إعلان

اتفاق لتشكيل حكومة جديدة بين الحوثيين وعدة أحزاب يمنية

07:54 ص الإثنين 22 سبتمبر 2014

انضم بعض عناصر القوات المسلحة الى الحوثيين في تمرد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

صنعاء - (بي بي سي):

وقع الحوثيون اتفاقا مع عدد من الأحزاب اليمنية لتشكيل حكومة جديدة للبلاد.

جاء الاتفاق بعدما سيطر الحوثيون على عدد من المنشأت الحكومية في العاصمة صنعاء وهو الأمر الذي تبعه استقالة رئيس الوزراء محمد سالم باسندوه.

وتصاعدت الاشتباكات بين القوات الموالية للحكومة والمتمردين الحوثيين خلال الأيام الماضية.

واتهم باسندوه في بيان صحفي الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بالإخلال بقواعد الشراكة التي نصت عليها المبادرة الخليجية.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن مسلحين حوثيين مدعومين بمسلحين من أتباع حزب المؤتمر الشعبي سيطروا على مقر الحكومة ومقر القيادة العامة للقوات المسلحة.

وتوسط في الاتفاق مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن جمال بن عمر ويهدف لوقف القتال وتمهيد الطريق لتشكيل حكومة جديدة خلال أسبوعين.

وكان مصدر عسكري أفاد لبي بي سي باندلاع اشتباكات بين الحراس والمسلحين الحوثيين حول مقر القيادة العامة للقوات المسلحة.

كما أفاد المصدر بسيطرة المسلحين الحوثيين على مقر إذاعة صنعاء الحكومية.

بيد أن مصادر الحوثيين تقول إن هذه الأجهزة الحكومية انضمت إلى المحتجين وأيدت مطالبهم وإن لجانا شعبية شكلت لحماية منشآت الدولة من أي عمليات سلب أو نهب.

وأكد محمد عبد السلام - الناطق باسم الحوثيين في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك - أنباء سيطرة المسلحين الحوثيين على مجمع مقر قيادة الحكومة.

وتفيد تقارير بأن الرئيس اليمني يجتمع بقيادات من الأحزاب السياسية وممثلين عن الحوثيين والمبعوث الأممي جمال بن عمر للتوصل الى اتفاق لحل الأزمة.

وكان القتال بين القوات الحكومية والمسلحين الحوثيين في العاصمة اليمنية دخل الأحد يومه الرابع، على الرغم من إعلان الأمم المتحدة التوصل لاتفاق لإنهاء القتال والتسوية السياسية بين الجانبين ينتظر توقيعه رسميا الأحد.

وأفاد سكان في العاصمة اليمنية بأن أصوات القصف ظلت تسمع طوال ليل السبت في منطقة قريبة من مقر قيادة معسكر الفرقة المدرعة الأولى للجيش اليمني وبالقرب من جامعة الايمان الإسلامية.

وكان بن عمر، الذي عقد مباحثات مع زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي في صعدة يومي الأربعاء والخميس، أعلن في وقت متأخر السبت عن التوصل إلى اتفاق لإنهاء القتال.

وقال بن عمر إن الاتفاق سيشكل وثيقة وطنية تدفع بمسيرة التغيير السلمي وترسخ مبدأ الشراكة الوطنية والأمن والاستقرار في البلاد.

وقد فرضت السلطات اليمنية السبت حظرا للتجوال في أربع مناطق شمالي العاصمة صنعاء، من الساعة التاسعة مساء حتى الساعة السادسة صباحا وأغلقت المدارس حتى اشعار آخر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: