إعلان

الأكراد "يسيطرون" على عين العرب (كوباني)

09:35 م الإثنين 26 يناير 2015

تعد استعادة الأكراد لمدينة عين العرب (كوباني) ضربة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن (بي بي سي)

تفيد تقارير بأن المقاتلين الأكراد أحرزوا تقدما في قتالهم مع مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية من أجل السيطرة على مدينة عين العرب (كوباني) السورية.

ويقول مصدر في المدينة إن مسلحي التنظيم أصبحوا محصورين - بعد أربعة أشهر من القتال المكثف في الشوارع - في حي في وسط عين العرب.

لكن المرصد السوري لحقوق الإنسان يقول إن القوات الكردية طردت مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية من المدينة.

وكانت القوات الكردية السورية قد حصلت على دعم من الضربات الجوية شبه اليومية بقيادة الولايات المتحدة على المنطقة المحيطة بالمدينة، ومن قوات البشمركة الكردية العراقية.

ضربة أقوى
وقال مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، لوكالة فرانس برس "تسيطر وحدات حماية الشعب على مدينة كوباني بشكل شبه كامل، بعد أن طردت عناصر تنظيم الدولة الإسلامية منها".

وهذه هي الضربة الأقوى التي يتلقاها تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، من الناحيتين الرمزية والعسكرية، منذ توسعه وسيطرته على مناطق واسعة فيها في الصيف الماضي.

وأشار عبد الرحمن إلى أن مقاتلي التنظيم انسحبوا إلى ريف عين العرب من الجهة الشرقية، موضحا أن عددا منهم لا يزال يقاتل في حي مقتلة، الواقع عند الطرف الشرقي للمدينة حيث تواصل القوات الكردية "عمليات التمشيط".

وسبقت دخول حي مقتلة سيطرة الأكراد على حي كاني عربان (كاني كردا) وهما الحيان الوحيدان اللذان كانا لا يزالان تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية صباح الاثنين.

وقال المرصد ان مقاتلي الوحدات "يواصلون التقدم بحذر في المناطق التي دخلوها من جراء زرع عناصر تنظيم الدولة الإسلامية عشرات الألغام فيها قبل فرارهم".

وكان تنظيم الدولة الإسلامية قد بدأ هجومه في اتجاه عين العرب في 16 سبتمبر، وسيطر على مساحة واسعة من القرى والبلدات في محيطها، قبل أن يدخل المدينة في الثالث من أكتوبر.

وكادت المدينة تسقط في أيديهم، إلا أن المقاتلين الأكراد استعادوا زمام المبادرة في نهاية أكتوبر.

ويعود الفضل في تغير ميزان القوى على الأرض إلى الضربات الجوية التي وجهها التحالف الدولي إلى مواقع التنظيم، بالإضافة إلى تسهيل تركيا دخول أسلحة ومقاتلين لمساندة المقاتلين الأكراد إلى المدينة.

وقتل في معارك كوباني، بحسب المرصد السوري، أكثر من 1600 شخص.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: