إعلان

مصر تدرس إضافة الحديد والفيتامينات إلى الدقيق المدعم للحد من ''الأنيميا''

03:18 م السبت 20 سبتمبر 2014

الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية

كتب - مصطفى عيد:

قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة تدرس حالياً مع منظمتي الصحة والأغذية العالمية إضافة عنصري الحديد والفيتامينات إلى الدقيق المدعم للحد من مرض الانيميا المنتشر في مصر بنسبة 45 بالمئة حسب التقارير العالمية وخاصة عند السيدات الحوامل والأطفال.

وأضاف ''حنفي'' عبر بيان للتموين تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، ''أن هذا العنصران يزيد من القدرة الذهنية عند الأطفال''.

وبحسب البيان، جاء ذلك خلال قيام الوزير بجولة مفاجئة اليوم على بعض المخابز بمنطقة السيدة زينب والمدبح والقلعة، والتي كانت بدون طوابير نهائياً وتوافر الخبز بكميات كبيرة وبجودة عالية، -وفقاً للتموين-.

كما تفقد الدكتور خالد حنفي كذلك بعض محلات البقالة التموينية فى هذه المناطق وأطمئن على توافر أكثر من 30 سلعة من أرز وسكر وزيت وشاي ودقيق ومسلى ومنظفات صناعية.

وأشار البيان أن أصحاب محلات البقالة أكدوا على أنهم سوف يتعاقدون على شراء ثلاجات لطرح اللحوم والدواجن المجمدة على البطاقة التموينية لتوفيرها للمواطنين.

وفي نفس السياق، أوضح الدكتور خالد حنفي أنه جاري حاليا تحويل كافة البطاقات التموينية الورقية إلى بطاقات ذكية خلال الفترة الحالية، حيث تم الاتفاق مع شركة كبيرة لسرعة إدخال البيانات للبطاقات الورقية، مشيراً إلى أنه سيتم زيادة عدد ماكينات صرف الخبز بالمخابز خلال الأيام القليلة القادمة .

وقال إنه يتم حالياً دراسة إدخال الخبز الفينو بسعر 5 قروش ضمن الحصة الشهرية للمواطن على البطاقات التموينية وبطاقة صرف الخبز والمواطن حر في إختيار حصته سواء خبز بلدي أو فينو أو خليط منهم حسب رغبته.

ولفت إلى أنه جاري حالياً ضخ كافة السلع في محلات البقالة التموينية التي يتم تطويرها حالياً.

وحول مطالبة اتحاد الصناعات بفتح تصدير الأرز المصري للخارج، أكد وزير التموين أن الوزارة تدرس هذا الطلب مع وزارات التجارة والصناعة والزراعة والري بما لا يؤدي إلى ارتفاع أسعار الارز المحلي ويضر المواطن المصري.

وقال إنه قرر مد فترة حصول المواطنين علي السلع الغذائية مقابل توفيرهم للخبز من البقالين التموينيين من 5 أيام إلى 10 أيام تبدأ من أول الشهر التالي لصرف الخبز، مشيراً إلى أنه سيتم الانتهاء من تطبيق منظومة بيع الخبز الجديدة في كافة المحافظات قبل نهاية العام الحالي.

وطالب الدكتور خالد حنفي كافة المواطنين في المحافظات التي سيتم تطبيق فيها المنظومة الجديدة الذين ليس لديهم بطاقات تموينية بالتوجه إلى مكاتب التموين التابعين لها لاستخراج بطاقات صرف خبز بعد التقدم بالمستندات المطلوبة وهى صورة من بطاقة الرقم القومي للزوج والزوجة وصورمن شهادات ميلاد الأولاد.

ولفت إلى أنه يتم إستخراج بطاقات صرف خبز للشركات والمصانع لتوفير الخبز للعمالة الوافدة وأن هناك خط ساخن كول سنتر رقم 19280 لتلقي شكاوى المواطنين عن منظومة الخبز والسلع التموينية

وأوضح أن منظومة الخبز الجديدة تتضمن تخصيص 150 رغيف خبز شهرياً لكل مواطن مسجل على البطاقة التموينية أو بطاقة صرف الخبز وأن سعر الرغيف 5 قروش.

وأضاف أن المواطن سوف يحصل على سلع غذائية مجانية من البقال التمويني مقابل ما يوفره من إستهلاكه للخبز خلال الشهر وذلك في أوائل الشهر التالي، بالإضافة إلى السلع التموينية المخصصة للبطاقة التموينية وأن هناك بطاقة صرف خبز لدي صاحب المخبز بها حصة للبيع للمواطنين الذين ليس لديهم أي بطاقات.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: