إعلان

السويدي: اتحاد الصناعات يؤيد إجراءات المركزي الأخيرة بشأن الدولار

06:46 م الأربعاء 28 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

قال محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية، إن الاتحاد يؤيد بشدة الإجراءات الأخيرة التي اتخذها البنك المركزي للسيطرة على أسعار الدولار في السوق الموازية، مؤكدًا أن تعويم الجنيه وتوحيد سعر صرف الدولار يعطي رسالة اقتصادية قوية للمستثمرين قبل القمة الاقتصادية.

وأضاف السويدي - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأربعاء - أن وجود سعرين للدولار في السوق يمنع أي مستثمر من ضخ استثمارات جديدة في السوق المحلي، كما أن الشركات القائمة تتعرض لكثير من المشكلات بسبب عدم استقرار أسعار العملة ومنها عدم الاعتراف بفارق السعر في موازانات الشركات.

وتابع: "إنه يتم احتساب ضرائب إضافية على الشركات باعتبارها أرباح بسبب عدم الاعتراف بفارق سعر العملة، كما أنها يوثر على حسابات التكلفة داخل الشركة"، منوهًا إلى أن القضاء على السوق الموازية سيوفر العملة في البنوك وبالتالي تستطيع الشركات الحصول على احتياجاتها الفعلية.

وأشار إلى أن الحكومة كان يجب أن تتعامل مع الواقع الذي يفرض التوقف عن حماية الجنيه المصري وأن يتم تقويمه وفق مقتضيات الاقتصاد نفسه، متوقعًا أن يتوقف السعر عند 8 جنيهات.

وأكد رئيس اتحاد الصناعات أنه لا يجب أن تتأثر أسعار المنتجات سواء المحلية أو المستوردة بزيادات الدولار لأن التجار أو المصنعين يقوُّمون سعر السلعة على أسعار الدولار في السوق الموازى لأن البنوك لم تكن توفر احتياجات الشركات سوى للسلع الأساسية فقط.

ولفت إلى أن الجهة التي ستتأثر بارتفاعات الدولار هي الموازنة العامة للدولة، إلا أن الدولة لديها فرصة لامتصاص تلك الزيادات من خلال الوفورات المحققة من تراجع أسعار البترول.

وبين أن قانون تفضيل المنتج المحلي سيحد من استهلاك الدولار بنسبة تتراوح ما بين 30 إلى 40 بالمئة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: