إعلان

خبراء: اقتصاد العالم يوفر 1.1 تريليون دولار من هبوط أسعار النفط

05:01 م الأحد 19 أكتوبر 2014

النفط الخام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

في الوقت الذي تعاني فيه أسواق المال العالمية من موجة تراجعات متتالية بسبب الهبوط الحاد في أسعار النفط والتي هبطت لأدنى مستوياتها في أربع سنوات، يرى بعض الخبراء الاقتصاديين أن انخفاض تكاليف الطاقة سيوفر حوالي 1.1 تريليون دولار لاقتصاديات العالم لما سيحدثه من تراجعات في أسعار السلع الأخرى وتوفير سيولة مالية إضافية للشركات والمستهلكين.

وتراجعت أسعار خام برنت بنسبة 4.5 بالمئة خلال تعاملات الأسبوع الماضي، لتصل خسائرها منذ بداية العام الحالي إلى 22 بالمئة، وذلك بعد هبوطها خلال جلسة تعاملات الأربعاء الماضي إلى 86.16 دولار للبرميل وهو الأدنى منذ حوالي أربع سنوات، فيما هبط الخام الأمريكي دون حاجز 80 دولارًا قبل أن ينهي الجلسة فوق هذا الحاجز.

وأكدت مجموعة ''سيتي جروب''، في تقرير لها أن أسعار النفط الحالية في الأسواق العالمية وبخاصة خام برنت، الأكثر استخدامًا، تقل بأكثر من 20 بالمئة عن متوسط سعرها خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

ويرى إد مورس الخبير في السلع العالمية بنيويورك أن هبوط أسعار النفط يأتي في الوقت الذي لا تظهر فيه أية مؤشرات من منظمة الدول المصدرة للبترول ''أوبك''، التي تنتج نحو 40 بالمئة من حجم المعروض العالمي من الخام، لخفض إنتاجها بسبب تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي، هذا فضلًا عن تزايد إنتاج الخام في الولايات المتحدة وكندا.

وأضاف مورس أن انخفاض أسعار النفط انعكس كذلك على أسعار السلع الأخرى في الأسواق العالمية، حيث هبطت أسعار الغاز الطبيعي والصلب والنحاس والعديد من السلع والمعادن الأخرى، وهو ما يساهم في تقلص معدلات التضخم وارتفاع حجم ما يوفره المستهلكين والشركات.

وأشار إلى ارتفاع حجم الإنتاج الأمريكي من النفط خلال الأسبوع الماضي إلى 8.95 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى معدل منذ يونيو 1985، فضلًا عن زيادة حجم المخزون بمقدار 8.92 مليون برميل ليصل إجماليه إلى 307.6 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 10 أكتوبر الجاري.

وقامت ''أوبك'' بضخ 30.47 مليون برميل يوميًا، وذلك خلال شهر سبتمبر الماضي، وهو الأعلى منذ أغسطس 2013، فيما تعتزم المنظمة عقد اجتماع لها في فيينا خلال نوفمبر المقبل.

كما يعتزم العراق، ثاني أكبر منتج للنفط في ''أوبك''، زيادة حجم صادرات حقول البصرة من النفط الخام بمقدار 400 ألف برميل يوميا ليصل إلى 2.83 مليون برميل يوميًا خلال شهر نوفمبر المقبل، وهو أعلى حجم صادرات منذ 2012.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: