إعلان

وزير البترول يوضح: كيف ستتأثر مصر بانخفاض أسعار النفط؟

04:22 م الإثنين 22 ديسمبر 2014

المهندس شريف اسماعيل وزير البترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

قال المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، إن انخفاض أسعار البترول العالمية التي تشهدها مؤخراً أسواق البترول العالمية، يتوقع أن يؤدي إلى انخفاض قيمة دعم المنتجات البترولية خلال النصف الثاني من العام المالي (2014-2015) إذا استمرت مستويات أسعار البترول عند مستوياتها الحالية.

وأوضح المهندس شريف إسماعيل عبر بيان للبترول تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الاثنين، أن إجمالي دعم المنتجات البترولية في موازنة عام 2014/2015 يبلغ حوالي 100 مليار جنيه، وأنه يحقق وفراً محدوداً في الدعم خلال النصف الأول نظراً لأن إنخفاض الأسعار العالمية للبترول بدأ من نوفمبر الماضي حيث كانت مستويات أسعار البترول العالمية عند معدلاتها المرتفعة في النصف الأول.

وأضاف أنه في حالة استمرار انخفاض الأسعار العالمية خلال النصف الثاني فمن المقدر أن ينخفض إجمالي دعم المنتجات البترولية بحوالي 30 مليار جنيه على مدار العام المالي بالكامل ليسجل حوالي 70 مليار جنيه، مؤكداً أنه مع هذا الوفر المتوقع في الدعم ستستمر الدولة في تحمل مبلغ كبير يبلغ 70 مليار جنيه قيمة الدعم خلال العام.

وبين الوزير أن إجمالي الوفر المتوقع في الدعم لن ينعكس مباشرة في صورة سيولة لقطاع البترول والدولة لأن هناك بعض القطاعات مازالت لديها مشاكل في سداد قيمة مسحوباتها من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي.

جاءت تصرحات الوزير خلال الجولة التفقدية لمتابعة مشروعات تكرير وتصنيع البتروكيماويات وأداء الوحدات الإنتاجية والموقف التنفيذى للمشروعات الجديدة الجاري تنفيذها والمستقبلية لزيادة الإنتاج المحلي من المنتجات البترولية والبتروكيماوية لتلبية احتياجات السوق المحلي، وذلك في إطار استراتيجية وزارة البترول الجاري تنفيذها لزيادة الطاقات التكريرية المتاحة ورفع كفاءتها.

واستعرض المهندس أحمد أبو الروح رئيس شركة الأسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (أنربك) موقف مشروع إنتاج البنزين الجديد الجاري تنفيذه من خلال إنشاء وحدة إضافية لتحسين النافتا(وهى المادة الأساسية لإنتاج البنزين عالي الأوكتين) لتغطية احتياجات الاستهلاك المحلي.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع 850 ألف طن سنوياً بنزين عالي الأوكتين و15 ألف طن سنوياً من البوتاجاز و35 ألف طن سنوياً من الهيدروجين وتبلغ استثماراته 200 مليون دولار.

كما تفقد الوزير مشروع إنتاج شركة الأسكندرية للزيوت المعدنية (أموك)، حيث استعرض المهندس فتحي عيد رئيس الشركة الموقف التشغيلي للوحدات الإنتاجية وموقف إنتاج الشركة من البوتاجاز والنافتا والسولار والمازوت والزيوت والشموع.

كما استعرض موقف مشروع رفع الطاقة الإنتاجية لوحدة صب الشموع التي تم الانتهاء منها وبلغت استثماراته 1.9 مليون يورو، كما استعرض مشروع التدوير الكامل لمياه الصرف الصناعي تحت التنفيذ الذي تبلغ استثماراته 30 مليون جنيه لتوفير استهلاكات المياه المستخدمة في أبراج التبريد وتغذية الغلايات في اطار استراتيجية قطاع البترول لدعم استخدام التكنولوجيات المتطورة للحفاظ على البيئة وترشيد استهلاك المياه.

فيما استعرض مشروع الشركة المستقبلي لإنشاء وحدتين لخفض اللزوجة والتكسير الحراري للمتبقي الثقيل والمكون الرئيسي لإنتاج المازوت وتقدر استثماراته بحوالي 200 مليون دولار.

واستعرض الكيميائي أحمد فتوح رئيس الشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطى (إيلاب) مشروع الألكيل بنزين، المادة الخام الرئيسية لإنتاج المنظفات الصناعية وهو أحد مشروعات البتروكيماويات التي تعظم القيمة المضافة وتسهم في دعم الاقتصاد القومي من خلال الصادرات وتغطية احتياجات السوق المحلي بدلاً من الاستيراد.

وأشار إلى أن إجمالي مبيعات الشركة بالسوق المحلي خلال عام 2014 بلغ حوالي 26 ألف طن وتصدير حوالي 81 ألف طن بقيمة 141 مليون دولار .

وخلال تفقده لمعمل العامرية لتكرير البترول استعرض الكيميائي أشرف توفيق رئيس الشركة المشروعات الجديدة التي يتم تنفيذها والتي تشمل مشروع تحديث وحدة الاستخلاص بالفينول وتبلغ استثماراته حوالي 280 مليون جنيه، بالإضافة إلى مشروع إنشاء نظام الإنذار والاطفاء المبكر والذي تبلغ استثماراته 23.5 مليون جنيه، ومشروع فصل شبكة الاطفاء عن شبكة مياه التبريد الذي تبلغ استثماراته 107 مليون جنيه.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: