إعلان

إسدال الستار عن أزمة ''حلاوة روح'' بعد 6 أشهر من وقف عرض الفيلم

04:29 م الثلاثاء 21 أكتوبر 2014

المنتج محمد السبكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود الشوربجي:

بعد مرور ما يزيد عن 6 أشهر على قرار وقف عرض فيلم ''حلاوة روح''، ومرور 6 جلسات على قيام المنتج محمد السبكي بالطعن على القرار أمام محكمة القضاء الإداري، أسدل اليوم الثلاثاء، مجلس الدولة الستار عن نظر دعوى إلغاء وقف عرض الفيلم، بعدما تم حجزها للحكم لجلسة 25 نوفمبر المقبل.

وأكد السبكي خلال الجلسات على أن الإدارة العامة للرقابة على المصنفات قامت بقراءة السيناريو، وتمت الموافقة عليه في سبتمبر 2012، في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي، وأبدت الإدارة العامة بعض الملاحظات، منها التنبيه على حذف بعض الجمل.

وأوضح المنتج السينمائي، أنه تم تجديد الموافقة مرة أخرى في عهد الرئيس السابق عدلي منصور، على عرض الفيلم، لافتًا إلى أن الإدارة أصدرت موافقتها على عرض ''البرومو'' الخاص بالفيلم، وعرض'' الأفيش'' المقدم من شركة السبكي دون موانع.

وأشار السبكي إلى أن العبارات والمشاهد المقدمة من الهيئة العامة للثقافة، وعدد من الجهات غير موجودة بالفيلم، وافترض السبكى أن تلك الألفاظ في حالة وجودها فإن هناك عبارة توضح أن الفيلم ''للكبار فقط''، مؤكدًا أن صغار السن ممنوعين من دخول الفيلم، وأنه يتحدى الهيئة العامة للثقافة، أو أي جهة تكون لديها النسخة الأصلية للفيلم.

من جانبه ترافع أسامة عبد المنعم دفاع المنتج السينمائي محمد السبكي، قائلًا إن المدعى طعن على قرار عشوائي صادر من وزير الثقافة، أصابه بأضرار جسيمة وصلت لـ ٣٥ مليون جنيه.

وأضاف ''عبد المنعم'' أن الفيلم تمت سرقته من الإمارات، ويعرض على القنوات مجهولة المصدر، التي تبث من الخارج، والإدارة العامة للمصنفات تعلم أماكن تلك القنوات التي تذيع الفيلم، إلا أنها تتقاعس عن مساءلتها - على حد قوله.

فيما أكد دفاع ''السبكي'' أن الإدارة العامة للمصنفات المركزية أوضحت أن رئيس الوزراء ووزير الثقافة ليس لهما صفة في وقف عرض أي فيلم، وأنها هي الوحيدة المنوطة بوقف عرض الفيلم، مشيرًا إلى أن تعنت جهة الإدارة في فيلم ''حديد'' هو حذف اسم السبكي من على تتر الفيلم، على الرغم من أنه أنتج وأخرج هذا الفيلم، إلا أنه احترم قرار جهة الإدارة.

وكان محمد السبكي صاحب شركة السبكي للإنتاج السينمائي، قد تقدم بطعن أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، على قرار منع عرض فيلم ''حلاوة روح''، واختصم رئيس مجلس الوزراء ووزير الاستثمار والإعلام والثقافة ورئيس الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات بصفتهم.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: