إعلان

مزايدة عالمية تسفر عن اختيار 7 مناطق للبحث عن البترول والغاز بمصر

12:21 م الجمعة 19 سبتمبر 2014

المهندس شريف إسماعيل وزير البترول

كتب - أحمد عمار:

قال المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، إن هيئة البترول واجهت تحديات كبيرة خلال السنوات الأخيرة، والتي نتجت عن الظروف التى مرت بها البلاد من عدم توافر السيولة النقدية لتغطية متطلبات استيراد المنتجات البترولية للسوق المحلي، وتزايد مستحقات الشركاء الأجانب التي أدت إلى تباطؤ في القيام بعمليات البحث والتنمية.

وأضاف المهندس شريف إسماعيل، عبر بيان للبترول تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، أن من التحديات التي واجهت قطاع البترول خلال الفترة الأخيرة زيادة الاستهلاك المحلي من المنتجات البترولية والغازات الطبيعية وانخفاض قيمة المبيعات مقارنة بتكلفة إنتاجها.

وبحسب بيان للبترول جاء ذلك خلال ترأسه اجتماع مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للبترول لمناقشة واعتماد نتائج أعمالها للعام المالي 2013/2014 بحضور اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية وهاني قدري وزير المالية و أشرف سالمان وزير الاستثمار والمستشار السيد الطحان رئيس هيئة مستشاري مجلس الوزراء.

وأشار وزير البترول إلى ارتفاع الاستثمارات اللازمة لتنفيذ المشروعات البترولية الجديدة وتجديد وتطوير معامل التكرير، مؤكداً على أن قطاع البترول وضع استراتيجية متكاملة لمواجهة هذه التحديات وإعادة التوازن، والتي بدأت تؤتي ثمارها.

ومن جانبه، استعرض المهندس طارق الملا الرئيس التنفيذى لهيئة البترول، أهم الملامح الرئيسية لنتائج أعمال الهيئة خلال العام المالي والذي شهد خطوات جادة لدفع نشاط البحث والاستكشاف عن البترول والغاز من خلال طرح المزايدات العالمية وعقد الاتفاقيات البترولية من أجل دعم الاحتياطيات وزيادة معدلات الإنتاج من الثروة البترولية.

وأوضح أنه نتيجة المزايدة العالمية الأخيرة للهيئة أسفرت عن ترسية 7 مناطق للبحث عن البترول والغاز بواقع قطاعين في خليج السويس لشركة آر دبليو إي الألمانية و5 قطاعات في الصحراء الغربية لشركات اتش بي إس أي التونسية وترانس جلوب الكندية وأيوك وأديسون الإيطاليتين باستثمارات حدها الأدنى حوالي 187.4مليون دولار لحفر 29 بئراً جديداً ومنح توقيع حوالي 48.6 مليون دولار.

ولفت إلى أن اجمالي الاستثمارات المنفذة للشركات الأجنبية العاملة في مصر في أنشطة البحث والاستكشاف والتنمية بلغ حوالي 8 مليار دولار، وأن متوسط إنتاج مصر من الزيت الخام والمتكثفات بلغ حوالي670 ألف برميل يومياً.

 

وأكد على أن بعض الاكتشافات الجديدة بالصحراء الغربية تميزت باختراقها لطبقات عميقة لم تكتشف من قبل مما يفتح المجال إلى مزيد من الاكتشافات المستقبلية في هذه الطبقات.

وقال إن الهيئة قامت بتلبية احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية سواء من الإنتاج المحلي لمعامل التكرير المصرية أو بإستكمال تلبية الاحتياجات من خلال الاستيراد.

وأوضح أن إجمالي الاستهلاك المحلي من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي حوالي 73 مليون طن، كما بلغت قيمة دعم المنتجات البترولية الذي تحملته الدولة خلال العام حوالي 126.2 مليار جنيه.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: