إعلان

''دانة غاز'' الاماراتية توقع اتفاق مع مصر لزيادة إنتاج الغاز مقابل تخفيض مستحقاتها

05:34 م الثلاثاء 30 سبتمبر 2014

شركة دانة غاز الاماراتية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

أعلنت شركة دانة غاز الاماراتية، عن إبرام إتفاقية زيادة إنتاج الغاز مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (EGAS) والهيئة المصرية العامة للبترول (EGPC)، يقضي بخفض مستحقاتها لدى مصر لأدنى مستوى بحلول 2018 .

وقالت ''دانة غاز'' عبر بيان لها منشور على موقعها الالكتروني اليوم الثلاثاء، إن هدف الاتفاق التطوير السريع لزيادة الإنتاج من المستوى الحالي الذي يبلغ أكثر من 40 ألف برميل نفط مكافئ يومياً من الحقول في دلتا النيل.

وبحسب الاتفاقية سوف تقوم دانة غاز مصر ببرنامج عمل طويل المدى على فترة 7 سنوات، ويبدأ العمل في المشروع خلال الأشهر المقبلة، وبدء المبيعات الأولى من المكثفات بعد الإنتهاء من ربط الآبار حسب برنامج العمل المتفق عليه.

وسوف تقوم شركة دانة غاز بحفر نحو 37 بئراً جديدة وإجراء أعمال تنشيط لعدد مساو من الآبار الموجودة، لافتة إلى أنها أكملت إنتاج نحو 100 مليون برميل من النفط المكافئ في مصر منذ أن بدأت عملياتها في 2007.

ويقدر أن يصل مجموع الإنتاج خلال الـ7 سنوات إلى حوالي 270 مليار قدم مكعب من الغاز، و 8 إلى 9 مليون برميل من المكثفات بالإضافة إلى حوالي 450 ألف طن من غاز البترول المسال، ومن المتوقع -بحسب بيان الشركة- أن يصل ذروة الإنتاج اليومي في عام 2017 إلى حوالي 160 مليون قدم مكعب من الغاز و 5,600 برميل من المكثفات.

وبينت الشركة أنه سيتم إستثمار رأس المال للإتفاقية من خلال تمويل باستخدام التدفقات النقدية الناتجة عن عمليات تشغيل دانة غاز في مصر والأموال المخصصة لتمويل المشروع، بالإضافة إلى زيادة قيمة أصول شركة دانة غاز مصر حيث ستخصص كل عائدات الإتفاقية لصالح الشركة.

خفض مستحقات الشركة لأدنى مستوى

وقالت دانة غاز ''إن هذه العائدات سوف تساهم في خفض حجم المستحقات لصالح الشركة في مصر والبالغة 280 مليون دولار وصولاً لأدنى مستوى بحلول عام 2018، من خلال عائدات البيع المباشر لجميع المكثفات حسب أسعار السوق الدولية''.

وبحسب برنامج هذه الإتفاقية ستحتفظ دانة غاز بالعائدات المالية من البيع المباشر لجميع المكثفات حسب أسعار السوق العالمية.
وأوضحت الشركة أن مجموع المبالغ المستحقة لدانة غاز في مصر بلغت نحو 280 مليون دولار منها 155 مليون دولار من المتأخرات، وبالإلتزام بهذه الإتفاقية سوف تقلص حجم مستحقات الشركة وتنخفض ​​إلى أدنى مستوى بحلول 2018.

ومن جانبه، قال الدكتور باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز: ''إن إتفاقية زيادة إنتاج الغاز مع الحكومة المصرية خطوة جديدة للشركة في مصر، ويعد مثالاً جيداً للشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي من شأنه أن يضيف قيمة كبيرة لمصر وذلك عن طريق زيادة إنتاج الغاز الذي يزداد طلبه في الأسواق المحلية''.

وأضاف ''من خلال هذه الإتفاقية سنتمكن أيضاً من تحصيل مستحقاتنا المتأخرة، والإستفادة القصوى بأصول الشركة في مصر وتحقيق القيمة المثالية لمساهمينا على المدى الطويل''

وكانت أعلنت دانة غاز أن الشركة تم منحها إمتيازين لقطاعي رقم 1 و 3 في المنطقة البرية بدلتا النيل.

وستشارك دانة غاز في القطاع رقم 3 مع شركة BP (بي بي) كشريك ومشغل مناصفةً، وفي حال ثبوت الجدوى التجارية للإستكشافات سوف يُسمح لشركة بي بي إستكمال أعمالها ضمن رخص التطوير للمناطق المجاورة التابعة لدانة غاز.

ويذكر أن الطبقات المستهدفة للإستكشاف في القطاع رقم 3 تكمن فيها عدة تريليونات قدم مكعبة من الهيدروكربونات ذات الإحتمالات الكبيرة للنجاح.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: