إعلان

هيئة الطرق: 700 كوبري في مصر معرضة للانهيار

04:33 م الأربعاء 26 نوفمبر 2014

اللواء سعد الجيوشي رئيس الهيئة العامة للطرق والكبا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

قال اللواء سعد الجيوشي رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، إنه يوجد في مصر ما يقرب من 700 كوبري تعدوا خط الانهيار، من إجمالي 1706 كوبري بالدولة.

وأضاف الجيوشي خلال كلمته بمؤتمر ''بناة مصر'' اليوم الأربعاء، أن الصلاحية الفنية لشبكة الطرق لا تزيد عن 25 بالمئة من إجمالي الطرق في مصر، بينما 75 بالمئة تحتاج إلى صيانة عاجلة.

وأكد أنه تم إطلاق صيانة نحو 400 كوبري، حيث تم الاستعانة بالجامعات والمكاتب لتنفيذ الصيانة، مبيناً ''أن الأموال التي يتم تخصيصها لصيانة الطرق والكباري ضعيف جداً''.

وأشار إلى أن مايخص هيئة الطرق والكباري من شبكة الطرق في مصر تبلغ نحو 24 ألف كيلومتر من إجمالي 60 ألف كيلومتر، في حين أن ثلثي الطرق تحت إشراف المحليات.

النقل البري

ومن جهة أخرى، لفت رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، أن 98 بالمئة من النقل في مصر يتم بالشحنات، منوهاً إلى أن 70 بالمئة من النقل البري يسيطر عليه الأفراد، محذراً من خطورة ذلك، قائلاً ''إن الدولة ليس لديها آلية أو دراع تستطيع من خلالها حل أي مشكلة لو النقل البري توقف''.

وأوضح ''الجيوشي'' أن استراتيجية الهيئة ترتكز خلال الفترة الحالية على عدة محاور تتضمن رفع مستويات الأمن والسلامة، موضحاً أنه من المقرر تطبيق نظام ''ITS'' الشبكة الإلكترونية لأنظمة النقل الذكية في الطرق، بالإضافة إلى التحكم في رفع مستويات وعناصر ومهمات الأمن والسلامة عبر تدشين شركة استثمار مهمات الأمن والسلامة.

وأشار إلى أنه تقدم نحو 10 عروض من العديد من الشركات لتطبيق نظام الشبكة الإلكترونية لأنظمة النقل الذكية في الطرق، مؤكداً على أن ذلك النظام ينمع من حوادث الطرق بنسبة 401 بالمئة.

وأوضح أن المحور الثاني يتضمن الصيانة العاجلة للطرق، وتشمل 81 وحدة صيانة تابعة للهيئة موزعة على 14 منطقة جغرافية لتطبيق الصيانة الروتينية والذاتية، مبيناً أن تكلفة تفعيل تلك الوحدات تبلغ 750 مليون جنيه.

ولفت إلى أن عوائد ''الكارتة لاتتجاوز'' 500 مليون جنيه بمعدل يبلغ 1.6 مليون جنيه يومياً، في حين أن تطوير الطرق يحتاج نحو 6 مليار جنيه.

وقال إن خطة الصيانة العاجلة تتضمن كذلك تطبيق معدات الصيانة الذكية خاصة للطرق التي أوشكت على الانهيار، حيث لاتتجاوز تكلفة صيانة الطريق من خلال هذه المعدات نحو 5 جنيهات، في حين أنه في حالة انهيار الطريق ستصل تكلفة صيانة المتر الواحد نحو 240 جنيه.

وأضاف أن الهيئة تعاقدت على مجموعة معدات لصيانة الطرق ستحصل عليها مصر في شهر ديسمبر المقبل لصيانة الطرق بشكل مستمر، منوهاً إلى أنه تم الموافقة على إنشاء شركة للصيانة الذاتية الدورية،

إنشاء 8 شركات للهيئة

وأوضح أن هيئة الطرق والكباري تعمل على تحويل كافة أنشطتها إلى أعمال تجارية بتدشين 8 شركات وتأسيس شركة الإعلانات، تتولى الحملات الاعلانية على شبكة الطرق والكباري التي تنفذها.

وبين أن عدد لافتات الاعلانات القانونية على الطريق الدائري تبلغ نحو 150 لافتة، في حيث يوجد نحو 800 لافتة إعلانية غير قانونية،مشيراُ أن دخل الهيئة يصل حاليا إلى 51 مليون جنيه في حين أنه من المستهدف تحقيق إيرادات بقيمة مليار جنيه بالاستراتيجية الجديدة، والتي نجحت في تحصيل نحو 20 مليون جنيه متأخرة من الإعلانات خلال أسبوع واحد.

وقال إن مايقرب من 90 بالمئة من أراضي هيئة الطرق والكباري عليها وضع يد، وفي حالة عودتها للدولة ستزيد من حصيلة الهيئة بنحو 2 مليار جنيه.

وعن المشروع القومي للطرق، أوضح أن الهيئة تستحوذ على 17 طريق من المشروع، بالإضافة إلى 25 مشروع تابع للهيئة، وذلك بأطوال 1229 كم وبتكلفة استثمارية تقدر بنحو 21 مليار جنيه من خلال 15 شركة منفذة.

وأضاف أن الهيئة تتعاون مع شركات خليجية وأوروبية للمساهمة في تنفيذ المشروعات.

وأشار إلى أن الهيئة تعمل على تحدث المواصفات القياسية للطرق والكباري، حيث أنه لم يتم التحديث منذ 30 سنة.

وأوضح أنه كان يوجد 112 مشروع متأخر عن مواعيد التسليم من إجمالي 120 مشروع خلال العام المالي الماضي ، مما أدى إلى تراكم العديد من المشروعات وأعاق تنفيذ العديد من المشروعات الجديدة.

وأكد على اتجاه الهيئة لسحب المشروعات من المقاولين غير الجادين، وتم بالفعل السحب من 12 شركة تقريباً لتأخير تنفيذ المشروعات وإسنادها لشركات جديدة.

ومن جانبه، قال أحمد جاد، رئيس قطاع الطرق بشركة النصر للمقاولات العامة ''حسن علام''، أن هناك العديد من التحديات التي تواجه شركات المقاولات بالسوق المصرية لتحقيق الجودة في الطرق. منها عدم تواجد دورات تدريبية فنية للعاملين بالقطاع، مؤكداً على ضرورة الاستفادة من الخبرات المحلية والأجنبية لرفع كفاءة كوادر قطاع المقاولات.

وأشار إلى أن التحدي الثاني للقطاع شمل ندرة التكنولوجيا الحديثة المستخدمة بإنشاءات الطرق، والتي يجب على شركات المقاولات التوجه إليها خلال الفترة القادمة لتحقيق نتائج إيجابية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: