إعلان

التموين تعلن عن 5 مشروعات تعتزم تنيفذها في 2015

01:19 م الجمعة 19 ديسمبر 2014

الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، عن المشروعات التي ستقوم وزارة التموين بتنفيذها خلال 2015.

وأوضح ''حنفي'' عبر بيان للتموين تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، أن المشروعات تتمثل في إستكمال تطبيق منظومة بيع الخبز المدعم عن طريق بطاقات التموين الذكية في كافة المحافظات، وذلك بعد تطبيقها حالياً في 15 محافظة.

وأكد أن المنظومة الجديدة حققت نجاحاً كبيراً حيث تم توفير الخبز بكميات كبيرة وبجودة عالية وبدون طوابير، كما وفرت دعماً إضافياً للمواطنين عن طريق فارق نقاط الخبز وهي السلع الغذائية المجانية التي يحصل عليها المواطنين مقابل ما يوفرونه في إستهلاك الخبز، مشيراً إلى أنه تم صرف سلع غذائية مجانية بقيمة 384 مليون جنيه منذ تطبيق منظومة الخبز حتى الآن.

زيادة السلع التموينية

وقال إنه سيتم زيادة عدد السلع التموينية المتاحة أمام المواطنين خلال 2015 إلى أكثر من 100 سلعة ليحصلوا على ما يناسب أزواقهم وإستهلاكهم بقيمة الدعم المخصص لهم على بطاقات

التموين، وأيضا سيتم الانتهاء من تطوير كافة المجمعات الاستهلاكية وتوفير كل السلع بها بجودة عالية وبأسعار مدعمة تناسب كافة دخول الأسر المصرية.

كما سيتم الانتهاء من تطوير 164 شونة ترابية وتحويلهم إلى شون حديثة متطورة لإستقبال محصول القمح المحلي القادم في منتصف شهر أبريل المقبل، وتعميم مشروع تحويل زيت الطعام المستعمل إلى سولار على كافة محافظات الجمهورية بعد تطبيقه في محافظة بورسعيد هذا الشهر.

كما سيتم تطبيق مشروع إعادة إستخدام مخلفات المنازل وبقايا الطعام وتحويلهم إلى سماد، وذلك لزيادة دعم الأسرة وتوفير الآلاف من فرص العمل للشباب والحفاظ على البيئة وإنتاج سماد بكميات كبيرة مما يؤدي إلى القضاء على أزمة نقص السماد وتشغيل مصانع السماد بكامل طاقاتها مما يعظم أرباحها ويعود بالنفع علي العاملين فيها.

وسيتم كذلك تطوير كافة الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وهم حوالي 43 شركة، من حيث جودة إنتاجها للمنافسة بقوة في السوق المصري والتصدير للخارج وطرح أراضي المطور التجاري علي المستثمرين من خلال جهاز تنمية التجارة الداخلية لإنشاء سلاسل تجارية ومناطق لوجيستية.

المركز اللوجيستي بدمياط

فيما سيتم إنشاء المركز اللوجيستي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائية المقرر إقامته في محافظة دمياط، والذي يهدف إلى تحويل مصر لمحور لوجيستي عالمي لتخزين وتداول الحبوب

وممارسة الأنشطة اللوجيستية وأنشطة القيمة المضافة من خلال التصنيع والتغليف والتعبئة للحبوب والبذور المنتجة للزيوت والزيوت غير المكررة والسكر الخام والمواد الغذائية ذات الطابع الاستراتيجي.

ويصل حجم تداول المشروع إلى حوالي 65 مليون طن سنوياً من الغلال والسلع الغذائية مما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي لمصر ودول المنطقة، وتبلغ مساحته حوالي 3 ملايين و350 ألف متر مربع منها حوالي نصف مليون متر داخل حدود ميناء دمياط والباقي في منطقة صناعية غير مستغلة تقع شمال شرق الميناء.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية الاجمالية للمشروع حوالي 13 مليار جنيه شاملة كافة عناصر المشروع، ويتضمن إنشاء صوامع وقباب تخزينية حديثة في 3 مناطق تحقق زيادة في الطاقة التخزينية من 2.5 مليون ونصف طن إلى 7.2 ملايين ونصف طن وإنشاء عدد 2 رصيف بحري لاستقبال السفن العملاقة بطول 700 متر.

كما سيتم إقامة رصيف نهري بطول 1200 متر وأنظمة تكنولوجية متقدمة للمشروع لربط عناصره البحرية والتخزينية والصناعية بسيور نقل ومعدات حديثة تخفض التكلفة ونظاماً إلكترونياً متكاملًا للمراقبة والسيطرة.

وأضاف الوزير، أن المشروع سوف يتضمن أيضاً 5 مناطق إستثمارية صناعية للغلال والسلع الغذائية، تشمل منطقة صناعية للمطاحن لإنتاج الدقيق الفاخر والنخالة للاستهلاك المحلي والتصدير بطاقة مليون ونصف طن سنوياً ومنطقة صناعية لصناعات الصويا وتشمل الصناعات الغذائية وصناعات إستخلاص الزيوت والأعلاف بطاقة مليون ونصف طن سنوياً.

وكذلك منطقة صناعية لصناعات الذرة وتشمل إستخلاص الزيوت والنشا والفاركتوز بطاقة مليون ونصف سنوياً، ومنطقة صناعية خاصة بتكرير وتعبئة السكر غير المكرر وتكريره بطاقة مليون ونصف طن سنوياً ومنطقة تكميلية قائمة على الصناعات السابقة وتشمل المكرونات والمعجنات وتصنيع الأعلاف بطاقة مليون ونصف طن سنوياً.

مدينة التسوق

وأشار إلى أنه هناك مدينة التجارة والتسوق التي ستقام بالقرب من محور قناة السويس وتقام على مساحة حوالي 4 ملايين و200 ألف متر مربع تزيد إلى 16 مليون متر مربع باستثمارات حوالي 40 مليار جنيه وتوفر 500 ألف فرصة عمل.

وتشمل نماذج من الأحياء العالمية الشهيرة ومحلات لبيع الماركات العالمية من كافة السلع وديزني لاند ومنتجع صحي عالمي ومرسى لليخوت ومناطق سكنية من المستوى الفاخر وحتى العادي ومناطق إستثمارية بجانبها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: