إعلان

وزير التموين يطالب صناع المشروبات العرب بفتح أسواق جديدة للتصدير

04:43 م الثلاثاء 02 سبتمبر 2014

الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

طالب الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية بضرورة التكامل الصناعي والزراعي بين الدول العربية وتوحيد المواصفات والمقاييس المتعامل بها في الدول العربية مع إزالة كافة المعوقات والحواجز الجمركية التي تعوق من إحداث التكامل بين المنتجين في صناعة العصائر والمشروبات في الدول العربية.

وأكد الوزير خلال المؤتمر العربي للعصائر والمشروبات اليوم الثلاثاء حضره محرر مصراوي ضرورة إجراء بحوث للأسواق وسلوك المستهلك للأخذ بها عند وضع الخطط التصديرية للمشروبات والعصائر، والعمل على تطوير حلقات التداول والتخزين والنقل، وتوفير الخدمات اللوجستية لتقليل التكاليف للعصائر والمشروبات.

وطالب باستكشاف أسواق جديدة وعدم التركيز على التنافس في الأسواق العربية وهو ما يتسبب في نسبة نمو صغيرة في هذه الصناعة تصل إلى 4 بالمئة.

وأكد أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أن التكامل العربى هو رغبة شعبية قبل أن تكون رغبة سياسية مشيرًا إلى أن انعقاد مؤتمر اليوم هو تأكيد على وجود إرادة واضحة على تحقيق التكامل الاقتصادي وتوفير المناخ اللازم لدفع حركة التجارة والصناعة والاستثمار.

وقال إنه تمت إضافة خط للمرور من الخليج إلى مصر إلى تركيا لتعبر الصادرات العربية خلال أسبوع واحد إلى أوروبا الشرقية ووسط آسيا بدلًا من 40 يومًا مما يفتح آفاقًا جديدة لأنواع جديدة من الصادرات سريعة التلف.

وأضاف الوكيل أن قطاع المشروبات والعصائر والألبان هو أحد القطاعات الواعدة، وأن حجم الاستثمارات الخاصة بهذا القطاع في مصر يتجاوز 8 مليار جنيه وذلك لـ 420 شركة كبيرة فقط بخلاف استثمارات آلاف الشركات الصغيرة، منوهًا إلى أن القطاع ينتج أكثر من 230 مليون لتر عصائر، ومليار لتر مياه، ومليون لتر ألبان، وأن حجم الصادرات وصل إلى 227 مليون دولار.

وقال هيثم الجفان رئيس الاتحاد العربي للصناعات الغذائية إن المؤتمر يهدف إلى توفير منبر عربي وعالمي للتواصل والتعاون بين المؤسسات المعنية بقطاع العصائر والمشروبات، داعيًا إلى إزالة المعوقات التي تحد من تدفق هذه المنتجات إلى الأسواق، ووضع خطط متكاملة للتنمية الزراعية والغذائية بين الدول العربية بحث تكون متوافقة مع المعايير الدولية.

وأوضح أن استثمارات القطاع في الدول العربية تبلغ نحو 12 مليار دولار، وأنه يجب التركيز في الفترة المقبلة على تحقيق قفزات نوعية لمواكبة التطورات الحادثة في الأسواق العالمية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: