوم المفروضة على خدمة المدفوعات الآلية التي سيتحملها البنك الأهلي''.

وأشارت الوزيرة، إلى أن التعاون مع البنك الأهلي وشبكة بنوك مصر سيتيح كذلك للهيئة مراقبة ومتابعة أرصدة حساباتها البنكية لحظيًا، من خلال نظام إلكتروني مباشر على خط يعمل على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

كما ستتيح الخدمة الإلكترونية الأمان الكامل لأموال التأمينات تتمثل في القضاء على مخاطر نقل وتداول الأموال خارج الجهاز المصرفي.

ومن جانبه، قال هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري، إن البنك سيوفر جميع خطوط الربط اللازمة لتشغيل منظومة المقاصة الآلية وجميع برامج التشغيل، كما سيتم تدريب العاملين بالهيئة علي كل البرامج ونظم التشغيل وأي تعديلات قد تطرأ على نظام المدفوعات الآلية.

وأشار إلى أن التعاون مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي سيستمر بمقتضى البروتوكول لمدة سنتين قابلتين للتجديد.

وتقوم الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بصندوقيها الحكومي والعام والخاص بتقديم خدمات التأمين الاجتماعي لعدد كبير من المواطنين، حيث تقوم الهيئة بالتأمين على نحو 17.1 مليون عامل من العاملين بالجهاز الإداري للدولة والذين يبلغ عددهم نحو 5.6 مليون مؤمن عليه، وكذلك العاملين بقطاعي الأعمال العام والخاص والذين يبلغ عددهم نحو 11.5 مليون مؤمن عليه.

كما تقوم بصرف معاشات لنحو 7.8 مليون صاحب ومستفيد بلغت قيمة المعاشات المنصرفة العام الماضي نحو 83.8 مليار جنيه منها 43.2 مليار جنيه لأصحاب المعاشات بصندوق التأمينات الاجتماعية للعاملين بالقطاع العام والخاص، و 40.6 مليار جنيه لأصحاب المعاشات بصندوق التأمينات الاجتماعية للعاملين بالحكومة.

وتبلغ عدد المناطق والمكاتب التأمينية التابعة للهيئة 545 منطقة ومكتب تأميني موزعة على مستوى الجمهورية، وتعمل الهيئة على زيادتها سنويًا حيث تم افتتاح و تشغيل 20 منطقة تأمينية في 8 محافظات بالوجه البحري والقبلي خلال العام المالي (2013 - 2014).

كما تقوم الهيئة حاليًا وفقًا لخطتها الاستراتيجية بتطوير تلك المناطق والمكاتب التأمينية ورفع كفائتها وكفاءة العاملين بها ضمانًا لتحسن جودة الخدمات التأمينية المقدمة للمواطنين وتسييرًا على أصحاب المعاشات.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: