إعلان

6402 دولار متوسط دخل الفرد بدول ''التعاون الإسلامي'' في 2015

05:04 م الأحد 25 يناير 2015

منظمة دول التعاون الإسلامي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جدة - (أ ش أ):

توقع أحدث تقرير لمنظمة دول التعاون الإسلامي ارتفاع متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في دول منظمة التعاون الإسلامي بالأسعار الجارية إلى 6402 دولار أمريكي خلال السنة الحالية، مقابل 6222 دولار في عام 2014، فيما وصل في عام 2013 إلى حدود 6076 دولار، وفي 2009 بلغ 5110 دولار.

وتوقع التقرير الذي نشرته وكالة الأنباء الإسلامية الدولية (إينا) أن يسجل معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للفرد في بلدان المنظمة خلال العام الجاري 2015 زيادة بنسبة 2.9 بالمئة مقابل 2.1 بالمئة في عام 2014، و1.8 بالمائة في 2013، فيما سجل عام 2010 نسبة 4.4 بالمئة.

واعتبر التقرير الصادر عن مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسرك) التابع للمنظمة، أن متوسط معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للفرد في بلدان ''التعاون الإسلامي'' كان إيجابيًا خلال الفترة (2009 - 2013)، حيث أدى إلى زيادة حقيقية في مستويات المعيشة في مجتمعات دول المنظمة.

وأشار التقرير إلى أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للفرد الواحد في دول المنظمة بدأ يرتفع بشكل مطّرد بعدما شهد انخفاضًا اعتبارًا من 2011.

ولفت إلى أن وتيرة نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للفرد في البلدان الأعضاء في ''التعاون الإسلامي'' كانت على نفس المستوى منه في المتوسط العالمي ومتوسط البلدان النامية الأخرى باستثناء الصين والهند، وتضاهي إيجابيًا وتيرة النمو في البلدان المتقدمة.

وأظهر التقرير تفاوتًا كبيرًا في مستوى نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي داخل دول ''التعاون الإسلامي''، حيث كانت ست دول في منطقة الشرق الأوسط من البلدان العشر الأوائل للمنظمة من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

ونوه إلى أن خمس دول من آسيا الوسطى وأربع دول من منطقة أفريقيا جنوب الصحراء هي من بين الاقتصادات العشر الأوائل ''للتعاون الإسلامي'' من حيث أسرع نمو لنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

وأشار التقرير إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد في البلدان المتقدمة أعلى ست مرات من البلدان النامية وهي فجوة توقع التقرير أن تستمر خلال السنوات القادمة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: