إعلان

بعد ٤ سنوات.. جمال وعلاء من السجون إلى القصور

11:17 ص الإثنين 26 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - طارق سمير:

''علاء وجمال على الأسفلت'' عبارة تداولها نشطاء على مواقع التواصل الأجتماعى، صباح اليوم، للتعبير عن خروج جمال وعلاء من السجون، وإخلاء سبيلهم على ذمة القضايا المدانين بها.

وفى محاولة لإيضاح أسباب إطلاق سراح جمال وعلاء مبارك، يرصد مصراوى أبرز القضايا التي اتهم بها والقرارات المتعلقة بكل قضية.

التلاعب بالبورصة:
فى ١٣يونيو صدر قرار من محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد رضا شوكت، إخلاء سبيل كلاً من جمال وعلاء مبارك، في قضية التلاعب بالبورصة، ما لم يكونا محبوسين على ذمة قضايا أخرى، بضمان محل إقامتهما.

وكان القاضي خلال الجلسة الماضية استمع لطلبات فريد الديب، رئيس هيئة الدفاع عن المتهمين، والذي أصر على إخلاء سبيل علاء وجمال بقوة القانون.

القصور الرئاسية:
اتهم جمال وعلاء بإنشاء مبان وشراء أثاث خاص بنجلي مبارك وسداد ثمنه من موازنة الدولة المخصصة للإنفاق على قصور الرئاسة، وذلك خلال الفترة من عام 2002 وحتى 2011.

وعلى إثر هذة الاتهامات تم تقديمهم للمحاكمة وقضت المحكمة بمعقابتهم بالحبس ٤ سنوات، ولكن تم الطعن على القضية أمام محكمة النقض، وفى ١٣ يناير ٢٠١٥ قضت المحكمة بقبول الطعن وإعادة محاكمتهم.

وبعد ذلك تقدم المحامى فريد الديب بطلب أمام محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد عامر جادو، وقررت المحكمة بحلسة ٢٢ يناير ٢٠١٥ إخلاء سبيلهم بضمان محل إقامتهم لان النقض قضت بإعادة محاكمتهم قى هذة القضية بالإضافة إلى وصولهم للحد الأدنى للحبس الاحتياطى ١٨ شهرا.

وصباح اليوم أكدت مصادر أمنية لمصراوى إن جمال وعلاء خارج السجون وتم إطلاق سراحهم، ولم يفرج عنهم منذ قرار إخلاء السبيل بسبب ذكرى يناير وحفاظا علىهم حسب مصدر أمنى.

قضية القرن:
فى ٢٩ نوفمبر ٢٠١٤ قضت محكمة القرن برئاسةالمستشار محمود كامل الرشيدى، بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ''محاكمة القرن'' ببراءة مبارك ونجليه جمال وعلاء في قضية التربح في قضايا الفساد بسبب انقضاء أجل الدعوى الجنائية.

وبعد استعراض القضايا وأبرز القرارات الصادر بشأنها لجمال وعلاء كانت الأسباب الأساسية لخرجهم فى ٣ قضايا، انقضاء الدعوى الجنائية، وقبول النقض لطعنهم فى قضية قصور الرئاسية، ونص المادة ١٤٣ من قانون الاجراءات الجنائية التى ينص على إخلاء سبيل المتهمين عند وصول مدة الحبس الاحتياطى ل١٨ شهرا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: