إعلان

قفزة مفاجئة للدولار بالبنوك وحقيقة حذف بطاقات تموينية بسبب الراتب.. الاقتصاد بأسبوع

06:23 م السبت 24 يناير 2015

الاقتصاد فى اسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، تخفيض أسعار الفائدة، وصعود ملحوظ للدولار والذهب، والمركزي يعدم 3.8 مليار جنيه، ومصر توقع 6 اتفاقيات لبحث عن البترول والغاز، وبدء تطبيق الكروت الذكية للبنزين في 4 محافظات، وزيادة قياسية جديدة لقروض البنوك في 7 سنوات.

قفزة مفاجئة للدولار أمام الجنيه في البنوك لأول مرة منذ انتخاب السيسي

ارتفع سعر الدولار أمام الجنيه الأحد الماضي خلال تعاملات البنوك لأول مرة منذ نحو 8 أشهر 5 قروش دفعة واحدة في خطوة قد يستهدف منها البنك المركزي ترك مساحة يتحرك فيها الجنيه في إطار محاربة السوق السوداء، وترشيد إنفاق النقد الأجنبي.

واستمر في الارتفاع اليومي خلال الأسبوع حتى وصل سعر الدولار بالبنوك إلى 7.4 جنيه للشراء، 7.43 جنيه للبيع.

وزيرة إماراتية: مشروعنا في مصر يوفر 600 ألف فرصة عمل

قالت الشيخة لبنى القاسمي وزيرة التعاون الدولي الإماراتية، إن مشروع الدعم التنموي لمصر يوفر 600 ألف فرصة عمل للشباب المصري.

وأضافت القاسمي، أن الشراكة بين الإمارات ومصر دشنت مرحلة جديدة تحت شعار ''يدًا بيد''، بدعم مشروعات بتمويل 10 مليارات دولار في مصر، مضيفة أن التمويل يتضمن

تمويل إنشاء 50 ألف وحدة سكنية بتكلفة تتجاوز 1.5 مليار دولار.

وأشارت إلى أن التمويل يشمل إنشاء 100 مدرسة، و78 مركز رعاية صحية وإنارة، و62 ألف منزل بالطاقة الشمسية.

أول تأثير معلن لانخفاض أسعار النفط على مصر

قال مصدر بالهيئة العامة للبترول، إن قيمة التعاقد المبرم مع شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) انخفضت نحو 30 بالمئة بفضل هبوط أسعار النفط العالمية.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إن قيمة التعاقد الذي أبرمته مصر مع أدنوك في سبتمبر الماضي ''ستتراوح بين 6.5 مليار و7 مليارات دولار بدلًا من 9 مليارات دولار.''

كشف بترولى جديد بالصحراء الغربية

أعلنت شركة إيني الإيطالية عن كشف بترولي جديد في منطقة غرب مليحة العميق في منطقة تنمية مليحة بالصحراء الغربية على بعد حوالي 300 كيلو متر غرب مدينة الإسكندرية.

وتم حفر بئر غرب مليحة العميق على عمق 4175 متر حيث اكتشف البترول بدرجة جودة مرتفعة (40 API) في طبقة حاملة للزيت سمكها 20 متراً في تكوين علم البويب السفلي، كما أظهر الحفر تداخلات سميكة من الغاز والمتكثفات في تكوينات الصفا العميق.

وتم وضع البئر على الإنتاج بمعدل 2100 برميل زيت يومياً، ويعد الحفر في منطقة غرب مليحة العميقة جزء من جهود ''إيني'' الاستكشافية للكشف عن الاحتمالات البترولية الواعدة في المناطق الجيولوجية العميقة بالصحراء الغربية.

وزير التموين ينفي حذف أي مواطن من بطاقات التموين بسبب راتبه أو معاشه

نفى الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية ما تردد في بعض وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن إلغاء صرف نقاط الخبز أو حذف أي مواطن من بطاقة التموين بسبب مرتبه أو معاشه، موضحًا أن كل ما كتب عار تمامًا من الصحة.

٧٦ مليار جنيه متأخرات ضريبية منذ عام ١٩٣٩

كشف الدكتور مصطفى عبدالقادر رئيس مصلحة الضرائب عن أن المتأخرات الضريبية بلغت نحو ٧٦ مليار جنيه منذ عام ١٩٣٩ حتى الآن.

السيسي يدعو مستثمري العالم من ''دافوس'' لحضور مؤتمر مصر الاقتصادي

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الدعوة لكافة المستثمرين بجميع أنحاء العالم للمشاركة في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري في مارس المقبل في شرم الشيخ أثناء كلمته في قمة منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس الخميس الماضي.

وقال السيسي، خلال كلمته ''إننا نسعى لتحقيق سياسية مالية رشيدة لحماية محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجًا، كما أن هناك قوانين سيتم طرحها تتضمن فرصًا عادلة بين جميع المستثمرين، مؤكداً أن هناك قانون الإجراءات الموحد لتوفير بيئة استثمارية متميزة''.

صندوق النقد يتوقع 300 مليار دولار خسائر دول الخليج من انخفاض أسعار النفط

أفاد صندوق النقد الدولي أن الهبوط الحاد في أسعار النفط يشكل واقعًا اقتصاديًا جديدًا للبلدان المصدرة للنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى.

وأوضح الصندوق، أن هناك توقعات بتكبد البلدان المصدرة للنفط في منطقتي ''الشرق الأوسط وشمال أفريقيا'' و ''آسيا الوسطى والقوقاز'' خسائر كبيرة في الصادرات والواردات.

وأضاف التقرير أن بلدان مجلس التعاون الخليجي - وهي الأشد تأثرًا - يُتوقع انخفاض ايرادات تصدير النفط والغاز بها بنحو 300 مليار دولار، كما سيجلب انخفاض أسعار النفط انفراجة للبلدان المستوردة من خلال تخفيض فواتير استيراد الطاقة.

التموين تعلن عن مشروع يوفر 500 ألف فرصة عمل بالقرب من قناة السويس

استعرض الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، التفاصيل الفنية لمشروع مدينة التجارة والتسوق، والذي سيقام على مساحة 4 ملايين و200 ألف متر مربع تزيد إلى 16 مليون متر مربع بالقرب من قناة السويس، و باستثمارات تقدر بنحو 40 مليار جنيه وتوفر 500 ألف فرصة عمل.

ويشمل المشروع 8 نماذج من الأحياء العالمية الشهيرة يتوسطها نموذجًا لحي شهير بمصر ومحلات لبيع الماركات العالمية من كافة السلع وديزني لاند ومنتجع صحي عالمي ومرسي لليخوت ومناطق سكنية من المستوى الفاخر وحتي العادي ومناطق استثمارية بجانبها.

أسعار النفط تقفز بعد إعلان وفاة ملك السعودية

قفزت أسعار النفط أمس الجمعة، بعد إعلان وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، والذي زاد من الغموض في أسواق الطاقة التي تواجه بالفعل بعضًا من أكبر التحولات في عشرات السنين.

وارتفع سعر مزيج برنت الخام في العقود الآجلة إلى 49.80 دولار للبرميل بعد فترة وجيزة من بدء التعاملات قبل أن يقلص مكاسبه ليصل إلى 49.30 دولار للبرميل بحلول الساعة 0650 بتوقيت جرينتش مرتفعا 78 سنتًا.

وبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 47 دولارًا للبرميل بعد أن وصل إلى 47.76 دولار في وقت سابق من الجلسة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: