إعلان

لهذه الأسباب.. ألزمت المحكمة الحكومة بتعويض ضحايا "صخرة الدويقة" بـ4 مليون و400 ألف جنيه

03:30 م السبت 08 يوليه 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود السعيد:
أودعت دائرة التعويضات بمحكمة جنوب القاهرة، المنعقدة بزينهم، حيثيات حكمها القاضي، بإلزام الحكومة بتعويض ورثة 22 شخصًا من ضحايا حادث سقوط "صخرة الدويقة" بمنشأة ناصر، بمبلغ قدره 4 ملايين و400 ألف جنيه متضامنين، بواقع 200 ألف جنيه لأسرة كل ضحية.
وقالت المحكمة في حيثياتها أن المدعين – الورثة – اختصموا في الدعوى رقم 804 لسنة 2015، رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ القاهرة، ورئيس حي منشأة ناصر، ومدير الإسكان بالحي، وطالبوا بتعويض قدره 2 مليار جنيه.
وأضافت المحكمة أنه بناء على ما صدر في القضية رقم 4952 لسنة 2009 جنح منشأة ناصر، والتي انتهت بإدانة المتهمين بالسجن بمدد متفاوتة وإلزامهم بدفع تعويض للمدعين فهذا يثبت عليهم جريمة الإهمال الذي خلّفه انهيار صخرة الدويقة على منازل قاطنيها.
وأكدت المحكمة في حيثياتها أن ذلك كان خطأ شخصيًا والخطأ المعنى هو خطأ صاحب العمل الشخصي الذي يترتب عليه مسئوليته الذاتية وهو الإخلال بالتزام واجب الاتباع مما يترتب عليه انحراف في السلوك المألوف للشخص المعتاد مع إدراك لهذا الانحراف وذلك الخطأ الشخصي من المدعى عليه ترتب عليه ضرر بالمدعين وهو فقدها منقولاتها.
وتشير المحكمة إلى توافر الخطأ من جانب المتهم في الواقعة على سند الدعوى بحكم نهائي وبات وكان من الثابت بالأوراق أن المتهم قام بعمل ضار وغير مشروع حال تأدية وظيفته مستغلا تلك الوظيفة لإتيان فعله فهيأت له فرصة ارتكاب خطأه، ومن ثم تقوم مسئولية المدعى بصفته متبوعًا عن أعمال تابعة لما توافر للأول من مسئولية المدعى عليه بصفته متبوعًا عن أعمال تابعة لما توافر لمحافظ القاهرة من الولاية فى الرقابة والتوجيه بأن كان له سلطة فعلية بإصدار الأوامر إلى تابعيه بأداء عمل معين يقوم به لحسابه ومحاسبته على الخروج عن تلك الأوامر حتى وإن لم يكن المتبوع حرًا في اختيار التابع، وبالتالي تقع عليه مسئولية ويحق له تعويض المتضررين.
واستندت المحكمة إلى ما استقرت عليه محكمة النقض بأنه "إذا كانت الفرصة أمرًا محتملًا فإن تفويتها أمر محقق ولا يمنع القانون من أن يحسب فى الكسب الفائت ما كان المضرور يأمل الحصول عليه من كسب ما دام لهذا الأمل أسباب مقبولة".
استندت المحكمة كذلك إلى التقارير الطبية للمتوفين التي أظهرت إصابتهم جراء الحادث، وأودت تلك الإصابات بحياتهم مباشرة.
وانهارت صخرة الدويقة في 6 سبتمبر 2008، وأسفرت عن مقتل 31 شخصا وإصابة 46 آخرين، إثر سقوطها على منازلهم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان