إعلان

العمل العربية: 20 مليون عاطل في الوطن العربي

05:47 م الثلاثاء 16 سبتمبر 2014

البطالة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

ناقش مؤتمر العمل العربي في دورته الـ (14) المنعقدة حاليا بالقاهرة تقرير المدير العام لمنظمة العمل العربية تحت عنوان "التعاون العربي وآفاقه لدعم التشغيل".

ويطرح التقرير رؤية مجدّدة للتعاون العربي في مجال التشغيل والحدّ من البطالة مبنية على المصالح المشتركة للجميع، حيث تؤكّد الوقائع أنّه لا يمكن رفع تحدّي البطالة وكسب رهان التشغيل والتوظيف الأمثل للموارد البشرية عربيا إلاّ في منظور يقوم على "تحالف عربي" من أجل التشغيل يؤمّن المصالح الآنية والاستراتيجية للجميع.

ويوضح التقرير أن نسبة البطالة شهدت ارتفاعا كبيرا في ظل الحراك الشعبي الذي شهدته المنطقة حيث بلغت حوالي 17 بالمئة، أي ما نحو 20 مليون شخص في العام 2013.

ويشير التقرير إلى ارتفاع بطالة الشباب (وخاصّة المتعلّمين منهم) والتي تقدّر بــ 27 بالمئة، ومن جانب آخر فإنّ شريحة الشباب تمثّل في هيكلة البطالة ما يزيد على 54 بالمئة؛ كما تتسع هوّة البطالة على مستوى النّوع الاجتماعي، حيث تقدّر بطالة النّساء بـ41 بالمئة مقابل 23 بالمئة للرّجال.

ويؤكد التقرير أن ّهذا الوضع الخطير لسوق العمل له عدة أسباب منها العوامل الديمغرافية الضّاغطة، والعوامل التعليمية والتدريبية، والعوامل الاقتصادية والخيارات التنموية وإدارة سوق العمل، إضافة إلى العوامل الظرفية المستجدّة التي رفّعت بشكل خطير من المعدّل العام للبطالة.. كما يؤكد على ضرورة تفعيل قرارات القمم الاقتصادية ذات العلاقة بالتشغيل والحدّ من البطالة ، وكذلك قرارات منتدى التنمية والتشغيل الثاني الذي عقد بالرياض في فبراير 2014.

كما يوصي بدعم الاستثمار البيني والتجارة البينية وتطوير التخطيط التنموي.

واشار الى انه في كل الدول العربية تقريبا، نسبة الإنفاق على التدريبين التقني والمهني لا تزيد على 5 بالمئة من الميزانية المخصصة للتعليم والتدريب بشكل عام مقارنة بـ 11 بالمئة في الدول الصناعية، كما ان هناك 232 مليون مهاجر يمثلون جزءا كبيرا من قوة العمل العالمية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك .. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: