إعلان

روبرت موجابي رئيسا للاتحاد الأفريقي

04:03 م الجمعة 30 يناير 2015

روبرت موجابي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن (بي بي سي):

اختار القادة الأفارقة الأعضاء في الاتحاد الإفريقي رئيس زيمبابوي، روبرت موجابي، رئيسا جديدا للاتحاد الذي يبلغ أعضاؤه 54 عضوا.

ويبلغ موجابي من العمر 90 عاما، وقد ظل رئيسا لزيمبابوي منذ العام 1980 من القرن الماضي.

ويخلف موجابي في رئاسة الاتحاد الأفريقي رئيس موريتانيا، محمد ولد عبد العزيز.

وجاء الإعلان عن تعيين موجابي رئيسا للاتحاد خلال القمة التي انعقدت في العاصمة الإثيوبية على مدى يومين.

وجرت العادة أن يترأس الاتحاد الأفريقي رئيس البلد الذي سيتحضن القمة المقبلة للاتحاد لكن كانت هناك استثناءات إذ كان من المفترض أن يترأس الاتحاد في عام 2005 الرئيس السوداني، عمر حسن البشير.

لكن القادة الأفارقة خضعوا للضغوط الخارجية على خلفية الضجة التي أثيرت بسبب مقتل سودانيين في إقليم دارفور واتهام البشير من قبل المحكمة الجنائية الدولية بالإبادة.

وقد تجاوز القادة الأفارقة أحقية الرئيس السوداني في رئاسة الاتحاد الأفريقي وقرروا التجديد لرئيس الاتحاد، رئيس نيجيريا آنذاك، أولوسيغان أوباسانغو لسنة ثانية.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية اتهمت في العام 2009 الرئيس البشير ومسؤولين حكوميين سودانيين آخرين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور.

لكن المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية طالبت في الاونة الأخيرة بتجميد ملف قضية دارفور وإعادتها الى مجلس الامن.

وناقش القادة الافارقة في قمة أديسا أبابا من ضمن قضايا أخرى النظام الأساسي والأموال اللازمة لتأسيس محكمة جنائية افريقية، بديلا عن المحكمة الجنائية الدولية التي تتهم بعض القادة في افريقيا بارتكاب جرائم حرب بينهم الرئيس السوادني عمر البشير.

كما اتهمت المحكمة ذاتها الرئيس الكيني اورو كينياتا بارتكاب جرائم حرب إلا انها عادت واسقطت عنه التهم بعد أن قالت إن الادلة المتوفرة لديها غير كافية.

وكان المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي الذي اجتمع قبيل القمة اعتمد مسودة قرار يدعو مجلس الأمن الدولي الى إلغاء إحالة الرئيس السوداني الى المحكمة الجنائية الدولية ويطالب بدعم مقترح انشاء المحكمة الجنائية الافريقية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: