إعلان

''التصديري للأثاث'': صادرات القطاع سجلت 1.3 مليار جنيه في 6 أشهر

12:58 م الجمعة 31 أكتوبر 2014

صناعة الاثاث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعد المجلس التصديري للأثاث خطة عاجلة لتعزيز نمو صادرات القطاع خلال عام 2015، في ضوء ارتفاع صادرات القطاع بنسبة لا تزيد على 2 بالمئة خلال النصف الأول من العام الحالي لتسجل نحو مليار و319 مليون جنيه.

وأوضح المجلس التصديري للأثاث عبر بيان له تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، أن الخطة الجديدة تركز على الاستفادة من معدلات النمو القوية لصادرات الأثاث لعدد من الأسواق الجديدة، مثل السوق الكندية التي استقبلت منتجات أثاث بقيمة 8.7 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة نمو 302 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وايضاً تركيا استقبلت صادرات أثاث مصرية بقيمة 37.4 مليون جنيه بنسبة نمو 227 بالمئة.

كمال استقبل اتحاد نيجيريا صادرات أثاث بقيمة 5 ملايين جنيه بنسبة نمو 130 بالمئة إلى جانب تعزيز تعاملات قطاع الأثاث المصري مع الدول العربية التي تستحوذ على 87 بالمئة من إجمالي الصادرات المصرية بقطاع الأثاث.

وقال إيهاب درياس رئيس المجلس التصديري للأثاث إن الخطة تستهدف تعزيز التعاملات مع الدول الخليجية لتعويض تراجع صادرات مصر لدول الربيع العربي التي ماتزال تشهد اضرابات مثل تونس والتي تراجعت صادرات مصر لها بنسبة 52 بالمئة لتسجل نحو 15.8 مليون جنيه في النصف الأول من العام الحالي، وكذلك ليبيا التي استقبلت منتجات أثاث مصرية بقيمة 34.3 مليون جنيه بتراجع 40 بالمئة.

وكذلك بعض الدول التي تستقبل منتجات مصرية بقيم محدودة رغم تعاملاتها بمئات الملايين من الدولارات في قطاع الاثاث مثل جنوب افريقيا التي تراجعت صادرات مصر لها بنسبة 75 بالمئة لتسجل نحو مليون جنيه وروسيا بنسبة تراجع 62 بالمئة لتسجل أقل من مليون جنيه.

وأضاف أن المجلس يدرس حالياً أسباب هذا التراجع وكيفية التغلب عليها خاصة أن قطاع الأثاث المصري لديه امكانات قوية تمكنه من مضاعفة حجم صادراته الحالي 3 مرات على الأقل خلال 4 سنوات بشرط تعزيز منظومة الخدمات الحكومية والبرامج الفنية الداعمة التي يمولها صندوق تنمية الصادرات ومركز تحديث الصناعة إلى جانب تطبيق عدداً من البرامج التي تقدمها الدول المنافسة لمصر لمنتجيها وللعاملين بالتصدير.

وأشار إلى أن المجلس التصديري سيشارك من خلال 12 شركة مصرية بمعرض ديكوفير الدولي والذي تستضيفه مدينة جدة خلال الفترة من 10 إلى 13 نوفمبر 2014 وهو يعد من أكبر المعارض التي تقام في السعودية بقطاع الاثاث والمنتجات الخشبية.

وبين أن الشركات المصرية تشارك بالمعرض للعام الرابع على التوالي حيث تعرض منتجات متنوعة تشمل الأثاث الكلاسيكي والمودرن والمكتبي والأثاث المعدني ووحدات الاضاءة والزجاج والخزائن الحديدية والإكسسوارات الخشبية والمعدنية.

وأوضح أن قطاع الاثاث يستهدف الاستفادة من حركة الاعمار المتزايدة التي تشهدها دول الخليج العربي، والتي بالفعل تشهد نمو ملحوظ في حجم الطلب على منتجات الأثاث المصرية خاصة بالسعودية التي تأتي علي رأس قائمة أكبر الأسواق المستوردة للمنتجات المصرية حيث استقبلت منتجات أثاث بقيمة 444 مليون جنيه وهو ما يمثل ثلث اجمالي صادرات القطاع.

وقال إن الدول العربية بوجه عام تستحوذ على 87 بالمئة من إجمالي صادرات القطاع أي بنحو 1.148 مليار جنيه يليها الدول الأوروبية وتمثل 8 بالمئة من حجم صادرات القطاع ثم أفريقيا بنسبة 1 بالمئة وقارتي أمريكا بنحو 2 بالمئة، منوهاً إنه على الرغم من بساطة الأرقام للدول غير العربية إلا انها توضح حجم الفرص المتاحة لنمو صادرات مصر خلال الفترة المقبلة خاصة أن حجم تعاملات تلك الأسواق سواء الافريقية او الامريكية والأوروبية كبير للغاية في مجال الأثاث ومنتجات الاخشاب كما تسجل معدل نمو سنوي كبير خاصة في افريقيا.

وأضاف أن تحليل لهيكل مصدري القطاع بمصر يظهر ايضاً وجود عدد كبير من مصانع الأثاث الصغيرة تعمل بقطاع التصدير فعدد من يصدر بقيم تزيد على 10 ملايين جنيه يبلغ 25 مصدراً فقط، في حين أن هناك 131 مصدراً تتراوح حجم صادرات كلاً منهم بين 100 ألف و500 ألف جنيه.

كما يوجد 331 مصدر لا تزيد حجم صادرات كل منهم عن 100 ألف جنيه، وأما المصدرين الذين تتراوح قيم صادراتهم بين مليون و5 ملايين جنيه فيبلغ عددهم 73 مصدراً وبين 5 ملايين و10 ملايين جنيه 16 مصدراً فقط، وبالتالي فإن إمكانية مضاعفة تلك الأرقام لكل مصنع أمر ممكن ويحتاج فقط لتعزيز وصول هؤلاء المصدرين للأسواق الكبرى وحل مشكلات الصناعة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: