إعلان

الجماعة الإرهابية VS القضاة.. تاريخ من الاغتيالات

12:01 م السبت 01 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد أبو النجا:

تلك الأعمال الإجرامية لاتزيدنا إلا إصرارا على حماية الوطن، والمواطنين وإجتثاث الإرهاب الآثم من جذوره، وحان لبناء شراكة دولية، للقضاء على ظاهرة الإرهاب الأسود، الذي أصبح يطال العديد من العواصم، ويهدد الإنسانية، دون تفريق بين ديانة أو جنسية أو عرق، جملة رددها مجلس الوزراء، في كل مرة يتعرض فيها القضاة وأبناءهم لمحاولات اغتيال.

ويستعرض مصراوي، أبرز محاولات الاغتيال التي تعرض لها قضاة مصر، في الفترة الأخيرة من بعد 30 يونيو، والتي فشلت أغلبها.

زكريا عبد العزيز 

زكريا عبد العزيز

نجا المستشار زكريا عبد العزيز، مدير التفتيش القضائي والنائب العام المساعد، من محاولة اغتيال، مساء الخميس الماضي، بعد انفجار سيارة نوبيرا بيضاء مفخخة بالقرب من منزله بالتجمع الأول بالقاهرة الجديدة، وأسفر الانفجار الارهابي عن اصابة مواطن.

وأكدت وزارة الداخلية في بيان لها أنه عقب مرور سيارة المستشار زكريا عبد العزيز وقوة الحراسة المرافقة له مساء اليوم من شارع أحمد شوقى بمنطقة البنفسج بالتجمع الأول دائرة قسم شرطة القاهرة الجديدة ثان، إنفجرت إحدى السيارات الملغومة المتوقفه على جانب الطريق.

استشهاد قاضي وإصابة آخرين بحادث العريش

اعلنت وزارة العدل، في نوفمبر الماضي عن استشهاد القاضي عمر حماد، قاضي بمجلس الدولة وإصابة قاضيين آخرين هما المستشار أمير يعقوب حسين، والمستشار منصور صابر عبده، في الحادث الإرهابي الذي وقع صباح اليوم بشمال سيناء، أمام فندق إقامة القضاة المشرفين على المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب.

النائب العام هشام بركات

النا ئب العام السابق

لقي المستشار هشام بركات، النائب العام مصرعه، بعد استهداف موكبه بمصر الجديدة، بسيارة ملغمة، ولفظ أنفاسه الأخيرة في مستشفى النزهة، في‏ 29 يونيو2015.

قضاة العريش

استشهد 3 قضاة مجدي محمد وفيق، وعبد المنعم عثمان، ومحمد مروان، وأصيب رابع، في هجوم نفذه مسلحون مجهولون استهدف سيارتهم في مدينة العريش بشمال سيناء السبت 16 مايو 2015.

أبو الحسن

نجا المستشار محمد أبو الحسن، رئيس نيابات شمال المنيا، من محاولة اغتيال على الطريق الصحراوي الغربي، أمام مركز مطاي، شمال المحافظة، عندما كان قادما من محل إقامته بمحافظة الفيوم ومتجها إلى مكتبه بمجمع المحاكم الكائن بمدينة المنيا.

ولم يصب أبو الحسن بأي أذى، فيما توجد آثار طلقات على جسم السيارة الخارجي والتي تقرر التحفظ عليها، في 18-1ـ2015.

محاولة اغتيال القاضي خفاجي 

محاولة اغتيال فاشلة كانت تستهدف المستشار معتز خفاجي رئيس محكمة الجنايات، حيث قام إرهابيون بوضع عبوات ناسفة أسفل سيارته، لكنها باءت بالفشل، 10 مايو2015.

خالد محجوب

ألقى مسلحون قنبلة يدوية داخل منزل المستشار خالد محجوب، قاضي قضية "الهروب من سجن وادي النطرون" المتهم فيها الرئيس الأسبق محمد مرسي، في 22-1-2015 ولكنه نجا من الانفجار.

محمود سعد

نجا المستشار محمود سعد، أحد أعضاء محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي، من محاولة اغتيال تعرض لها أمام منزله بمدينة المنصورة، شمالي العاصمة القاهرة، أدت إلى استشهاد أحد أبنائه، في 10-9-2014.

المستشار ضياء بيومي

فجر إرهابيون، مطلع يناير 2015 سيارة ضياء بيومي، المستشار بقضايا الدولة، بجوار استراحة القضاة بمدينة بورسعيد، وأكد خبراء المفرقعات أن التفجير نتج عن وضع عبوة ناسفة بجوار الباب الأيمن للسيارة ونجا من الاغتيال.

المستشار أحمد الزند

في ديسمبر 2012، وبعد عقد مؤتمر طالب فيه الزند بإقالة النائب العام طلعت عبد الله، أطلق النار على الزند ورشقوه بالحجارة، وأصيب على أثر ذلك بإصابات في الرأس.

تفجير نادي القضاة بالفيوم

استيقظ الأهالي في محافظة الفيوم في ساعة مبكرة في صباح الخامس والعشرين من نوفمبر من العام المنصرم، على صوت انفجار قوى بحي الجامعة في المنطقة ما بين نادى القضاة ومسجد أبو داود، وتوجهت قوات الحماية المدنية وخبراء المفرقعات، حيث تمكنوا من تفكيك عبوة ناسفة بجوار سور الحديقة الدولية بحي "المشتل" باستخدام مدفع المياه، دون وقوع إصابات.

فيديو قد يعجبك: