إعلان

خبير: 3 أسباب لاستمرار صعود البورصة

04:21 م الأحد 21 ديسمبر 2014

لبورصة المصرية

القاهرة - (أ ش أ):

قال خبير بالبورصة إن الأسهم المصرية استكملت موجة الارتداد الصعودي، التي بدأتها في آخر جلسات الأسبوع الماضي، تأثرًا بتعافي البورصات الأمريكية بعد تطمينات من البنك المركزي الأمريكي، والخليجية مع تحسن أسعار النفط، بالإضافة إلى تقرير ''فيتش'' برفع تصنيف مصر الائتماني.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية ''إي جي إكس 30'' اليوم الأحد بنحو 3.46 بالمئة مسجلاً 8690.43 نقطة، كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة ''إي جي إكس 70'' بنسبة 2.46 بالمئة مسجلاً 555.86 نقطة، وارتفع أيضًا ''إي جي إكس 100'' الأوسع نطاقاً بنحو 2.55 بالمئة ليسجل 1056.83 نقطة.

وارتفع رأس المال السوقي خلال جلسة اليوم بنحو 9.6 مليار جنيه، حيث بلغ 485.6 مليار جنيه، مقابل 476 مليار جنيه إغلاق جلسة الخميس الماضي.

فيما أوقفت البورصة التعامل على 56 ورقة مالية خلال الجلسة لمدة نصف ساعة بسبب تجاوزها نسب الصعود المسموح بها البالغة 10 بالمئة.

وقال الدكتور عمر عبد الفتاح خبير أسواق المال إن أسواق المال العالمية تعافت بشكل ملحوظ بعد اجتماع الفيدرالي الأمريكي الأمريكي يوم الخميس الماضي والذي أصدر قرارات طمأنت الأسواق بشأن التأني في اتخاذ قرار رفع الفائدة على الدولار الأمريكي إلى نهاية العام المقبل 2015 وهو ما كان متوقعًا.

وأضاف أن توقف خسائر البترول والتحسن النسبي في أسعاره عزز من تعافي الأسواق، خاصة الخليجية، مؤكدًا أن هبوط البورصة المصرية الأسبوع الماضي بالشكل الحاد الذي هبطت به كان مفتعلًا من قبل صناديق ومؤسسات محلية لا تزال تواصل البيع حتى نهاية جلسة اليوم.

وأشار عبد الفتاح إلى أن المستثمرين الأجانب والعرب واصلوا عمليات الشراء القوية اليوم حيث عزز من هذا الاتجاه صدور تقرير من مؤسسة ''فيتش'' العالمية والتي رفعت فيه تصنيف مصر الائتماني إلى'' بي'' مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأوضح عبدالفتاح أن سوق الأسهم الأمريكية اقتربت مرة أخرى من مستوياتها العليا القياسية ونجحت بورصات الخليج في تعويض أكثر من 70 بالمئة من خسائرها، معتبرًا البورصة المصرية الأبطأ في الارتداد الصعودي وتعويض الخسائر رغم كون الاقتصاد المصري من أكثر المستفيدين من فاتورة هبوط أسعار النفط الذي سيوفر على الموازنة العامة المصرية ما بين 40 إلى 60 مليار جنيه.

وطالب عبدالفتاح بضرورة التحقيق في مبيعات ومشتريات الأسبوع الماضي ولمصلحة من قيام الصناديق والمؤسسات الحكومية وبعض الصناديق الموالية للحكومة بالبيع بأسعار متدنية لصالح جهات بعينها استفادت بنسبة لا تقل على 20 بالمئة من ارتداد الأسعار في يومين.

وتوقع استمرار تعافي البورصات العالمية والخليجية مع ملامح تكوين النفط لقاعدة سعرية عند مستوى 55 دولارًا للبرميل خاصة مع بدء موسم الشتاء القارس بأوروبا ما قد يقوده لاستهداف مستوى 65 دولارًا للبرميل مرة أخرى.

كما توقع ارتداد البورصة المصرية مستهدفة مستوى 9200 نقطة.

وشهد تعاملات اليوم تنفيذ صفقة على أسهم ''البنك التجاري الدولي'' بقيمة 500 مليون جنيه، فيما لم تكشف إدارة البورصة عن طرفي الصفقة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: