إعلان

الاقتصاد في أسبوع: خفض مدة الترقية ووقف بطاقة التموين الورقية وتحسن تصنيف مصر

03:51 م السبت 25 أكتوبر 2014

الاقتصاد في أسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، إيقاف العمل ببطاقة التموين الورقية، موديز تغير النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري من سلبي إلى مستقر، تخفيض مدة الترقية، شبهة تلاعب أمريكي بأسواق النفط قد تتسبب في كارثة اقتصادية، تدريب 10 آلاف عامل تشييد للعمل بكبرى الشركات السعودية والاماراتية، تراجع بأسعار الحديد المصرية.

التموين: إيقاف العمل بالبطاقة الورقية بداية من ديسمبر المقبل

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه تيسيرًا على المواطنين أصحاب بطاقات التموين الورقية في حصولهم علي السلع التموينية المقررة لهم، وحصص الخبز تقرر الانتهاء من تحويل كافة بطاقات التموين الورقية وهي عدة آلاف من جملة 18.2 مليون بطاقة إلى بطاقات تموين ذكية قبل نهاية الشهر القادم.

وطالب الوزير خلال بيان للوزارة - تلقى مصراوي نسخة منه - أصحاب بطاقات التموين الورقية بسرعة التوجه إلى مكاتب التموين التابعين لها لتحويل بطاقاتهم الورقية إلى 

بطاقات تموين ذكية بعد التقدم بالمستندات المطلوبة.

موديز تغير النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري من سلبي إلى مستقر

أكدت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تغيير النظرة المستقبلية لمصر من سلبي إلى مستقر، وأكدت تصنيفها للسندات الحكومية البالغ ''Caa1''.

كما أعلنت وكالة موديز، تغييرها للنظرة المستقبلية لتصنيف الودائع بالعملة المحلية لخمسة بنوك مصرية من سلبي إلى مستقر.

وأوضحت الوكالة أن تقييم بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والتجاري الدولي هو تصنيف (Caa1)، أما بنك الإسكندرية جاء تصنيفه B3.

ومن جانبه، قال هاني قدري دميان وزير المالية، إن قرار مؤسسة موديز بتعديل النظرة المستقبلية لمصر إلى درجة مستقر، يعد خطوة إيجابية لتحسين مكانة مصر على خريطة الإستثمار الدولية.

واعتبر هاني قدري، عبر بيان للمالية تلقى مصراوي نسخة منه، أن قرار موديز لا يكفي للتعبير عن التطورات الإيجابية التي تشهدها مصر على المسارين السياسى والإقتصادي، وكذلك الإصلاحات الهيكلية التي تبنتها الحكومة في الفترة الماضية وأثرها على إحداث نقلة نوعية في إدارة الإقتصاد الوطني ودعم الثقة في سلامة الإقتصاد على المديين المتوسط والبعيد.

وزير التخطيط: تخفيض مدة الترقية ضمن خطة الإصلاح الإداري

أعلن الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أن اللوائح الإدارية التي سيتم تفعيلها ضمن إجراءات الإصلاح الإداري للدولة تقضي بمدد أقل للترقي بالسلم الوظيفي اعتمادًا على التميز، منوهًا إلى أن المواطن سيشعر بطفرة في الإصلاح الإداري مع أوائل العام المقبل.

حماية المنافسة ينتظر تراجع شركات تأمين السيارات عن قرارات تمس المستهلك

قرر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية الاكتفاء بالتدبير الإداري الذي أصدره الجهاز لشركات التأمين التكميلي للسيارات بتاريخ 14 سبتمبر الماضي، ومتابعة ومراقبة ممارسات الشركات في الفترة القادمة.

وكان الجهاز أرسل خطابات لشركات التأمين التكميلي على السيارات يبلغهم بمخالفتهم للمادة 6 فقرة (أ) و(د) من قانون حماية المنافسة وذلك إثر قيام شركات التأمين بالاتفاق على رفع نسبة تحمل المستهلك إلى 25 بالمئة من القيمة السوقية للسيارة حال تعرضها للسرقة أو زيادة قيمة أقساط التأمين على السيارات بنسبة 50 بالمئة.

مسؤول: تدريب 10 آلاف عامل تشييد للعمل بكبرى الشركات السعودية والاماراتية

قال محمود الشربيني المدير التنفيذي لمجلس التدريب الصناعي، إن البرامج والمشاريع التي سينفذها المجلس خلال العام المالي (2014 -2015) تشمل المشروع القومي للتمهن الحديث، يستهدف تدريب ومنح شهادات مهنية وتشغيل 1000 باحث عن العمل من الجنسين من خلال 50 منشأة صناعية بقيمة لـ5 ملايين جنيه.

وأوضح أن المشروعين يستهدف تدريب 10 آلاف و 300 عامل لتأهليهم للعمل بكبرى شركات المقاولات بالمملكة العربية السعودية والإمارات وذلك خلال عام بقيمة تصل إلى 20 مليون جنيه.

1.5 مليار دولار للشركات الأجنبية المشاركة في حفر القناة

حصل ''مصراوي'' على الخطاب الرسمي من شركة الجرافات البحرية الوطنية إلى سوق أبوظبي الاقتصادي، والذي يوضح القيمة المالية التي حصلت عليها الشركة من خلال التعاقد مع مشروع حفر قناة السويس كأكبر مشروع تكريك مائي في العالم.

والحفار الإماراتي يبلغ طوله 97 مترًا، وتم بناؤه عام 2000 وعمقه 4 أمتار ويصل عمق الحفر الذي يعمل عليه 24 مترًا وهو العمق المطلوب في القناة الجديدة.

وأعلنت الشركة أنها حصلت على مشروع حفر وتكريك قناة السويس الجديدة وبالتحالف مع مجموعة من 5 شركات متخصصة في أعمال الحفر، بقيمة إجمالية تبلغ 1.5 مليار دولار أمريكي بنظام التعاقد لنهاية المشروع وافتتاح القناة في موعدها المحدد 6 أغسطس من العام المقبل.

تقرير: شبهة تلاعب أمريكي بأسواق النفط قد تتسبب في كارثة اقتصادية

أكدت تقارير صحفية أن انخفاض الطلب على الوقود قد لا يكون السبب الرئيسي في الانخفاض الأخير لأسعار النفط.

وأوضح التقرير، أن الولايات المتحدة الأمريكية قد تكون تعمدت التلاعب بالسوق وأسعاره لتضعف روسيا في وقت تعاني فيه من التوتر الجيوسياسي.

وأشار التقرير إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية كثفت مجهوداتها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود من خلال ازدهار صناعتها في الغاز الصخري بالعقد الماضي حتى أصبحت منافسًا للدول المصدرة للنفط مثل السعودية وروسيا.

مصر تتوقع أن يجذب مؤتمر فبراير استثمارات ''أكبر مما يتخيله العالم''

كشف المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء أن هناك أكثر من 40 مشروعًا استثماريًا جاهزًا للعرض على القمة الاقتصادية المرتقبة أوائل العام المقبل، وقال إن المشروعات العملاقة مثل مشروع قناة السويس الجديدة وليس السياسات الانكماشية هي السبيل لإنعاش الاقتصاد لخلق وظائف جديدة.

وتوقع محلب أن يجتذب مؤتمر شرم الشيخ في فبراير المقبل استثمارات ''أكبر مما يتخيله العالم''.

التخطيط: تراجع أسعار النفط يصب في مصلحة الاقتصاد المصري

أوضح الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أن تراجع الأسعار العالمية للنفط يصب في مصلحة الموازنة العامة للدولة ويخفف من الأعباء الواقعة عليها من خلال تخفيض قيمة المصروفات على استيراد مواد الطاقة.

وأشار الوزير إلى أن إعداد الموازنة العامة يتم بناء على توقعات لأسعار النفط بسعر مرتفع للبرميل من أجل الاستعداد لأي تقلبات سعرية خلال العام.

اتحاد الصناعات: تركيا فرضت رسم على الحديد المستورد تزامنا مع قرار مصر

دافع اتحاد الصناعات المصرية، عن القرار الأخير الذي اتخذته الحكومة بفرض رسم حماية مؤقتة بنسبة 7.3 بالمئة من قيمة الطن شاملة الشحن، وبما لا يقل عن 290 جنيهًا مصريًا عن كل طن من واردات حديد التسليح وذلك لمدة لا تتجاوز 200 يومًا.

وأوضح اتحاد الصناعات، عبر بيان له تلقى مصراوي نسخة منه، أن العديد من الدول قامت مؤخراً بفرض رسم حماية على كل طن حديد مستورد لحماية صناعتها المحلية، وكان آخرها اتجاه تركيا إلى فرض رسوم واردات على حديد التسليح التجاري حوالي 30 – 40 بالمئة بعد أن كان 15 بالمئة بينما رفعت رسوم الواردات من 3 إلى 40 بالمئة على الحديد المحتوي على مادة اليورون.

وقال الاتحاد ''إن قرار تركيا جاء تزامناً مع قرار وزارة الصناعة منير فخري عبد النور بفرض رسوم على الحديد الوارد إلى مصر، بناءً على طلب غرفه الصناعات المعدنية بهدف الحفاظ على السعر العادل للحديد المستورد وحماية الصناعة من أي ممارسات غير عادلة''.

الصناعات المعدنية: شركات الحديد خفضت سعر الطن 34 جنيهاً بعد فرض رسم حماية

قالت المهندس محمد حنفي، مدير غرفة الصناعات المعدنية، إن مصانع الحديد المصرية قامت بخفض أسعار طن الحديد مابين 34 و 27 جنيه، بعد قيام الحكومة بفرض رسم حماية على كل طن مستورد.

وأوضح ''حنفي''، خلال اتصال هاتفي بمصراوي، أن الصناع قاموا بخفض سعر طن الحديد محلياً تسليم مصنع من 5 آلاف جنيه إلى 4957 جنيه للطن تسليم مصنع من أجل تثبيت سعره، بعد أن أشاع البعض أن طن الحديد ارتفع بنحو 300 جنيه ليبلغ 5300 جنيه للطن.

وزير أسبق: استعمال المادة الجديدة في إنتاج البنزين يوفر 8 مليار جنيه

قال المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق، إن مصر أصبحت بإمكانها توفير ما بين 7 و8 مليارات جنيه سنويًا بعد تجربة إضافة مادة إلى الخليط المنتج عنه أنواع البنزين والتي تستهلك مليوني طن بنزين 95 يتم استيراد نصفها من الخارج سنويًا.

وأضاف كمال، أن طريقة إنتاج أنواع البنزين في مصر سواء بنزين 80 أو 92 تعتمد على إضافة بنزين 95 إلى مادة تسمى النافتا لإنتاج هذه الأنواع، ولكن مع استعمال المادة الجديدة يمكن تخفيض الكمية المضافة من بنزين 95 بما يمكن معه الاستغناء عن الكمية التي يتم استيرادها منه.

وزير الاستثمار: إقرار قانون الاستثمار الموحد خلال شهرين

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار، إن مصر ستنتهي من إقرار قانون الاستثمار الموحد خلال شهرين، متوقعاً أن يحقق القانون تغييراً جذرياً في مناخ الاستثمار ويعمل على تحفيز النمو الاقتصادي.

وأضاف أشرف سالمان، أن وزارة التعاون الدولي هي الجهة المسؤولة عن التنسيق في قمة شرم الشيخ وأن مصر تتفاوض حالياً مع ''استشاري دولي'' لتولي تنظيم المؤتمر.

لكنه امتنع عن الكشف عن اسم المكتب الاستشاري قائلا ''لم نتعاقد بعد.. نحن في مرحلة التفاوض.''

الحكومة تعلن عن مشروع عملاق بمدينة 6 أكتوبر يوفر 41 ألف فرصة عمل

قام أشرف سالمان وزير الاستثمار، بتفقد الأعمال الإنشائية لأحد المشروعات العملاقة التي تقام بمدينة السادس من أكتوبر الذي سيتم افتتاحه في 2016، بمرافقة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء والدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة وعدد من المحافظين.

وبحسب بيان للاستثمار تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الخميس، يقام المشروع على مساحة 400 ألف متر مربع باستثمارات تبلغ 4.9 مليار جنيه لاقامة مركز تسوق تجاري وترفيهي عالمي، حيث تم انفاق 1.8 مليار جنيه حتى الآن، يوفر 420 متجر ومساحات إيجارية على مساحة 165 ألف متر مربع.

كما يوفر المشروع 16 ألف فرصة عمل مباشرة و25 ألف فرصة عمل غير مباشرة، بالإضافة إلى استثمارات تبلغ 250 مليون جنيه في مشروعات للطرق والكباري بالمنطقة المحيطة بالمشروع.

''دانة غاز'' الإماراتية تتسلم 47 مليون دولار مقابل مستحقات في مصر

أعلنت شركة ''دانة غاز'' حصولها على مبلغ 47 مليون دولار (174 مليون درهم) مقابل مستحقاتها في مصر خلال الأسابيع الماضية.

وقالت الشركة، إن من ضمن هذا المبلغ 36 مليون دولار (133 مليون درهم) بالجنيه المصري لتسديد المستحقات المتأخرة لمزودي الخدمات للعمليات في مصر، والمبلغ المتبقي - 11 مليون دولار (40.7 مليون درهم) - كتمويل لاتفاقية زيادة إنتاج الغاز الذي أعلن عنها مؤخرًا، والتي نصت على إعادة استثمار المبالغ المستلمة في هذا المشروع في مصر.

وزير المالية: مصر قد تلجأ إلى الأسواق العالمية أو صندوق النقد للحصول على قروض

قال هاني قدري دميان وزير المالية، إن مصر قد تلجأ لأسواق السندات العالمية العام القادم لجمع ما يصل إلى 1.5 مليار دولار، مع سعيها لتعزيز ماليتها العامة وإنها مستعدة لبحث اللجوء إلى صندوق النقد الدولي للاتفاق على حزمة قروض إذا دعت الضرورة.

وأضاف ''أعتقد أننا سنلجأ أولاً إلى الأسواق العالمية قبل الاستفادة من موارد صندوق النقد الدولي، هذا سيتوقف على ما إذا كان لدينا ضمان أم سنذهب من تلقاء نفسنا، إذا ذهبنا من تلقاء نفسنا فأتوقع أن نسعى للحصول على ما يتراوح بين مليار و1.5 مليار دولار كدفعة أولى وهذا لاختبار الأسواق.''

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: