إعلان

التايمز: أوروبا في قفص الاتهام بسبب أزمة اللاجئين السوريين

08:35 ص السبت 05 سبتمبر 2015

اللاجئين السوريين على قضبان السكك الحديدية قرب الع

بي بي سي:

"أوروبا في قفص الاتهام" بسبب أزمة اللاجئين السوريين، وزيارة ملك السعودية لواشنطن، وإجراءات السلطات المصرية للقضاء على الفوضى في شوارع القاهرة من أبرز الموضوعات التي تناولتها صحف بريطانية في تغطيتها لشؤون الشرق الأوسط.

واستهل مقال افتتاحي في صحيفة التايمز بالتأكيد على أن اللاجئين السوريين يمثلون اختبارا مهما لقدرة الاتحاد الأوروبي على التحرك لمواجهة الأزمات، مطالبا بريطانيا بأن تنتهز الفرصة وتأخذ بزمام المبادرة.

وقالت الصحيفة إنه خلال 48 ساعة تجلت أزمة هوية تهدد أسس الاتحاد الأوروبي على قضبان السكك الحديدية قرب العاصمة المجرية بودابست.

ورأت الصحيفة أن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان مخطئ في اعتقاده بأنه إذا "سُمح للجميع بالدخول، فإن أوروبا ستنتهي."

وأكدت على أن هذه الأزمة ستنتهي عندما تتراجع وتيرة القتال في سوريا.

وقالت التايمز إن أوروبا برهنت على عجزها عن مساعدت اللاجئين لأنه لا يوجد إجماع أوروبي بشأن تحديد الطرف المسؤول عن مأساتهم، ولا على كيفية التعامل مع هذه الأزمة.

كما لا توجد قيادة أوروبية مستعدة لإيجاد حالة إجماع، ولا تتوافر آلية أوروبية لتطبيق السياسات.

واختتمت الصحيفة بالتأكيد على أن الحرب السورية مشكلة أوروبية، و"بريطانيا دولة أوروبية رائدة، وقد حان الوقت كي تتصرف بما يتفق مع ذلك."
الاستراتيجية السعودية

ونشرت صحيفة فاينانشال تايمز تقريرا حول لقاء الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في واشنطن.

الاتفاق النووي مع إيران كان أحد القضايا الرئيسية في المباحثات بين أوباما وسلمان.

وأشارت الصحيفة إلى أن السعودية ودول الخليج الأخرى لديها مخاوف بشأن الاتفاق النووي بين القوى العالمية وإيران.

ومع ذلك، فقد دعم مجلس التعاون الخليجي الاتفاق المبرم في يوليو/تموز، وهو ما مثّل انقلابا دبلوماسيا لصالح الولايات المتحدة بعدما وعد أوباما دول الخليج بأن توفر لهم واشنطن المزيد من المعدات العسكرية، ومن بينها نظام دفاعي صاروخي، بحسب الصحيفة.

وأوضحت أن زيارة سلمان للسعودية تأتي في إطار استراتيجية ذات محورين تجاه الأزمة السورية، فقد رفعت السعودية من مستوى تواصلها الدبلوماسي مع روسيا التي دعت سلمان لزيارة موسكو.

ولفتت إلى أن نجل الملك السعودية محمد بن سلمان، وهو ولي ولي العهد، يعمل منذ فترة على استئناف الحوار مع روسيا التي تعمل مع إيران على دعم أسس حكم الأسد.

فوضى شوارع القاهرة

ونتحول إلى صحيفة الغارديان التي نشرت تقريرا حول إجراءات السلطات المصرية للقضاء على حالة الفوضى في شوارع القاهرة بعد ما يزيد على أربعة أعوام على ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

صبي يبيع الذرة المشوية في شارع المعز بالقاهرة.

وبحسب التقرير، فإن قوات الأمن قامت خلال العام الماضي بطرد الباعة الجائلين من قلب القاهرة مثل ميدان رمسيس.

كما أنها نظفت وأعادت طلاء المباني في الأماكن العامة الرئيسية، ومن بينها ميدان التحرير، أيقونة الثورة المصرية، وفقا للغارديان.

لكن الصحيفة قالت إنه على الرغم من أن الباعة الجائلين وسائقي التوك توك منعوا من الوجود في مناطق معينة، لا تزال الأسباب التي أجبرت الكثير من المصريين على العمل في الشارع قائمة.

وأشارت إلى أنه خلال العام الماضي قدر وزير المالية المصري أن الاقتصاد غير الرسمي يمثل 30 في المئة من الاقتصاد الكلي للبلاد، وأنه يستوعب 40 في المئة من القوة العاملة.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: