إعلان

مسؤول سابق: مشروع تنمية قناة السويس سيضاعف عدد السفن لـ98 يومياً

02:05 م السبت 25 أكتوبر 2014

قناة السويس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد عامر ومحمد أحمد:

قال اللواء حسن فلاح رئيس موانئ البحر الأحمر السابق، إن مشروع تنمية قناة السويس يستهدف تحقيق 12 مليار دولار؛ ومضاعفة عدد سفن المرور يومياً من الميناء إلى 98 سفنية.

وأضاف ''فلاح'' اليوم السبت، أنه من المقرر أن يتم إستحداث ميناء لليخوت بميناء بورتوفيق، وكذلك تجهيز ميناء جبل علي بميناء البحر الأحمر لإستضافة سفن ''كروز'' المحملة بنحو من 30 إلي ستة آلاف سائح يومياً يمكن لمدينة السويس إستضافتهم وتحقيق التنمية السياحية للمحافظة؛ تم التصديق عليه من رئيس مجلس الوزراء بالموافقة علي إنشاءه.

جاء ذلك خلال افتتاح الملتقي الإداري الثالث تحت عنوان ''مشروعات التنمية العملاقة ومردودها علي منظومة الاقتصاد والإدارة المصرية، والذي تنظمه مؤسسة تطوير بالإسكندرية.

وأوضح أن هيئة موانئ ميناء البحر الأحمر وضعت خطط تنمية للأعوام المقبلة بمراحل لعامين 2020 – 2030 وفق خطة المشروعات الحكومية للتنمية.

وأشار إلى أن موانئ (الأدبية ، والطور، والسخنة) سيتم ضمهم إلي مشروعات قناة السويس الجديدة، مبيناً إلى أن ميناء الأدبية يتم إدارته حالياً بشكل إلكتروني متكامل؛ بما يعزز من التيسيير علي المستثمرين، وتوفير محطات ركاب بنفس جودة محطات ركاب المطارات الجوية، وسيتم تعميم الإدارة الإلكترونية علي كافة الموانئ.

وأوضح ''فلاح'' أن دراسات ومشروع تنمية قناة السويس كان موجود من عدة سنوات، ولكن تأخر تنفيذه، لافتاً إلى أن الدولة حالياً تعمل على تكافئ الحفاظ على حقوق المستثمر والدولة على حد السواء؛ قائلاً ''أن الدولة كانت تحصل على الفتات فقط بينما يتم إستغلال المستثمر لكافة الإمكانيات''.

واستعرض ''فلاح'' إلى أن البعض استغل حركة الملاحة في ميناء ''الزيتيات''- التي تستقبل سفن نقل المواد البترولية في التحكم برفع أسعار إسطوانات البوتوجاز؛ وتم الإنتباه إلى تلك العملية والتعامل معها، حيث أن ذلك الميناء يعبر من خلاله قرابة 8 مليون طن من مواد ''البوتوجاز''.

وتطرق ''فلاح'' إلى عدد من المشاكل التي واجهت خلال السنوات الماضية تنمية قناة السويس؛ ومنها استثمارات بدأت فى عام 2008 لتطوير ميناء بورسعيد، والمنطقة الصناعية الملحقة به؛ وعدم تحقيقه العائدات المرجوة لإنخفاض إجمالي تكلفة التطوير باستثمارات 2.6 مليار جنيه فقط، في مقابل إستثمارات بإجمالي 1.3 مليار جنيه إستثمارات بجنوب القناة لتطوير ثلاث أحواض فقط تمتد مساحتها إلى 23 كيلو متر مربع.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: