إعلان

مصدر: إخلاء سبيل أحمد ناجي من قسم بولاق أبو العلا

12:57 م الأربعاء 21 ديسمبر 2016

أحمد ناجي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد الصاوي وياسمين محفوظ ونسمة فرج:

أكد مسؤول أمني بقطاع مصلحة السجون بوزارة الداخلية، أنه تم ترحيل الروائي أحمد ناجي إلى قسم شرطة بولاق أبو العلا، تمهيدًا لإنهاء اجراءات إخلاء سبيله، وذلك على خلفية وقف حكم حبسه عامين بتهمة "خدش الحياء".

وأضاف المسؤول لمصراوي- الذي فضل عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول للحديث لوسائل الإعلام ، أن أحمد ناجي غادر سجن طرة، تمهيدًا لإنهاء إجراءات إخلاء سبيله من قسم شرطة بولاق أبو العلا.

وأبدى المحامي محمود عثمان دفاع الروائي أحمد ناجي استياءه من إجراءات إخلاء سبيل موكله، والتي يراها غير منطقية - حسب وصفه.

وأضاف لمصراوي، أن إجراءات اخلاء سبيل المحبوسين بشكل عام لابد أن تتم بطريقة أسرع مما هي عليه الآن، ولا يتحكم فيها الاجراءات الروتينية والمماطلة.

وأوضح عثمان، أن "ناجي" سيتم إخلاء سبيله عن طريق قسم بولاق أبو العلا، بعد إنهاء الإجراءات من قسم الخليفة، لافتا إلى أن "ناجي" براءته مستحقة منذ البداية طبقا للدستور والقانون، لكنه في انتظار البت النهائي في قضيته في أول يناير المقبل.

وكانت محكمة جنايات شمال القاهرة في 20 فبراير الماضي قضت بقبول استئناف النيابة العامة على براءة ناجي، الصحفي بجريدة أخبار الأدب، وطارق الطاهر رئيس تحرير الجريدة، الصادرة من محكمة أول درجة، من تهمة نشر مواد أدبية تخدش الحياء العام وتنال من قيم المجتمع، وقررتت المحكمة حبس أحمد ناجى سنتين، وتغريم طارق طاهر 10 آلاف جنيه.

من جانبه، نجاد البرعي المحامي الحقوقي أحد دفاع "ناجي" أن يأمل أن قائمة لجنة العفو الرئاسي تشمل اسم أحمد ناجي، موضحا لـ"مصراوي" أن هذا له دلالة مختلفة وهي ما يمكن ان نطلق عليه جزء من تغيير الخطاب الديني التي ينادي بها رئيس الجمهورية.

وأضاف "البرعي" أنه يتوقع أن يتم الغاء الحكم أو في أسوأ الظروف يتم إعادة محاكمته من جديد - علي حد وصفه.

وكانت محكمة النقض قد أوقفت حبس الروائي أحمد ناجي بالحبس سنتين بتهمة "خدش الحياء" لنشره فصلا من روايته "استخدام الحياة" في جريدة أخبار الأدب، وقررت المحكمة منعه من السفر لحين نظر الشق الموضوعي للنقض يوم 1 يناير 2017.

وقضت محكمة جنايات شمال القاهرة في 20 فبراير الماضي، بقبول استئناف النيابة العامة على براءة ناجي، الصحفي بجريدة أخبار الأدب، وطارق الطاهر رئيس تحرير الجريدة، الصادرة من محكمة أول درجة، من تهمة نشر مواد أدبية تخدش الحياء العام وتنال من قيم المجتمع، وقررت المحكمة حبس أحمد ناجى سنتين، وتغريم طارق طاهر 10 آلاف جنيه.

وكان 120 كاتباً وفناناً عالمياً، وقّعوا في مايو الماضي، على بيان يدعون فيه السيسي إلى إطلاق سراح أحمد ناجي، وكان من بينهم فيليب روث وتشيمامندا نغوزي أديشي وباتي سميث ووودي آلن وستيفن سوندهايم. وفي الشهر نفسه منحت مؤسسة PEN ناجي "جائزة بن/باربيري" لحرية الكتابة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان