إعلان

عبد النور يبحث مع المجلس المصري الصيني استعدادات زيارة السيسي لبكين

04:56 م الأربعاء 17 ديسمبر 2014

منير فخري عبد النور وزير الصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أعلن منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة أن المرحلة القادمة ستشهد انطلاقة كبيرة في العلاقات المصرية الصينية في مختلف المجالات، وذلك بعد الاهتمام الكبير من الجانب الصيني بضخ مزيد من الاستثمارات المباشرة داخل السوق المصري في كافة المجالات.

ووفقًا لبيان لوزارة الصناعة اليوم الأربعاء نشرته على موقعها الإلكتروني، قال الوزير خلال الاجتماع الموسع الذي عقده أمس مع أعضاء الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الصيني بتشكيله الجديد، إن السوق المصري له العديد من المميزات، ويعتبر قاعدة لنفاذ الصادرات الصينية إلى السوق الأفريقية والأوروبية التي ترتبط مصر معها بالعديد من الاتفاقات التجارية.

وأضاف أن هذا اللقاء جاء لمناقشة الترتيبات الخاصة لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي المرتقبة إلى الصين الأسبوع المقبل، وإعداد الملفات الاقتصادية ومشروعات التعاون التي سيتم طرحها خلال الاجتماعات مع العديد من المسئولين الصينيين.

وأشار عبد النور إلى أنه سيتم عقد لقاءات مكثفة بين رجال الأعمال المصريين ونظرائهم الصينيين، وعقد منتدى أعمال يضم العديد من الشركات المصرية والصينية لبحث إمكانية إقامة مشروعات واستثمارات مشتركة بين الجانبين.

ونوه إلى اهتمام الجانب المصري بالتعاون مع الجانب الصيني في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة، من خلال التنسيق مع الصندوق الصيني لتنمية أفريقيا والذي يصل رأسماله إلى أكثر من 30 مليار دولار لبحث سبل التعاون، والاستفادة من هذا الصندوق لتمويل مشروعات صغيرة ومتوسطة في العديد من القطاعات.

وأكد عبد النور أن زيارة الرئيس السيسي إلى الصين خلال هذه المرحلة تمثل فرصة طيبة لتنمية وتوسيع العلاقات التجارية والاستثمارية وخلق المزيد من فرص التعاون في مختلف المجالات خاصة وأنها ستشهد توقيع اتفاق شراكة استراتيجية.

ولفت إلى ضرورة استغلال الفرص لجذب مزيد من الاستثمارات الصينية داخل السوق المصري خلال المرحلة المقبلة، حيث أن الصين أصبحت الشريك التجاري الأول لمصر حيث سيصل حجم التجارة البينية بين البلدين هذا العام إلى 11.5 مليار دولار.

وأوضح أنه سيتم العمل خلال المرحلة القادمة على تحسين الميزان التجاري وذلك من خلال زيادة الصادرات المصرية في عدد من القطاعات إلى السوق الصيني.

وفي سياق متصل، أوضح أحمد السويدي رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الصيني أن زيارة الرئيس السيسي للصين في هذا التوقيت مهمة وفرصة كبيرة لتوسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وِأشار إلى أن الصين بلد رئيسية في العالم سواء في التصنيع أو التجارة وأن هناك علاقات عمل وشراكات قوية بين العديد من الشركات المصرية والصينية، وهناك شركات صينية ناجحة تعمل داخل السوق المصري في العديد من المجالات.

وأضاف السويدي أن الفترة القادمة ستشهد إقامة مزيد من الشراكات التجارية والاقتصادية بين الجانبين، وأن المجلس الجديد سيعمل على تعميق وجذب مزيد من الاستثمارات الصينية إلى السوق المصري.

ومن جانبه، قال عادل لمعي عضو المجلس ورئيس غرفة ملاحة بورسعيد أن هناك فرصاً واعدة للتعاون مع الجانب الصيني في مجال صناعة السفن حيث أن الصين تمتلك خبرات وإمكانات واسعة في مجال صناعة السفن ولديها أكبر ترسانات في هذا المجال.

ونوه لمعي إلى أن من 20 إلى 25 بالمئة من السفن التي تعبر قناة السويس صناعة صينية، ويمكن من خلال ذلك إنشاء مراكز لوجستية مشتركة لخدمة هذه السفن داخل منطقة قناة السويس خلال المرحلة المقبلة.

وأشار عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق وعضو المجلس إلى أن هناك تعاونًا كبيرًا بين البلدين في مجال صناعة الأدوية خاصة في مجال البايو تكنولوجي والمواد الخام، وأنه لابد من التركيز على توسيع هذا التعاون خلال المرحلة المقبلة وبما يعود بالإيجاب على المستهلك المصري.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: