إعلان

9 أمراض لا يترشح صاحبها للبرلمان

03:21 م الإثنين 12 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد الصاوي:

أكد مصدر قضائي باللجنة العليا للانتخابات أن اللجنة العليا للانتخابات، وضعت قائمة بالأمراض التي تمنع من الذين يعانون منها من الترشح للانتخابات البرلمانية المزمع اجرائها 17أكتوبر الحالي، تنفيذًا للحكم الذي أصدرته محكمة القضاء الإداري بإخضاع جميع المرشحين للانتخابات للكشف الطبي والنفسي كشرط من شروط قبول أوراق الترشح.

وأضاف المصدر في تصريح لمصراوي، أن هذا القرار يأتي في مصلحة الناخب أولًا، حتى يضمن أعطاء صوته لمرشح قادر على تلبية مطالبه واحتياجاته، بعد أن تثبت التحاليل صحة قواهم البدنية والنفسية، وعدم معانتهم من أي أمراض مزمنة قد تؤثر على ادائهم في البرلمان، وبالتالي التأثير السلبي على دوائرهم ومنتخبيهم، نظرًا لعدم قدرتهم على الوفاء بالمهام الموكلة إليهم.

وشملت قائمة الأمراض التي أعدتها اللجنة العليا للانتخابات 9 أمراض تمنع من يعانون منها من الترشح للبرلمان 2015، وهي كالتالي:

1. الأمراض العضوية التي تصيب المخ وتؤثر على التركيز والذاكرة، مثل أورام المخ بأنواعها، وجلطات المخ، وضمور خلايا المخ، ونزيف المخ، وتصلب شرايين المخ.

2- أمراض الذئبة الحمراء والالتهابات المناعية التي قد تؤدي إلى مضاعفات في الجهاز العصبي والمخ.

3- الأمراض النفسية مثل "الفصام- الاكتئاب المتقدم- الصرع ومسبباته- ثنائي القطبية- الزهايمر".

4- أمراض الكلى الوراثية التي يصاحبها ضعف بالإبصار أو اضطراب التركيز.

5- أمراض الكلى المزمنة ''الفشل الكلوي'' التي قد تؤثر على الوعي والتركيز والنشاط الذهني ومرضى الغسيل الدموي.

6- مرض ما بعد زراعة الكلى في حالة حدوث مضاعفات تؤثر على درجة الوعي أو النشاط الذهني والتركيز.

7- مرض الضغط أو البول السكري مع قصور كلوي يؤثر على الوعي والتركيز والنشاط الذهني.

8- مرض زيادة إفرازات هرمونات الغدة النخامية والكظرية التي تسبب عدم التركيز.

9- مرض أورام الكبد والكلى المؤثرة.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس - رئيس اللجنة ورئيس محكمة استئناف القاهرة، أصدرت قرارها بدعوة الناخبين لانتخاب مجلس النواب، بحيث تجري الانتخابات على مرحلتين، اعتبارا من 17 أكتوبر المقبل.

وقال المستشار أيمن عباس – في مؤتمر صحفي عقده اغسطس الماضي، بمقر الهيئة العامة للاستعلامات – إن المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب ستجري في 14 محافظة هي : الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الاسكندرية، البحيرة، مرسى مطروح.

وأوضح رئيس اللجنة العليا للانتخابات أن المرحلة الأولى للعملية الانتخابية ستجري في دوائر محافظات المرحلة الأولى خارج مصر يومي السبت والأحد الموافقين 17 و 18 أكتوبر المقبل، على أن تجرى عملية الانتخاب في دوائرها داخل مصر يومي الأحد و الإثنين الموافقين 18 و 19 أكتوبر المقبل.. وفي الحالات التي تقتضي إعادة الانتخابات تجرى الإعادة خارج مصر يومي الإثنين والثلاثاء الموافقين 26 و 27 أكتوبر المقبل، وداخل مصر يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 27 و 28 أكتوبر المقبل.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية للانتخابات ستجري في 13 محافظة هي محافظات: القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الاسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.. وتجري عملية الانتخاب في دوائرها خارج مصر يومي السبت والأحد الموافقين 21 و 22 نوفمبر المقبل، وتجرى عملية الانتخاب في دوائرها داخل مصر يومي الأحد والإثنين الموافقين 22 و 23 نوفمبر المقبل.. وفي الحالات التي تقتضي إعادة الانتخابات، تجرى الإعادة خارج مصر يومي الاثنين والثلاثاء الموافقين 30 نوفمبر وأول ديسمبر المقبلين، وداخل مصر يومي الثلاثاء و الأربعاء الموافقين 1 و 2 ديسمبر المقبل.

فيديو قد يعجبك: