إعلان

مصر تتلقى طلبات من أكبر 3 مؤسسات عالمية للمشاركة في تمويل مشروعات

01:18 م الإثنين 06 أكتوبر 2014

هاني قدري دميان وزير المالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

أعلن هاني قدري دميان وزير المالية، إن الوزارة تلقت طلبات من أكبر 3 مؤسسات مالية عالمية للمشاركة في تمويل وإنشاء المشروعات العامة المزمع إقامتها بنظام المشاركة مع القطاع الخاص P.P.P وهذه المؤسسات هي مؤسسة التمويل الدولية (I.F.C) والبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية ( EBRD) و بنك الاستثمار الأوروبي (EIB).

وأضاف ''دميان'' عبر بيان للمالية تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الاثنين، أن اهتمام هذه المؤسسات بتمويل مشروعات المشاركة مع القطاع الخاص P.P.P يعكس ثقتها المتزايدة في الاقتصاد المصري وقدرة الحكومة المصرية في الحفاظ على حقوق المستثمرين وجهات التمويل.

وكشف عن تلقي وزارة المالية عرضا من البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية بشراء أسهم وحصص في الشركة المقدمة للخدمات، وهي الشركة المصرية الأسبانية والتي تتولى إنشاء وتشغيل محطة الصرف الصحي بالقاهرة الجديدة التي بدأت بالفعل في العمل منذ نحو عام.

ومن جانبه، أعلن عاطر حنورة رئيس الوحدة المركزية للشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، عن الانتهاء من اختيار مستشاري الطرح والمستشار القانوني والمالي لمشروع الأتوبيس النهري المزمع تطويره لترتفع عدد محطاته من 16 محطة حالياً إلى 28 محطة إلى جانب اسطول جديد حديث للأتوبيس النهري البالغ عدد حالياً 30 اتوبيس يعمل منها 10 اتوبيسات فقط كما انها محدودة السرعه و عالية استهلاك للوقود وعدم انتظام في مواعيد الرحلات، كما أن طاقة الأتوبيس النهري الاجمالية حالياً لا تزيد على مليون و800 ألف راكب في العام بالكامل.

وقال حنورة إنه بعد انتهاء أجازة عيد الأضحى مباشرة ستبدأ وزارة المالية في اجراءات تأهيل الشركات والتحالفات الاستثمارية الراغبة في المشاركة في مشروع الاتوبيس النهري تمهيداً لتلقي عروضها المالية والفنية.

كما سيتم الاسراع في اجراءات اختيار المستشار الفني للمشروع حيث تقدم 19 تحالفاً من كبرى مكاتب الاستشارات الفنية عالمياً، وتم اختيار عروض 6 تحالفات منها وجاري استكمال عروضها النهائية تمهيداً لاختيار التحالف الأفضل.

وأضاف أن وحدة الشراكة المركزية بوزارة المالية تقوم حالياً بتجميع كل البيانات المتوافرة لمواقع المراسي الجديدة، حيث ستغطي في المرحلة الأولى المنطقة الممتدة من القناطر شمالاً إلى حلوان جنوباً وهو ما سيرفع حجم الطاقة الاستيعابية للمشروع إلى ٩مليون راكب سنوياً.

وحول مشروع إنشاء المنطقة التكنولوجية بالمعادي، أشار حنورة إلى الانتهاء من التعاقد مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) لتقديم الاستشارات المالية للمشروع التابع لوزارة الاتصالات على أن يبدأ طرحه للمستثمرين الشهر المقبل، حيث يستهدف تجهيز المنطقة بالكامل بجميع وسائل الاتصالات والمرافق الفائقة.

كما تم تخطيطها لخدمة مشروعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وفق أعلى المعايير العالمية في هذا المجال، لافتاً إلى أن المنطقة ستختص بتقديم خدمات للشركات والمؤسسات وإنشاء مراكز الكول سنتر وتصدير الخدمات التكنولوجية والتعهيد من المنطقة للعالم.

وقال إن خطط وزارة الاتصالات للمنطقة تشمل اقامة 38 مبنى انشئ منها 8 مباني على مرحلتين بتمويل ذاتي من وزارة الاتصالات ودخلت الخدمة بالفعل، كما يجري حالياً انشاء 3 مباني أخرى لتدخل الخدمة منتصف العام المقبل، أما الـ 27 مبنى الباقية فيخطط لإنشائها علي مدى الثلاث سنوات المقبلة من خلال طرحها علي المستثمرين بنظام المشاركة مع القطاع الخاص P.P.P.

وأوضح أن المنطقة عند اكتمالها ستتيح نحو 40 الف فرصة عمل بجانب اضافتها نحو نصف مليار دولار كقيمة تصديرية من خدمات التكنولوجيا سنوياً.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان