إعلان

اتفاقية تعاون بين التموين ومستثمرين سودانيين بشأن المركز اللوجستي للحبوب

10:14 ص الإثنين 24 نوفمبر 2014

الدكتور خالد حنفي وزير التموين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وقع الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية اتفاقية تعاون للمشاركة والاستثمار أمس الأحد مع سعود البرير رئيس اتحاد الأعمال السوداني على هامش المؤتمر السادس عشر لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب وملتقى مصر للأعمال والذي عقد بعنوان ''الاستثمار في مصر .. استثمار في المستقبل''.

وبحسب بيان لوزارة التموين اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، تتضمن الاتفاقية قيام مجموعة من المستثمرين السودانيين بالاستثمار في المركز اللوجستي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائية الذي سيقام في محافظة دمياط وذلك بتخزين وتداول أكثر من مليون طن من الأقماح والحبوب والسكر سنويًا.

وأكد وزير التموين عقب التوقيع أن هذه الاتفاقية هي أولى ثمار تعاقدات المركز اللوجستي العالمي للحبوب والغلال والذي يهدف إلى تحويل مصر إلى محور لوجستي عالمي للحبوب لتأمين السلع الغذائية والحبوب لمصر والتصدير لدول المنطقة.

وأشار إلى أن المركز اللوجستي سيستغرق إقامته عامين ويتضمن إنشاء صوامع وقباب تخزينية حديثة في 3 مناطق تحقق زيادة في الطاقة التخزينية من 2.5 إلى 7.5 مليون طن، وأرصفة بحرية ونهرية، وأيضًا 5 مناطق استثمارية صناعية لإنتاج واستخلاص الزيوت، والصابون، والفركتوز، والأعلاف، والسكر، والدقيق.

ولفت الوزير إلى أن المشروع سيحقق عوائد اقتصادية واجتماعية وقومية كبرى للاقتصاد المصري، ويوفر الآلاف من فرص العمل وينشئ بنية أساسية تتناسب مع المعايير العالمية.

وعقد وزير التموين اجتماعًا مع مجموعة عمل من الخبراء الاستشاريين والفنيين والقانونين والذي حضر جانبًا منه أحمد سودين رئيس شركة سودين القابضة الإماراتية وذلك لمتابعة خطوات تنفيذ مشروع المركز اللوجستي العالمي للحبوب ومنها الأعمال الفنية التي تجري حاليًا وهي أعمال الجسات الأرضية والبحرية وتمهيد الطرق.

وشدد الوزير على أن القيادة السياسية تدعم مشروع المركز اللوجستي وجميع مشروعات وزارة التموين والتجارة الداخلية، وأنه يتم رفع تقارير أسبوعية لمجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية عن الخطوات التنفيذية التي تجري لإنشاء المركز اللوجستي أولًا بأول.

وأكد أن اتحاد الصناعات تقدم بعدد من العروض للاستثمار في المركز اللوجستي من خلال إقامة عدد من الصوامع لتخزين الحبوب، وأنه يدعم الصناعات الوطنية للمشاركة في هذا المشروع القومي، منوهًا إلى أن هناك عروض كثيرة من دول عربية وعالمية وشركات دولية للمشاركة والاستثمار في المركز اللوجستي ومنها الإمارات، والسعودية، والسودان، والعراق، وأمريكا، وسلوفينيا، وروسيا، والصين، وكندا، وغيرها.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: