إعلان

اتفاقيات اقتصادية تاريخية بين الصين والهند

04:40 م الخميس 18 سبتمبر 2014

الرئيس الصيني شي جين بينج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيودلهي - (د ب أ):

أعلنت الصين اليوم الخميس، أنها سوف تستثمر 20 مليار دولار في الهند، في ظل محاولة الدولتين التوصل لتسوية للخلاف الحدودي المستمر منذ عقود والذي أدى لحدوث مواجهة جديدة بين جنود الدولتين .

وقد أجرى الرئيس الصيني شي جين بينج مباحثات مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في نيودلهي ، قاما المسؤولان بعدها بتوقيع 12 اتفاقية تشمل خطة اقتصادية وتجارية لمدة 5 أعوام، بالاضافة إلى توقيع اتفاقيات تعاون في مجالات الفضاء والسكك الحديدة والثقافة.

وألقى خرق الجيش الصيني لمنطقة لادخ بولاية جامو وكشمير بظلاله على القمة التي أجريت في نيودلهي .

وأفادت وسائل إعلام محلية إن ألف جندي من الجانبين تواجهوا في المنطقة، فيما تعد أسوأ مواجهة بين الجانبين منذ أعوام .

وقال مودي عقب اللقاء '' لقد عرضت مخاوفنا بشأن تكرار هذه الحوادث على الحدود ''، كما دعا مودي للقيام بجهود مشتركة للتحقق مما يحدث على الحدود.

كما أشار الرئيس الصيني لأهمية تسوية النزاع الحدودي سريعاً.

وقال: ''الصين عازمة للتعاون مع الهند عبر المشاورات الودية لتسوية الخلاف الحدودي قريباً''.

ويشار إلى أنه لم يتم مطلقاً ترسيم أجزاء من الحدود الممتدة بطول 3500 كيلو متر بوضوح بين الدولتين الأسيويتين الممتدة ، كما أن الاتهامات المتبادلة بحدوث خروقات على الحدود أصبحت أمرا اعتياديا .

وعلى الرغم من التوترات الحدودية، فقد أعلنت بكين عن استثمارات بقيمة 20 مليار دولار في قطاعي البنية التحتية والصناعة في الهند على مدار خمسة أعوام مقبلة .

وتمثل الاستثمارات الجديدة قفزة كبيرة في الاستثمارات الصينية في الهند . وكانت الصين قد استثمرت في الفترة من 2000 إلى 2014 411 مليون دولار في الهند ، بحسب ما أظهرته بيانات حكومية.

وقال الرئيس الصيني '' الصين والهند دولتان تتمتعان بنفوذ قوي في العالم ''،مضيفا '' عندما تتحدث الصين والهند بصوت واحد ، العالم كله سوف ينتبه ''.

وأضاف '' الصين والهند سوف تكونان بمثابة قاطرتين للنمو الاقتصادي كما سوف يضيفان للتنمية والرخاء في منطقتنا''.

وكان الزعيم الروحي للتبت الدالاى لالما، حث الرئيس الصيني في وقت مبكر من اليوم على حل أزمة التبت سلمياً في الوقت الذي احتشد فيه عشرات من مواطني التبت خارج مقر المباحثات للاحتجاج على '' انتهاك الصين لحقوق الانسان و احتلال التبت''.

وقال الدالاى لالما للصحفيين في مومباي إن الرئيس الصيني الحالي أكثر واقعية وانفتاحا من سلفه هو جينتاو .

وأضاف: ''عاجلا أم آجلا يتوجب حل مشكلة التبت، ليس بالقوة ولكن بالمباحثات والتفاهم ''.

ويشار إلى أن الهند آخر محطة في جولة شي جين بينج التي شملت أربع دول في وسط وجنوب آسيا، زار خلالها طاجكستان والمالديف وسريلانكا . ومن المقرر أن ينهى زيارته التي تستمر ثلاثة أيام للهند غدا الجمعة بلقاء زعيمة المعارضة سونيا غاندي .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: