إعلان

الاقتصاد في أسبوع: قرار جديد للسعودية لجلب العمالة وحقيقة ''قبول الموظفين للهدايا''

03:38 م السبت 20 ديسمبر 2014

الاقتصاد في أسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، إطلاق شركة حكومية لتوفير نصف مليون فرصة عمل، عدد السائحين يتعدى المليون لأول مرة في 2014، وزيادة السلع التموينية إلى أكثر من 40 سلعة، والمنافسة تشتعل مجددًا على شراء ''بسكو مصر''، والبورصة تشهد أسبوعًا أسودًا جديدًا، ورفع إعلانات من المترو بسبب خطورة المنتجات المعلن عنها.

الحكومة تطلق شركة ''أيادي'' لتوفير نصف مليون فرصة عمل

أعلنت الحكومة المصرية عن إطلاق شركة ''أيادي'' للاستثمار والتنمية بنسبة مساهمة حكومية 20 بالمئة، و80 بالمئة من القطاع الخاص برأسمال 10 مليارات جنيه من أجل التعاون مع القطاع الخاص لخلق فرص عمل جديدة للشباب وتنمية المجتمع، حيث ستكون ''أيادي'' الشركة الأم، وسيتم إنشاء 27 شركة مساهمة في جميع المحافظات.

وأكد أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة - أن ''أيادي'' مشروع وطني يستثمر طاقات الشباب، ويهدف إلى توفير فرص عمل حقيقية ومنتجة للشباب تُقدر بنحو نصف مليون فرصة عمل خلال السنوات الأولى في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة في كافة المجالات التنموية في المحافظات.

وأوضح عاصم رجب رئيس هيئة الاستثمار الأسبق وأحد مؤسسي الشركة، أن الشركة ستبدأ بـ10 مشروعات منها المقاول الصغير، وإدارة المخلفات والنظافة، والمطعم الصغير، والأمن والحراسة.

صادرات مصر غير البترولية تسجل 142.8 مليار جنيه في 11 شهر

أعلن منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن الصادرات المصرية غير البترولية حققت نحو 142 مليار و 892 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية نوفمبر الماضي، مقابل 138 مليار و 437 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

بينما شهدت صادرات شهر نوفمبر الماضي، تراجع قدره 3.71 بالمئة بقيمة بلغت 11 مليار و606 مليون جنيه، مقابل 11 مليار 613 مليون جنيه خلال نفس الشهر من 2013.

وقال منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن أهم الدول التي استقبلت الصادرات المصرية منذ بداية يناير حى نوفمبر 2014، جاءت في مقدمتها السعودية وإيطاليا وتركيا.

عدد السائحين يتعدى المليون لأول مرة في 2014 خلال أكتوبر

كشفت بيانات رسمية ارتفاع عدد السائحين الذين قدموا إلى مصر خلال شهر أكتوبر الماضي بنسبة 79.5 بالمئة مقارنة بعدد السائحين القادمين خلال نفس الشهر من العام الماضي.

وأوضحت النشرة الشهرية للمؤشرات الاقتصادية والاجتماعية الصادرة عن مركز معلومات مجلس الوزراء - تلقى مصراوي نسخة منها - أن عدد السائحين في شهر أكتوبر الماضي بلغ 1.003 مليون سائح وهي المرة الأولى التي يتخطى عدد السائحين القادمين إلى مصر شهريًا المليون سائح منذ بداية 2014 - مقابل 558.7 ألف سائح في أكتوبر 2013، ومقابل 883.9 ألف سائح في سبتمبر الماضي بنسبة زيادة 13.5 بالمئة.

التخطيط توضح حقيقة السماح للموظف بتلقي هدايا بقانون الخدمة المدنية الجديد

قالت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري إن قانون الخدمة المدنية الجديد لم ينص على ما تناقلته بعض وسائل الإعلام من أخبار غير صحيحة حول أن القانون يجيز ويسمح للموظف العام أن يتلقى الهدايا، وأن هذا القانون يقنن الرشوة في المصالح الحكومية بما يسمح بتفشي الفساد.

وأضافت الوزارة خلال بيان له تلقى مصراوي نسخة منه -: '' أن قانون الخدمة المدنية لم يتضمن نصًا بهذا المعني وإنما أشار العرض الخاص بمشروع القانون إلى نص المادة 14 الواردة بقانون رقم 106 لسنة 2013 في شأن حظر تعارض مصالح المسئولين في الدولة''.

وأوضحت الوزارة أن هذه المادة تنص على الآتي: يُحظر على المسئول الحكومي تلقي أو قبول هدايا أو أي أشكال أخرى من المجاملة من أي جهة سواء كانت عامة أو خاصة باستثناء ما يلي:

الهدايا الرمزية التي يجرى العرف على تقديمها في الأعياد والمناسبات والتي لا تجاوز قيمتها ثلاثمائة جنيه، والهدايا التي تقدم من زائرين أو مسئولين مصريين أو أجانب في مناسبات رسمية وفقاً للأعراف الجارية واعتبارات المجاملة، على أن يتم تسليمها إلى جهة العمل وتسجيل ذلك بسجلات تلك الجهة.

3.5% ارتفاعًا بعائدات قناة السويس في أكتوبر

أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أن عائدات قناة السويس ارتفعت خلال شهر أكتوبر الماضي بنسبة 3.5 بالمئة مقارنة بالعائدات في شهر سبتمبر الماضي.

وبلغت عائدات قناة السويس 482.3 مليون دولار في شهر أكتوبر الماضي مقابل 469.7 مليون دولار في شهر سبتمبر، ومقابل 466 مليون دولار في شهر أكتوبر 2013 بنسبة زيادة 2.7 بالمئة.

وزير التموين: زيادة السلع التموينية إلى أكثر من 40 سلعة

أعلن الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية أنه تمت زيادة السلع التموينية بمحلات البقالة التموينية لأكثر من أربعين سلعة غذائية وغير غذائية.

السعودية تؤسس شركة لجلب العمالة من الخارج

أصدرات المملكة العربية السعودية، قراراً بإنشاء شركة لاستقدام العمالة من الخارج.

وبحسب الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة والصناعة السعودية، وافق الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير التجارة والصناعة السعودية، على قرار إعلان تأسيس شركة القوات العاملة السعودية للاستقدام برأس مال يبلغ 100 مليون ريال مقسمة إلى 10 مليون سهم وتبلغ القيمة الأسيمة للسهم 10 ريال.

وتتمثل أغراض الشركة في ''ممارسة نشاط التوسط في استقدام العمالة وتقديم الخدمات العمالية فيما يتعلق بالعمالة المنزلية والعمالة للقطاعين العام والخاص''.

التموين: الجيش سيشرف على تنفيذ كل الأعمال المدنية للمركز اللوجستي بدمياط

قال خالد حنفي وزير التموين إن إدارة الأشغال العسكرية، التابعة للقوات المسلحة، ستتولى الإشراف على تنفيذ كامل الأعمال المدنية الخاصة بمشروع المركز اللوجستي العالمي في دمياط.

''إدارة الأشغال العسكرية هي التي ستشرف على تنفيذ الأعمال المدنية للمشروع المقدرة بنحو 13 مليار جنيه، وذلك من إجمالي 15 ملياراً تمثل إجمالي تكلفة المشروع''، على حد قول حنفي.

بعد أزمة اعتصام العمال.. المنافسة تشتعل مجددًا على شراء ''بسكو مصر''

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية، عن إيداع تعديل سعر عرض الشراء المقدم من شركتي ''سفنكس أوبيليسك بي في''، و''بيسكو انفست للتجارة والاستثمار'' - التابعتين لمجموعة أبراج الإماراتية - على 100 بالمئة من أسهم الشركة المصرية للأغذية ''بسكو مصر''.

وأوضحت الهيئة عبر بيان لها تلقى مصراوي نسخة منه، أنه تمت الموافقة على إيداع طلب تعديل إعلان عرض الشراء المقدم من الشركتين، ليصبح سعر السهم الواحد 84.66 جنيهاً بدلاً من 82.2 جنيهاً للسهم بنسبة زيادة 2.99 بالمئة عن السعر السابق.

والجدير بالذكر، أنه تم إيداع طلب تعديل مقدم من شركة ''كيلوج'' الأمريكية يوم 30 نوفمبر الماضي، لشراء 100 بالمئة من أسهم الشركة المصرية للأغذية ''بسكو مصر'' ليصبح السعر بعد التعديل 82.2 جنيهًا للسهم الواحد، بدلاً من 79 جنيهًا.

ويذكر أنه تم إيقاف العمل بمصنع الشركة بالقاهرة بصورة مؤقتة يوم الأربعاء الماضي، بسبب تجمهر عدد من العاملين بداخل المصنع، للمطالبة بوقف بيع الشركة خوفاً من تسريحهم، لوجود بند في العقد يفيد بتسريح العمال عقب مرور 12 شهرًا من كتابته، ولكنه تم فض الاعتصام بعد تدخل وزارة القوى العاملة.

حماية المستهلك: رفع إعلانات من المترو بسبب خطورة المنتجات المعلن عنها

أعلن عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك إن الجهاز بدأ في التنسيق مع الهيئة القومية لمترو الأنفاق لمراجعة الإعلانات التي يتم وضعها داخل عربات المترو للتأكد من عدم احتوائها على أية معلومات مضللة عن طبيعة المنتج المعلن عنه قد تؤدي إلى وقوع المستهلك في لبس أو خلط.

وقال يعقوب خلال بيان للجهاز تلقى مصراوي نسخة منه - إن الجهاز رصد وجود إعلان لإحدى الشركات داخل عربات المترو عن منتجات أساور وانسيالات مغناطيسية للتخسيس والتخلص من الآلام، وإنه تم التنسيق مع الهيئة القومية للإنفاق لرفع الإعلان نهائياً من عربات المترو.

البورصة تشهد أسبوعًا أسودًا جديدًا وتخسر 32 مليار جنيه

شهدت البورصة المصرية أسبوع أسود جديد حيث تراجعت المؤشرات بشكل حاد، متأثرة بما تشهده بورصات الخليج بسبب هبوط أسعار النفط لأدنى مستوياتها في 5 سنوات.

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة ''إي جي إكس'' 30 بنسبة 8.67 بالمئة ليسجل 8.400 نقطة، وخسر رأس المال السوقي نحو 31.9 مليار جنيه لينخفض من 507.92

مليار جنيه ويغلق على 476.01 مليار جنيه بنسبة تراجع 6.3 بالمئة، مقارنة بالأسبوع الماضي.

بروتوكول بين 4 وزارات للكشف على سائق سيارات المدارس للحد من الحوداث

وقع كل من غادة والي وزير التضامن الاجتماعي، واللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، و الدكتور عادل العدوي وزير الصحة والسكان و الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم بروتوكول تعاون للكشف على سائقي حافلات المدارس.

وأوضح بيان للتضامن تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، أن البروتكول تضمن ''إتمام الكشف الطبي قبل إصدار رخص القيادة المهنية على آن تلتزم وزارة التضامن الاجتماعي ''صندوق مكافحة وعلاج الإدمان'' بتوفير الدعم المادي، وملصقات الدعاية للوقاية من المخدرات وتوفير كوادر التوعية، وتغطية نفقات علاج السائقين الراغبين في العلاج في إطار عمل الخط الساخن للصندوق بالتعاون مع الأمانة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة كذلك تغطية نفقات المستلزمات الطبية لأجراء التحليل المفاجئ''.

وتضمن البروتوكول قيام و زارة التربية والتعليم إعداد قاعدة بيانات متكاملة عن سائقي الحافلات، ووضع خطة تنفيذية للكشف عن التعاطي بين السائقين وتقنين إجراءات التعاقد بين المدارس وشركات النقل الخاصة وإعداد نشرة دورية للتعريف بنشاط عمل لجنة الحد من حوادث الطرق الناجمة عن تعاطي المواد المخدرة، وكذلك إلزام المدارس بعدم تعيين السائقين إلا بعد إجراء تحليل يؤكد عدم تعاطيهم المخدرات.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: