إعلان

قنصل تركي: نقل البضائع مباشرة للسعودية بعد إلغاء مصر اتفاقية ''الرورو''

05:03 م الخميس 30 أكتوبر 2014

ميناء الملك عبد الله التجاري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

كشف فكرت أوزار القنصل العام التركي في جدة عن إنشاء شركة تركية من قبل أصحاب الشاحنات لنقل البضائع التركية إلى السعودية مباشرة دون المرور على مصر بعد أن ألغت الأخيرة اتفاقية ''الرورو'' مع تركيا والتي تسمح بنقل الصادرات التركية من المواد الغذائية والأجهزة الكهربائية والمنسوجات عن طريق الموانئ المصرية إلى دول الخليج العربي.

وقال أوزار في تصريحات لصحيفة الاقتصادية السعودية - نشرتها أمس الأربعاء على موقعها الإلكتروني - إن أصحاب الشاحنات الذين أنشأوا الشركة قاموا بشراء سفينة لتشغيلها في نقل حاويات البضائع من المواد الغذائية، والأجهزة الكهربائية، والمنسوجات، وغيرها من مدينة إسكندرونة التركية إلى ميناء الملك عبد الله التجاري.

وأضاف أن الناقلة ستقطع السفر في فترات معينة، بمدة لا تتجاوز عشرة أيام، وبتكلفة نقل أرخص من النقل عبر مصر، متوقعًا أن تبدأ الشركة أعمالها خلال أسبوعين، في نقل البضائع التركية إلى السعودية مباشرة.

وحول الآلية الجديدة لنقل البضائع التركية إلى دول الخليج بعد إيقاف نقلها عبر الأراضي المصرية، قال القنصل التركي في جدة ''هناك خيار آخر عبر النقل البحري عبر الحاويات من تركيا لميناء جدة، وميناء الملك عبدالله''.

وأضاف ''ستكون تكلفة النقل أرخص من النقل من خلال مصر لأن تكلفة الشاحنات في مصر مرتفعة''.

وأشار أوزار إلى أن بعض البضائع - ومنها الزراعية - سيتم نقلها عن طريق النقل الجوي لضمان وصولها في الوقت المناسب، وتختلف نسبة الزيادة في الأسعار على حسب البضاعة المنقولة، ولا تؤثر بشكل ملحوظ.

ومن المقرر انتهاء العمل باتفاقية ''الرورو'' بين مصر وتركيا في 23 أبريل 2015، بعد أن أبلغت مصر رسميًا الجانب التركي بعدم تجديدها بسبب مواقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من النظام السياسي المصري الحالي، وكانت الاتفاقية وقعت بين البلدين في سبتمبر 2012.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: