إعلان

الرقابة المالية: مصر تتقدم 12 مركزًا فى مجال حماية المستثمرين

01:01 م الخميس 30 أكتوبر 2014

البنك الدولي

القاهرة - (أ ش أ):

قال شريف سامي رئيس هيئة الرقابة المالية إن تصنيف مصر في مجال حماية المستثمرين تحسن في تقرير مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي الخاص بممارسة أنشطة الأعمال 2015 هذا العام متقدمًا 12 مركزًا

وأضاف أنه ظهر تأثير قواعد القيد الجديدة من خلال تنويه التقرير إلى ما تم استحداثه من متطلبات إضافية للموافقة على معاملات الأطراف المرتبطة، وهو ما يعرف بعقود المعاوضة، من خلال اشتراط تصويت الجمعية العامة للشركة عليها مع عدم اشتراك المساهم المرتبط في التصويت، وزيادة متطلبات الإفصاح عن هذه المعاملات في البورصة.

وكانت مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولى أشادت في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2015 (Doing Business Report) الذي نشرته أمس الأربعاء بالإصلاحات التي قامت بها مصر في مجال تعزيز حماية المستثمرين الأقلية بالأخص بقواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة التي أصدرتها الهيئة العامة للرقابة المالية وبدأ تطبيقها في الأول من فبراير الماضي.

وأضاف أن التقرير، الذي يتضمن تقييمًا لـ 189 دولة، توصل لاستنتاج أنه تتحقق حماية أفضل للمستثمرين في الدول التي تشترط مستوى أعلى في الحوكمة بالشركات المقيدة بالبورصة مقارنة بالشركات غير المقيدة، وهو المنهج الذي تطبقه الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر.

وأوضح رئيس هيئة الرقابة المالية أن مصر جاءت ضمن قائمة الاقتصادات العشر الأكثر تحسنًا في مجال حماية الأقلية من المستثمرين للعام (2013 - 2014)، وجاء ترتيب مصر في المؤشر العام لسهولة ممارسة أنشطة الأعمال عن عام 2015 فى المركز 112 مقارنة مع المركز 113 العام الماضي.

ويستند التقرير إلى عشرة مؤشرات فرعية من بينها بدء أنشطة الأعمال، والحصول على الائتمان، وحماية المستثمرين، ومن خلالها يتم تحديد المؤشر العام.

وأشار إلى أنه بالنظر إلى مؤشر الحصول على الائتمان ولما توليه الهيئة من اهتمام بتوفير طرق التمويل اللازمة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، أعدت الهيئة مشروع قانون ينظم لأول مرة في مصر الضمانات المنقولة من خلال وضع إطار قانوني متكامل لتنظيم رهن المنقولات دون نقل الحيازة، من خلال إنشاء سجل لشهر هذه الضمانات المنقولة.

وأوضح سامي أن هذا يؤدي إلى تسهيل عملية الحصول على التمويل بضمان هذه المنقولات، وخاصة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، ويعمل على خفض تكاليف الائتمان، ويعمل على بث الثقة في نفوس مانحي الائتمان بما يضمن لهم استيداء حقوقهم، بما يعمل على زيادة تدفق معدلات الائتمان وبالتالي رفع معدلات الاستثمار وتحسن الأوضاع الاقتصادية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: