إعلان

الاقتصاد في أسبوع: بدء الاخطار بالضريبة العقارية ومصر تشتري أسلحة روسية

04:33 م السبت 20 سبتمبر 2014

مصر تتفق على شراء أسلحة روسية بقيمة 3.5 مليار دولا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، غلق بيع شهادات قناة السويس، ومصر تتفق على شراء أسلحة روسية، ومصر تتعاقد مع الإمارات لتوريد منتجات بترولية، وإرسال إخطارات بالضريبة العقارية والمالية توضح طريقة سدادها، وخسائر فادحة وإغلاق 4 مصانع بسبب ''الحديد التركي والصيني''، وتراجعا عجز الميزان التجاري المصري.

غلق باب بيع شهادات قناة السويس بعد جمع ٦١ مليار جنيه

أعلن هشام رامز محافظ البنك المركزي غلق باب شراء شهادات قناة السويس رسميا مساء اليوم، بعد جمع أكثر من المبلغ المطلوب.

وأوضح رامز في تصريح لمصراوي أن الحصيلة المبدئية بلغت ٦١ مليار جنيه.

ومن جانبه، أكد أشرف سالمان وزير الاستثمار، أن سداد قيمة الشهادات المستخدمة في تمويل مشروع حفر قناة السويس الجديدة سواء فوائدها خلال مدة الشهادة 5 سنوات أو أصل المبلغ 60 مليار جنيه بعد انتهاء المدة لن يؤثر على الأموال التي توردها هيئة قناة السويس للخزانة العامة للدولة.

وأرجع الوزير ذلك إلى أن إيرادات هيئة قناة السويس ستبدأ في الزيادة في السنة الثانية للمشروع أي أول سنة بعد انتهاء الحفر لتصل إلى 7 مليار دولار بدلًا من 5.3 مليار دولار، وأنه من المتوقع أن تصل الإيرادات إلى 13.5 مليار دولار سنويًا بعد مرور 5 سنوات من المشروع.

وفي نفس السياق، قال أحمد صلاح نائب رئيس هيئة البريد، إن أكثر من 6 آلاف مواطن اشتروا شهادة استثمار قناة السويس بالمكاتب المنتشرة في مختلف المحافظات، لافتًا النظر إلى أنه سيتم الإعلان عن الحصيلة النهائية في اليوم الثاني بإعلان من البنك المركزي.

وكالة روسية: مصر تتفق على شراء أسلحة روسية بقيمة 3.5 مليار دولار

قالت وكالة انترفاكس للأنباء نقلا عن رئيس وكالة تجارة السلاح الحكومية الروسية إن روسيا ومصر توصلتا لاتفاق مبدئي تشتري بموجبه القاهرة أسلحة من موسكو بقيمة 3.5 مليار دولار.

ولم يكشف الكسندر فومين رئيس الوكالة الذي كان يتحدث في جنوب أفريقيا مزيدا من التفاصيل.

مصر تتعاقد مع الإمارات لتوريد 65% من منتجات البترول بـ''الأمر المباشر''

وافق مجلس الوزراء على التعاقد بالأمر المباشر بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أبو ظبي الوطنية للبترول ADNOC الاماراتية، لتوريد حوالي 65 بالمئة من الكميات التي تستوردها الهيئة من الخارج من المنتجات البترولية الرئيسية (السولار- البوتاجاز – البنزين – المازوت)، وذلك لمدة عام.

المالية ترسل 1.5 مليون إخطار بالضريبة العقارية والسداد بأقرب مأمورية

قال هاني قدري دميان وزير المالية، إن مصلحة الضرائب العقارية انتهت من إرسال 1.5 مليون إخطار بالضريبة العقارية المستحقة على الوحدات السكنية وغير السكنية بجميع محافظات مصر.

وقال إنه توجد بالمأموريات نماذج الطعن في حالة إذا أراد المكلف بالضريبة التقدم بتظلم من تقديرات القيمة الايجارية التقديرية المستخدمة لتقدير قيمة الضريبة على وحدته العقارية.

المالية توضح 4 حقائق حول الضريبة العقارية الجديدة

قالت الدكتورة سامية حسين رئيسة مصلحة الضرائب العقارية، أن ملاك الوحدات العقارية غير المتمتعة باعفاء من الضريبة العقارية، عليهم انتظار وصول المطالبة بالضريبة العقارية على وحداتهم العقارية وفي حالة عدم وصول الاخطار حتي نهاية العام فعليهم الاستعلام بمأمورية الضرائب التابع لها وحداتهم العقارية عن قيمة الضريبة المستحقة.

وأوضحت الكتورة سامية حسين، عبر بيان للمالية تلقى مصراوي نسخة منه، أن عمليات السداد تتم بمقر مأمورية الضرائب العقارية الواقع بدائرتها العقار باعتبارها اقرب مأمورية لهم.

وأضافت أن الوحدات العقارية المستغلة كسكن للأسرة حتي مليوني جنيه معفاة تماماً من الضريبة، وفي حالة استلام المالك لاخطار بربط ضريبة عليها فعليه التوجه لمامورية الضرائب العقارية لملء نموذج طلب إعفاء الوحدة لالغاء الربط، على مسكن الأسرة فقط.

وأشارت إلى أن المكلف بأداء الضريبة العقارية هو مالك الوحدة وليس المستأجر، كما أن مالكي الوحدات العقارية التي يتم بيعها عليهم إخطار مأمورية الضرائب العقارية بعمليات البيع أو التنازل واسم المالك الجديد وتاريخ البيع، حيث قد يترتب على عمليات البيع إما إعفاء الوحدة من الضريبة العقارية نتيجة تحولها لمسكن خاص لأسرة المشتري أو دخولها في دائرة الخضوع لتحولها لوحدة إضافية لمالكها الجديد.

المصريون يتصدرون العمالة الوافدة بالسعودية

تصدر المصريون، قائمة العمالة الوافدة بالمملكة العربية السعودية، بنسبة بلغت 40 بالمئة من إجمالي العمالة الوافدة بالمملكة.

وقالت وزارة العمل السعودية، في بيان نشر عبر البوابة الإلكترونية للوزارة إن عدد العمالة المصرية في المملكة العربية لسعودية يقدر بـ968 ألف، يمثلون نحو 40% من إجمالي العاملة العربية الوافدة في السعودية، في حين تتصدر العمالة المصرية قائمة العمالة الوافدة في السعودية من حيث الإجمالي وعلى مستوى الذكور والإناث أيضا، فيما تبلغ نسبة الذكور إلى الاناث من العمالة المصرية الوافدة للعمل في المملكة 98.7 بالمئة.

البنكنوت المطبوع في عام محلب والببلاوي أقل من نصف عهد مرسي

كشفت تقارير للبنك المركزي المصري أن حجم النقد المصدر (البنكنوت المطبوع) في الفترة من يوليو 2013 حتى يونيو الماضي لم يتجاوز نصف ما تمت طباعته خلال السنة التي حكم فيها الدكتور محمد مرسي البلاد.

وأعلن البنك المركزي خلال التقرير الشهري الذي نشره على موقعه الإلكتروني، ارتفاع حجم النقد المصدر (البنكنوت المطبوع) في يونيو الماضي إلى 290 مليار جنيه مقابل 264.1 مليار جنيه في يونيو 2013 بزيادة نحو 25.9 مليار جنيه بنسبة 9.8 بالمئة.

63.5% تراجعا في عجز الميزان التجاري المصري في يونيو الماضي

تراجع العجز في الميزان التجاري المصري خلال شهر يونيو الماضي بنحو 63.5 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من عام 2013.

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عبر النشرة الشهرية للتجارة الخارجية عن شهر يونيو 2014، أن العجز في الميزان التجاري بلغ 9.09 مليار جنيه، مقابل 24.88 مليار جنيه خلال يونيو 2013.

وأرجع المركزي للتعبئة والإحصاء تراجع العجز إلى ارتفاع قيمة الصادرات المصرية بنسبة 3.8 بالمئة، وتراجع الواردات بنحو 35.5 بالمئة.

الحكومة تضع مسودة قانون خاص للاستثمار في منطقة قناة السويس

قال مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس إن الهيئة أرسلت مسودة قانون خاص للاستثمار في مشروع تنمية إقليم قناة السويس إلى وزارة العدل لكي تتولى لجنة التشريع دراستها لضمان خلوه من أي مشاكل قد تؤدي إلى الدخول في قضايا تحكيم مع المستثمرين مستقبلاً.

البنك الدولي: مصر تعاني من تدني الوظائف وتراجع رواتب النساء

أكدت مجموعة البنك الدولي أن مصر تعاني منذ سنوات طويلة من تدني مستوى الوظائف وعدم استقرارها وانعدام الأمان الوظيفي.

وأضاف البنك في تقرير بعنوان '' الأولوية في مصر.. توفير وظائف أكثر وأفضل''، أنه يمكن تصحيح هذه الأوضاع من خلال إصلاحات تعمل على تنشيط القطاع الخاص وتشجيع التوظيف في القطاع الرسمي وإشراك الشرائح السكانية التي تعاني الإقصاء والضعف.

وأوضح التقرير أن شباب مصر يحتاجون إلى الوظائف، والقطاع الخاص لديه القدرة على توفير الجيد والمستقر منها، كما أن أكثر من 75 في المئة من العاطلين هم من الشباب في الفئة العمرية 15-29 عاماً ويوجد الآن عدد من المتعلمين الشباب في مصر يزيد مرتين إلى ثلاث مرات عمّا كان عليه الوضع في الجيل السابق.

مد فترة حصول المواطنين على السلع المجانية من بقالي التموين

قرر الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية مد فترة حصول المواطنين على السلع الغذائية مقابل توفيرهم للخبز من البقالين التموينيين من 5 أيام إلى 10 أيام تبدأ من أول الشهر التالي لصرف الخبز وذلك للتيسير على المواطنين ومنعًا لتزاحمهم أمام البقالين التموينيين خلال صرفهم للسلع الغذائية المجانية.

وأكد الوزير خلال بيان - تلقى مصراوي نسخة منه - أن قيمة السلع الغذائية المجانية التي حصل عليها المواطنون مقابل توفيرهم للخبز بلغت حوالي 90 مليون جنيه وذلك في منظومة بيع الخبز الجديدة عن طريق بطاقات التموين الذكية وبطاقات صرف الخبز منذ تطبيقها منتصف شهر أبريل الماضي وحتى الآن في 6 محافظات وهي بورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، والقاهرة، والإسكندرية، والجيزة.

خسائر فادحة وإغلاق 4 مصانع بسبب ''الحديد التركي والصيني''

قال المهندس محمد حنفي، مدير غرفة الصناعات المعدنية، إن الغرفة قامت بارسال مذكرة لوزارة التجارة والصناعة، بسبب تعثر العديد من مصانع الحديد بعد ارتفاع نسبة الحديد المستورد بالسوق المصري بشكل كبير خلال الفترة الحالية.

وأوضح خلال اتصال هاتفي بمصراوي، أن السوق المصري استقبل نحو 600 ألف طن حديد مستورد في 8 أشهر فقط خلال 2014، مقارنة بـ50 ألف طن خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة ارتفاع 1100بالمئة.

وأكد على أن هناك العديد من الشركات تعثرت مما تسبب في إغلاق نحو 4 مصانع بسبب زيادة مخزون الحديد لديها وعدم قدرتهم على بيع المنتج.

مصر تتعهد بسداد 30% من مستحقات شركات البترول الأجنبية قبل نهاية العام

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار أن مصر ستقوم برد نحو 30 بالمئة من مديوناتها للشريك الأجنبي بقطاع البترول قبل نهاية العام الحالي.

وأضاف خلال مؤتمر يورومني المنعقد في القاهرة الثلاثاء الماضي بحضور محرر مصراوي، أن سداد جزء من الديون للشريك الأجنبي سيكون له أثر إيجابي مباشر على المشروعات المشتركة بين مصر والشريك الأجنبي، حيث سيعمل على إضافة جزء من المصداقية لمصر وجذب رؤوس أموال من الخارج.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: