إعلان

تقرير: بنوك عالمية تواجه خسائر محتملة بسبب انخفاض أسعار النفط

04:46 م الخميس 27 نوفمبر 2014

انخفاض أسعار النفط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سهر هاني:

أكدت تقارير صحفية أن عدة بنوك تضم بنكي باركليز وويلز فارجو تواجه خسائر كبيرة محتملة بسبب قرض تم منحه لشركتين تعملان في مجال البترول والغاز يقدر بـ 850 مليون دولار في إشارة توضح بداية تردد صدى الانخفاض الكبير في أسعار النفط من خلال الاقتصاد الأوسع.

وأضاف التقرير الذي نُشر بموقع صحيفة فايننشيال تايمز البريطانية اليوم الخميس أن العديد من أعضاء منظمة الأوبك - منظمة الدول المُصدرة للبترول - طالبوا بخفض الإنتاج وذلك لدعم الأسعار، إلا أن السعودية وهي رئيس المنظمة وأكبر منتج للبترول في المنظمة أشارت إلى أنها لن تتبنى إحداث تغيير كبير في إنتاج المجموعة المستهدف.

وأوضح التقرير أن تداعيات الانخفاض في أسعار النفط الخام، الذي بلغت نسبته 30 بالمئة منذ يونيو الماضي، بدأت تنتشر خارج قطاع الطاقة، لتصل إلى قطاع العملات، والموازنات القومية، وأسهم شركات الطاقة.

وأشار التقرير إلى أن التغييرات التي تشهدها أسعار النفط لها تأثير خطير على الدول المنتجة التي تعتمد على عائدات صادرات النفط لدعم موازناتها، منوهًا إلى أن العملة الروسية الروبل خسرت نحو 27 بالمئة من قيمتها منذ منتصف يونيو الماضي عندما بدأت أسعار النفط في الانخفاض، في الوقت الذي انخفضت فيه العملة النرويجية الكرون بنسبة 12 بالمئة.

وتابع التقرير أن الشركات أيضًا تأثرت بانخفاض أسعار البترول ، حيث أن أسهم شركة ''Sea Drill'' وهي واحدة من أكبر شركات الحفر في العالم انخفضت بنسبة 18 بالمئة أمس الأربعاء كما علقت توزيع أرباحها، بالإضافة إلى انخفاض أسهم شركة ''بي بي'' بنسبة 17 بالمئة منذ منتصف يونيو، وأسهم شركة ''شيفرون'' بنسبة 11 بالمئة.

وقال التقرير إن تأثير انخفاض أسعار النفط بدأ في تأثيره على البنوك، حيث يواجه بنكي باركليز وويلز فارجو خسائر محتملة بخصوص قرض يتعلق بالطاقة، حيث قاد البنكان قرضًا بقيمة 850 مليون دولار للمساعدة في تمويل اندماج شركتي سابين للبترول والغاز، وفورست للبترول الأمريكتين.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: