إعلان

مجلس الدولة يغلق ملف "سارة سمير" ويقر بعدم جواز عقد امتحان استثنائي لها بالشهادة الثانوية

05:07 م الأربعاء 30 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – ياسمين محمد:

وصلت أزمة الطالبة سارة سمير لاعبة المنتخب القومي لرفع الأثقال والتي لم تتقدم لامتحان الدور الأول لشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2015/ 2016، إلى محطتها النهائية، حيث أيدت لجنة الفتوى بمجلس الدولة قرار الإدارة القانونية بوزارة التربية والتعليم، بعدم جواز عقد امتحان للطالبة في موعد استثنائي، لمخالفة ذلك للقواعد الحاكمة والمنظمة لامتحانات الثانوية العامة، وتحقيقًا لمبدأ المساواة والعدالة، مع عدم احتساب هذا العام ضمن عدد مرات الرسوب.

وكانت الطالبة متواجدة في مصر أثناء انعقاد الامتحانات، ولكنها لم تتمكن من المشاركة فيها بسبب مشاركتها في أولمبياد ريو دي جانيرو لعام 2016.

وسمحت وزارة التربية والتعليم للطالبة بالتقدم لأداء امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة بالدرجات الفعلية داخل جمهورية مصر العربية، إلا أنها لم تتقدم أيضًا لأداء الامتحانات.

وفي سياق ذلك طالب البعض بتحديد موعد آخر للطالبة لعقد الامتحان بلجنة خاصة، وعرضت الوزارة الأمر على الإدارة القانونية المختصة والتي انتهت إلى: عدم جواز عقد امتحان استثنائي للطالبة؛ لمخالفة ذلك للقواعد الحاكمة والمنظمة لامتحانات الثانوية العامة، وتحقيقًا لمبدأ المساواة والعدالة، مع عدم احتساب هذا العام ضمن عدد مرات الرسوب.

وبعرض الموضوع على المستشار القانوني للوزارة، قرر إحالته إلى المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي بجلسة طارئة، وبتاريخ 28 أغسطس الماضي، تم عرض الموضوع على المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، وانتهى قرار الأغلبية في المجلس إلى عدم الموافقة على عقد امتحان للطالبة في موعد استثنائي، وإحالة الموضوع إلى إدارة الفتوى المختصة بمجلس الدولة؛ لإبداء الرأي القانوني.

وبتاريخ 31 أغسطس الماضي، تم عرض الموضوع على نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس إدارة الفتوى لوزارة التعليم والتعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، وجاء قرار مجلس الدولة اليوم بما يتفق مع قرار الشؤون القانونية بالوزارة، والمجلس الاعلى للتعليم قبل الجامعي بعدم إمكانية عقد امتحان استثنائي للطالبة.

فيديو قد يعجبك: