إعلان

مدير أمن بورسعيد في ''مذبحة الاستاد'': أنا أهلاوي و''سيدهم'' كان يُمكنه إلغاء المباراة

12:25 م الأحد 23 نوفمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – أحمد أبو النجا:

قال المتهم عصام الدين محمد عبد الحميد سمك، مدير أمن بورسعيد السابق، أمام محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد السعيد، بالقضية المعروفة إعلاميا بمذبحة بورسعيد، إنه مشجع أهلاوي، وعضو بالنادي الأهلي، وأنه وقت الأحداث كان يجري كالمجنون، من هول المفاجأة، وذهب للقوات يترجاها لتفصل بين جماهير الناديين.

وأضاف أنه حال علمه بوجود حالات شغب وخاصة في مباريات ملاعب القناة، ومن بينها النادي الأهلي والمصري، لم يبلغه أحد بأي إشارات بوجود عمليات قتل، وأن الأمر سيكون طبيعيًا، ''ولذلك أخذنا إجراءاتنا وذهبت لمعاينة الاستاد وتقابلت مع اللواء محسن شتا مدير أمن الاستاد، وكان لي بعض الملاحظات ومنها انخفاض الأسوار، وقال لي ''شتا'' إن هناك 10 مباريات لعبوا عليه، ولا توجد أي مشكلة، وإن هذه هي تعليمات الفيفا''.

وأضاف أنه قام بالمرور على الأبواب وشاهد الأقفال داخل الملعب، وقال له إن الأبواب ضعيفة والأقفال ستتغير.

أوضح المتهم عصام الدين محمد عبد الحميد، سمك مدير أمن بورسعيد السابق، أنه تحدث مع إبراهيم حسن مدير الكرة بنادي المصري وقت ''مذبحة بورسعيد'' وقال له مش عايزين إثارة للجماهير، وطلب من مسئولي النادي الأهلي عدم إثارة الجماهير وتهدئتهم وعدم استفزاز جماهير النادي المصري.
وأضاف أنه لم يشاهد أحدًا يحمل أسلحة نارية، وأن ''العميد مجدي العنان أشاع بأنني قلت اتركوا الجماهير تنزل الملعب تحتفل، وأن ما لا يقل عن 70 ضابطًا تم سؤالهم بذلك في التحقيقات ونفوا ما قاله ''العنان''.

وتابع ''سمك ''بأن اللواء سامي سيدهم، مساعد وزير الداخلية للأمن ''وقت الأحداث'' كان لديه القدرة بإلغاء المباراة لحسه الأمني القوي، ومعرفته كل ملابسات المباراة، وأن النيابة أخذت الخطاب المرسل من ''سيدهم'' إدانة له وكان مضمونه ''بأن أعضاء النادي الأهلي خائفون على اللاعبين وطلبوا مني تأمينهم وخاصة أن الخطاب وصل إليه مؤخرًا قبل المباراة بيوم''.

يُذكر أن المذبحة راح ضحيتها 74 شهيدًا من شباب الألتراس الأهلاوي والتي اتُهم فيها 73 متهمًا من بينهم 9 من القيادات الأمنية و3 من مسئولي النادي المصري، وباقي المتهمين من شباب ألتراس النادي المصري والتي وقعت أحداثها أثناء مباراة الدوري بين فريقي النادي الأهلي والنادي المصري البوسعيدي في الأول من فبراير 2012.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: