إعلان

المرشد بـ "البدلة الحمرا".. رقبة "بديع" في يد "السيسي"

07:43 م الأحد 19 أبريل 2015

محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد - طارق سمير:

ظهر محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، اليوم الأحد، مرتديًا البدلة الحمراء خلال محاكمته بقضية "أحداث الإسماعيلية" بجانب 104 متهمًا آخرين بالقضية، وذلك على خلفية الحكم الذى أصدرته محكمة جنايات القاهرة بإعدامه بقضية "غرفة عمليات رابعة" بتاريخ 11 أبريل.

فى هذا الصدد، أكد المستشار فرغلي زناتي نائب رئيس محكمة النقض، أن ارتداء محمد بديع للبدلة الحمراء فى هذا التوقيت سببه الحكم الصادر ضده بالإعدام، مشيرًا إلي أن هذا الحكم يطلق عليه "حكم حائز للحجية المؤقتة" لذلك لم يتم تنفيذه إلا من خلال طريقتين وهما، تصديق محكمة النقض على الحكم وبعدها عرض الأمر على رئيس الجمهورية ويصدق عليه.

وأضاف زناتي - فى تصريحات خاصة لموقع مصراوي - أن أي حكم إعدام يصدر من المحكمة، يتم تلقائيًا أمرين، قيام النيابة العامة بإرسال الحكم لمحكمة النقض للعرض وليس للطعن، وقيام المحكوم عليه بالطعن أمام المحكمة للتصدق عليه، أو إلغاءه وفى هذة الحالة يرتدي "بديع" البدلة الزرقاء بدلًا من الحمراء حتي ينتهى الفصل فى الدعوي من جديد.

وتابع: "علي الرغم من القضايا التى حكم على بديع بها بالمؤبدات والحبس، إلا لو تم تصديق حكم الإعدام سينفذ دون تنفيذ الأحكام الآخري".

يذكر أن الحكم علي بديع بالإعدام فى قضية "غرفة عمليات رابعة" هو الحكم الثانى من نوعه فقد حكم عليه بالإعدام أيضًا بقضية "أحداث العدوة"

بالإضافة إلى 4 أحكام بالمؤبد، بقضايا "أحداث البحر الأعظم"، و"أحداث قليوب"، و"أحداث مسجد الاستقامة" و"أحداث مكتب الإرشاد" واليكم تفاصيل القضايا التى صدرت بشانها أحكام والتى مازالت قيد الجلسات.

عام فى قضية اقتحام السجون

قضت محكمة جنايات القاهرة، فى 30 إبريل 2014 بسجن بديع و21 آخرين سنة مع الشغل بعد إدانتهم بإهانة القضاء خلال محاكمتهم مع محمد مرسي في قضية "اقتحام سجون" عام 2011.

الإعدام فى قضية حرق مقر شرطة مركز العدوة بالمنيا

قضت محكمة جنايات المنيا، فى 21 يونيو 2014 بإعدام 183 شخصا بينهم، بديع، وذلك على خلفية إدانتهم بـ"اقتحام وحرق مقر شرطي بمدينة العدوة في محافظة المنيا وقتل رقيب شرطة"، في سياق الاحتجاجات على فض قوات الجيش والشرطة لاعتصام مؤيدي الرئيس محمد مرسي في ميداني رابعة العدوية والنهضة في 14 أغسطس 2013.

المؤبد فى أحداث البحر الأعظم

وفي 15 سبتمبر 2014، قضت محكمة جنايات، بالمؤبد على بديع و14 من قيادات جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث البحر الأعظم"، وهي أحداث وقعت خلال مسيرة للإخوان في شارع البحر الأعظم بالجيزة في 16 يوليو 2013، في إطار التظاهرات المطالبة بعودة الرئيس مرسي إلى الحكم.

المؤبد في قضية قطع الطريق الزراعي بقليوب

قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة، فى 5 يوليو 2014 بإعدام 10 من قيادات الإخوان، والسجن المؤبد لـ37 أخرين، بينهم بديع، في قضية قطع الطريق الزراعي بمدينة قليوب، في محافظة القليوبية في أحداث وقعت خلال يوليو2013، والتي راح ضحيتها قتيلان، فيما أصيب 35 آخرون خلال مقاومة المتهمين لقوات الشرطة وإطلاق الأعيرة النارية.

المؤبد في قضية مسجد الاستقامة

قضت محكمة جنايات الجيزة، فى 30 أغسطس 2014، بالسجن المؤبد على 8 حضوريًا بينهم بديع، والإعدام بحق 6 غيابيًا، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث مسجد الاستقامة".

المؤبد في أحداث مكتب الإرشاد

قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، في 28 فبراير 2015، بالمؤبد لمحمد بديع، ونائبه خيرت الشاطر، و12 آخرين من قيادات الجماعة، في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ"أحداث مكتب الإرشاد"، مع تأييد الإعدام لـ4 متهمين، بعد أخذ الرأي الشرعي للمفتي.

الإعدام في قضية غرفة عمليات رابعة

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة ، اليوم السبت، بالإعدام على مرشد الاخوان محمد بديع و13 أخرين والمؤبد لـ 37 متهم بينهم محمد صلاح سلطان ونجل خيرت الشاطر فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"بغرفة عمليات رابعة"، والمتهم فيها الدكتور محمد بديع المرشد العام للإخوان، و50 من قيادات وأعضاء الجماعة.

قضايا أخرى منظورة بالمحاكم

لم تنته رحلة بديع مع المحاكمات لأنه لا يزال يتبقى له 3 قضايا متهم فيها وتنظر فى المحاكم وهى:

قضية أحداث شغب محافظة الإسماعيلية

يتهم بديع و104 آخرين بارتكاب أعمال عنف وتجمهر أمام مقر حكومي في محافظة الإسماعيلية في 5 يوليو2013، وذلك خلال دعوي ما تزال تنظرها محكمة جنايات الإسماعيلية.

قضية اقتحام قسم شرطة العرب

يحاكم بديع مع القيادي بجماعة الإخوان محمد البلتاجي أمام محكمة جنايات بورسعيد، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام قسم شرطة العرب".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان