إعلان

السجن المؤبد لـ 80 متهمًا بينهم "سامية شنن" في مذبحة كرداسة

02:19 م الأحد 02 يوليو 2017

السجن المؤبد لـ 80 متهمًا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد أبو النجا وصابر المحلاوي:

قضت محكمة جنايات القاهرة، في جلستها المنعقدة اليوم الأحد، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، بمعاقبة 80 متهما بالسجن المؤبد، من بينهم سامية شنن، المرأة الوحيدة المتهمة في قضية في مذبحة كرداسة.

كان العشرات من أهالي كرداسة حاصروا مركز الشرطة يوم 14 أغسطس 2013 عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة وأطلقوا قذائف صاروخية على المركز ثم حاصروه واعتدوا على الضباط واقتادوهم خارج مركز الشرطة وعذبوهم حتى الموت، ونتج عن الجريمة استشهاد 13 من قوة مركز شرطة كرداسة بينهم المأمور ونائبه وعدد من الضباط والأفراد.

وألقت قوات الشرطة القبض على سامية شنن، في 19 سبتمبر 2013، مع ولديها لينضموا للقضية التي حملت رقم 12749، ليتم بعدها ترحيل سامية شنن إلى سجن القناطر بعد الحكم عليها بالإعدام – أول درجة. 

وبحسب تحقيقات النيابة فإن المتهمة قامت بالتمثيل بجثة العقيد عامر عبد المقصود نائب مأمور قسم كرداسة في أثناء مداهمة المركز.

وبثت النيابة العامة مقطع فيديو مصور للمتهمة تعترف فيه بضرب جثث قتلى قسم كرداسة بـ"الحذاء" لأنهم شاركوا في فض اعتصامي رابعة والنهضة، إلا إنها أدعت أمام المحكمة أن الفيديو تم تسجيله تحت تهديدات قوات الأمن.

وتشير المعلومات المتوفرة أن "سامية" البالغة من العمر 54 عامًا "بائعة فاكهة"، كانت إحدى السيدات اللاتي شاركن في أكثر من مسيرة نظمها أنصار جماعة الإخوان، بالإضافة إلى اشتراكها في مذبحة كرداسة.

كانت محكمة جنايات الجيزة قضت بإعدام 149 متهمًا حضوريا و34 غيابيًا وسجن حدث 10 سنوات في القضية.

وطعن المتهمون على الأحكام، وقضت محكمة النقض- في فبراير 2016- بقبول الطعن المقدم من 149 متهمًا، كما قبلت طعونا أخرى من متهمين آخرين بالقضية ليصبح إجمالي من تجري إعادة محاكمتهم 156 متهمًا.

ووجهت النيابة للمتهمين تهمة الاشتراك في "اقتحام مركز شرطة كرداسة في أغسطس 2013، ما أسفر عن مقتل 11 ضابطا من قوة القسم والتمثيل بجثثهم، إلى جانب شخصين آخرين من الأهالي تصادف وجودهما في المكان".

فيديو قد يعجبك: