إعلان

مصر وبيلاروسيا توقعان بروتوكول تعاون لدعم العلاقات الاقتصادية

12:18 م الجمعة 19 سبتمبر 2014

منير فخري عبد النور وزير الصناعة وفانتين تشيكانوف

كتب - محمد سليمان:

وقعت مصر وبيلاروسيا بروتوكول تعاون لتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة، وذلك في ختام اجتماعات الدورة الثانية للجنة التجارية المصرية والتي استضافتها العاصمة البيلاروسية مينسك على مدى أربعة أيام.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الصناعة والتجارة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، ترأس الجانب المصري منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وعن الجانب البيلاروسي فانتين تشيكانوف وزير التجارة البيلاروسي.

وقال عبد النور إن هذا البروتوكول يمثل نواة لبدء مرحلة جديدة من العلاقات الاقتصادية المشتركة مع جمهورية بيلاروسيا، وأيضاً تمهيداً لإقامة منطقة التجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادى الأوروأسيوي، مؤكداً أن مصر حريصة على توسيع علاقاتها الاقتصادية مع أسواق دول الأتحاد الأوروأسيوى والتي تضم أكثر من 140 مليون نسمة، فضلا عن أن هذه الدول لديها العديد من الفرص التي يجب الاستفادة منها في فتح منافذ وقنوات جديدة أمام الصادرات المصرية.

وأشار عبد النور إلى أن البروتوكول يتضمن أهمية تفعيل العمل المشترك بهدف زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الفترة القادمة، وبما يتلائم مع قدرات الجانبين، حيث أعرب الجانب المصري عن اهتمامه بالمجالات الفنية الواعدة مثل ابحاث تكنولوجيا المعادن، وأبحاث التكنولوجيا الحيوية الزراعية، ومجال البحوث الطبية الحيوية, ومختلف التطبيقات وبدائل الطاقة الجديدة والمتجددة ومكافحة التلوث وحماية البيئة.

وكذا استعرض الجانبان مجالات التعاون المستقبلية بين البلدين، واوضحا أهمية بذل مزيد من الجهد لتشجيع التعاون المشترك خاصة في ضوء اهتمام الجانب البيلاورسي بالسوق الإفريقي وذلك عن طريق اعتبار مصر بوابة القارة الافريقية، وكذا اعتبار بيلاورسيا بوابة لمصر للتعاون مع الاتحاد الجمركي اليورو – اسيوي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: