إعلان

"إلغاء القيمة المضافة وسحب ترخيص قناة الجزيرة".. أبرز محاكمات اليوم بالقضاء الإداري

10:10 ص الأحد 23 أكتوبر 2016

مجلس الدولة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود السعيد:

تشهد محكمة القضضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الأحد، عدد من الدعاوى الهامة على رأسها منع أحمد شوبير وأحمد الطيب من الفضائيات، وكذلك أولى جلسات إلغاء قانون القيمة المضافة.. "مصراوي" يرصد أبرز الجلسات في التقرير التالي..

قانون القيمة المضافة

تنظر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، أولى جلسات دعوى نقيب المحامين سامح عاشور، المطالبة بإلغاء قانون ضريبة القيمة المضافة.

واختصم عاشور كلا من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ووزير المالية، بصفتهم، مشيرا إلى الآثار السلبية التي وقعت على 700 ألف محام بعد فرض القانون، خاصة وأن القانون يحظر عمل المحامي بالأعمال التجارية.

شوبير والطيب

تنظر محكمة القضاء الإداري، الدعوى المقامة من سمير صبري المحامي، والمطالبة بمنع ظهور أحمد شوبير والمعلق الرياضي أحمد الطيب على وسائل الإعلام والفضائيات لارتكابهما وقائع مؤثمة قانونا على إحدى الفضائيات.

سحب ترخيص الجزيرة

تنظر محكمة القضاء الإداري، الدعوى المقامة من الممثل القانوني لقناة الجزيرة مباشر مصر، لاستعادة ترخيصها، بعد أن قامت الهيئة العامة للاستثمار بسحبه.

وقال الممثل القانوني لقناة الجزيرة في دعواه إن رئيس المنطقة الحرة للاستثمار ألغى الترخيص الصادر لبث القناة من داخل جمهورية مصر العربية بالمخالفة للقانون، وإن رئيس الهيئة أخطر القناة بتقنين أوضاعها مع الاشتراطات المطلوبة لعمليات البث، وهو ما نفذته إدارة القناة.

حل مجلس الغرف السياحية

تستأنف الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، نظر ٦ دعاوى تطالب بإلغاء قرار وزير السياحة بحل مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية.

الحكم ببطلان عمومية المهندسين

تصدر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، حكمها في الدعوى التي تطالب بوقف تنفيذ وإلغاء وبطلان جميع قرارات الجمعية العمومية لنقابة المهندسين المنعقدة في 4 مارس 2016.

وذكرت الدعاوى أن الجمعية العمومية لنقابة المهندسين التي عقدت بقاعة الأزهر للمؤتمرات شابها البطلان لعدم الموافقة بالأغلبية المطلوبة على الميزانية.

دعوى توفيق عكاشة

تستأنف الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، الدعوى المقامة من توفيق عكاشة، المطالبة بإغلاق 62 قناة، حفاظا على الأمن القومي للبلاد.

وتشمل القنوات 52 قناة، تضر بالتراث السينمائي المصري، و10 قنوات للإخوان منها "مكملين والحوار واليرموك ومصر الآن ونبض والشرعية والبرهان"، بحسب الدعوى.

فيديو قد يعجبك: