إعلان

الاندبندنت: خطف قائد المعارضة يعرقل خطط الولايات المتحدة في سوريا

08:04 ص الجمعة 31 يوليو 2015

قال كاتب المقال إن "خطف نديم الحسن، قائد الفرقة 30

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(بي بي سي):

قراءة في تداعيات خطف قائد المعارضة المعتدلة السورية الذي دربته الولايات المتحدة لقتال تنظيم الدولة الإسلامية وقوات الرئيس السوري بشار الأسد والكشف عن أن الجامعة التي كان يدرس فيها الجهادي جون، تحتضن 25 داعية متشدداً، إضافة إلى مقال رأي نشره وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف حول الاسلحة النووية واتفاق فينيا، من أهم موضوعات الصحف البريطانية.

ونطالع في صحيفة الاندبندنت مقالاً لباتريك كوبيرن بعنوان " خطف قائد المعارضة يعرقل خطط الولايات المتحدة في سوريا".

وقال كوبيرن إن"عملية الخطف هذه، تطيح بآمال الولايات المتحدة بتشكيل ائتلاف من المعارضة لمواجهة الرئيس السوري بشار الأسد وتنظيم الدولة الاسلامية".

وأضاف كاتب المقال أن "خطف جبهة النصرة، نديم الحسن القائد الذي دربته الولايات المتحدة في شمال سوريا، يعد ضربة قوية لخطط امريكا ببناء حركة معتدلة معارضة للأسد وتنظيم "الدولة".

ويصف كاتب المقال عملية الخطف بأنها هامة لغاية، لأن بريطانيا وتركيا تتناقشان طرق التخلص من تنظيم الدولة الاسلامية خارج حلب والحدود التركية، واستبدالهم بعناصر من المعارضة السورية المعتدلة.

وأوضح كوبيرن أن تطبيق هذه النظرية صعب للغاية، لأن المعارضة السورية يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية جبهة النصرة واحرار الشام والعديد من الجماعات المتشددة منذ نهاية عام 2013.

وأكد مصدر رفض الكشف عن اسمه أن جبهة النصرة، خطفت الحسن مع عدد من المقاتلين المنتمين للفرقة 30 الذين دربتهم الولايات المتحدة.

يذكر أن المصدر أكد أن عدد المقاتلين في الفرقة 30 هو 54 شخصاً.

جامعة المتشددين

150510024443_jihadi_john_640x360_._nocredit

ونقرأ في صحيفة التايمز مقالاً لفيونا هاملتون بعنوان "الجامعة التي درس في فيها محمد إموازي تحتضن 25 داعية متشدداً".

وقالت كاتبة المقال إن "جامعة ويستمنستير البريطانية التي تلقى فيها المجرم محمد إموازي تعليمه تحتض أكبر عدد من المتشددين والخطباء المتعصبين على مدى السنوات الثلاث الماضية"، بحسب تقارير.

واوضحت كاتبة المقال أن "هذه الجامعة البريطانية التي نال منها المجرم "الجهادي جون" شهادة في برمجة الكومبيوتر وفرت منصة لإلقاء الخطب والكلمات لـ 25 متشدداً بين عامي 2012 و2014".

وأشارت الصحيفة إلى أنه من ضمن هؤلاء الخطباء المتشددين سوحانا خان و عدنان خان اللذين يمثلان حزب التحرير الذي يروج لحكم الخلافة وتطبيق شريعة الاسلامية فيها.

ايران واسرائيل

150726134419_zarif_640x360_ap_nocredit

وكتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مقال رأي في صحيفة الجارديان بعنوان "إيران وقعت على اتفاق سلام، واليوم، بالتأكيد جاء دور اسرائيل".

وقال ظريف إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في فينيا، يدفع بجميع دول منطقة الشرق الأوسط التخلص من الأسلحة النووية.

واضاف ظريف أن "الاتفاق حول البرنامج النووي الذي تم التوصل إليه في فينيا هذا الشهر، ليس سقفاً بل أساساً صلباً يجب البناء عليه".

وأوضح أن "إيران تسعى إلى التوصل إلى منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل".

ودعا ظريف في مقاله، إسرائيل، الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك سلاحاً نووياً، إلى الحذو حذو إيران".

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: