إعلان

القضاء الإداري يلزم الجامعة الأمريكية بتحصيل رسومها بالجنيه المصري

02:47 م الأحد 12 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود الشوربجي:
قضت الدائرة السادسة تعليم بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الأحد، بقبول الدعوى المقامة من محمود محمد فهمي المحامي، وكيلا عن 60 ولى أمر لطلاب بالجامعة الامريكية، وألزمت الجامعة الأمريكية في مصر بأن تقبل سداد المصاريف الدراسية بالجنية المصري دون أي مكون من الدولار الأمريكي.

واختصمت الدعوى التي حملت رقم 25981 لسنة 70 قضائية، كلا من رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس النواب ووزير التعليم العالي ورئيس الجامعة الأمريكية.

وقالت الدعوى إن الجامعة الأمريكية بالقاهرة اعتادت منذ إنشائها عام 1919 ولمدة 95 عامًا على تقاضي مصاريف الدراسة بأكملها بالجنيه المصري دون أي مكون أجنبي من الدولارات؛ وذلك حتى عام 2014، حيث أصدرت رئيسة الجامعة الأمريكية بالقاهرة قرارًا بتغيير عملة دفع المصاريف الدراسية لتكون 50% منها تدفع بالجنيه المصري و50% بالدولار الأمريكي، وفقًا لسعر الصرف المعلن من البنك المركزي ما بين الدولار والجنيه المصري يوم السداد.

وأشار أولياء الأمور في دعواهم، إلى أنهم اضطروا إلى قبول ذلك التغيير؛ حفاظًا على مستقبل أبنائهم وبناتهم في التعليم المتميز الذي تقدمه الجامعة، آخذين في الاعتبار أنه وفقًا لسعر الصرف وقت صدور ذلك القرار في 2014 كان الدولار يساوي 7.5 جنيه مصري، ثم صار السعر 8.88 جنيه مصري، إلى أن صدر قرار البنك المركزي بالتعويم في نوفمبر الماضي.

وأضافت الدعوى أنه بعد قرار التعويم صار الدولار يساوي حوالي 20 جنيهًا مصريًا، الأمر الذي صار معجزًا لكل أولياء أمور الطلبة عن تدبير المكون الدولاري من المصاريف الدراسية المطلوب دفعه للجامعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان